الأحد 6 من ربيع الثاني 1439 هــ  24 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9737    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ذهب الكريسماس يتراجع
شروق حسين
24 ديسمبر 2017
رغم بدء أعياد الكريسماس واقتراب رأس السنة وعيد الميلاد المجيد‏,‏ إلا أن الحركة في سوق المشغولات الذهبية لاتزال ضعيفة‏,‏ لتصل نسبة الركود إلي نحو‏25%‏ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي‏.‏

وقال, نادي نجيب, سكرتير عام شعبة المعادن النفسية والأحجار الكريمة بغرفة القاهرة التجارية, إن السوق بدأت في التحرك بعد حالة من الركود التام التي سيطرت عليها خلال الفترة الماضية بسبب أعياد الكريسماس واقتراب رأس السنة وعيد الميلاد المجيد يوم7 يناير المقبل, ولكن الحركة جاءت ضعيفة مقارنة بالفترة نفسها من الاعوام الماضية حيث يعتبر هذا الموسم من أهم المواسم لسوق الذهب.
وأرجع, انخفاض مبيعات الذهب إلي إتجاه المواطنين لصرف السيولة الموجودة لديهم علي الدروس الخصوصية مع اقتراب امتحانات نصف العام, فهناك نحو ثلثي السيولة ضائع علي الدروس, والثلث الأخير يشتري به المواطنيين احتياجاتهم الأساسية من السلع.
وأضاف: عمليات الشراء حاليا مقتصرة علي الاضطرار فالشخص لايقبل علي شراء الذهب إلا للضرورة القصوي, فعلي سبيل المثال يشتري الخطيب لخطيبته الذهب كهدية قيمة, كما أن العاملين بالخارج حينما يأخذون اجازة لقضاء العيد مع ذويهم يقومون بشراء هدايا, سواء لزوجاتهم أو بناتهم, معربا عن أمله في انتعاش الأسواق خلال الايام القليلة المقبلة لحين قدوم عيد الميلاد المجيد.
وتابع: سوق الذهب تعد ترمومتر السوق فإذا كان هناك انتعاش في الذهب يكون هناك رواج في جميع الأسواق الأخري خاصة, ان المواطن لايقبل علي شراء الذهب إلا بعد شراء جميع احتياجاته من السلع والخدمات ويتبقي لديه فائض من الأموال فيشتري بها الذهب كوسيلة ادخار أو كهدية قيمة, وهو الأمر الذي لايحدث حاليا, وبالتالي فهذا يعني سيطرة الركود علي جميع الأسواق المختلفة.
وفيما يتعلق بالأسعار, أكد أن سعر الذهب ارتفع جنيهين أمس مع نهاية تعاملات الاسبوع حيث سجل سعر الجرام عيار21 حوالي628 جنيها بدون مصنعية, نتيجة ارتفاع سعر الذهب عالميا حيث ارتفعت الأوقية من1266 دولارا إلي1268 دولارا.
وأشار, إلي أن عمليات المضاربة أدت إلي ارتفاع اسعار الذهب عالميا, حيث بدأ المضاربون بشراء كميات كبيرة من الذهب لانخفاض سعره مقارنة بالفترة السابقة, مما أدي لتراجع الكميات المطروحة في الأسواق العالمية وبالتالي يرتفع السعر.
وأرجع, ارتفاع السعر محليا إلي ارتباط السوق المحلية بالبورصات العالمية باعتبارها سوقا مفتوحة علي الخارج نتيجة عمليات الاستيراد والتصدير وهو الأمر الذي يؤثر بشكل مباشره علي سعر الذهب محليا.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على