السبت 5 من ربيع الثاني 1439 هــ  23 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9736    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المشروعات الصغيرة ‏..‏ تواجه البطالة‏,2]‏
23 ديسمبر 2017
تسعي الدولة لتأهيل أبنائها خاصة الشباب لسوق العمل بدعم الاستثمار والمشروعات الصغيرة‏..‏وتدريبهم علي بدء المشروعات الخاصة بهم‏,‏ وتقديم برامج لتوليد أفكار المشروعات‏,‏ وبرامج للتدريب علي كيفية الإدارة والتسويق ودراسة السوق والدراسة الفنية والمالية والإدارة وإعداد خطة العمل‏..‏ وأخيرا اكتشاف رواد الأعمال وتطوير مهاراتهم‏.‏

الأهرام المسائي.. تطرق أبواب أصحاب المشروعات.. لبحث الحلول الأفضل لتجنب أي عوائق تقف في طريق النجاح نحو التنمية المنشودة للوطن بأبنائه..

شبــاب الأقصــر يغــزون العــالـــم
الأقصر ــــ عبد الحق جاد

اتجه عدد كبير من الشباب في الشارع الأقصري إلي المشروعات الصغير والمتوسطة والمتناهية الصغر بمساهمة ودعم كبير من جهاز تنمية المشروعات بمحافظة الأقصر حيث تم ضخ أكثر من44 مليون جنيه دعما لتحقيق أحلامهم وحقق الشباب نجاحات كبيرة في إقامة مشروعات للملابس الأحذية الجلدية والحرف اليدوية من الفخار والخزف الصيني والألباستر التي تنتشر كهدايا للسائحين..

في جولة الأهرام المسائي مع الشباب طالبوا بمعرض دائم للمشروعات الصناعات الصغيرة وتخصيص أماكن لمصانعهم في البازارات المغلقة خلف معابد الكرنك لتكون ورشا لمنتجاتهم.. وعرض الإنتاج من صناعات الفخار والسجاد والكليم والألباستر وحرف المصانع من الملابس والمنتجات الجلدية بحث تكون قريبة من أماكن تواجد السياح وفرصة لإنعاش الأماكن المغلقة وغير المستغلة بإيجارات بسيطة مدعمة من الدولة للشباب.

في البداية تقول إنعام النوبي44 سنة حاصلة علي معهد فني تجارة- وتقيم في مدينة أرمنت جنوب الأقصر كانت عندي الرغبة في إقامة مشروعي مصنع منتجات الجلدية من الأحذية والشباشب وساعدني جهاز تنمية المشروعات بالأقصر في دراسة الجدوي للمشروع وتوفير التمويل وحلت علي مبلغ مناسب لإقامة المشروع يقدر حوالي250 الف جنيه وتم شراء15مكينة.. وقالت: أشعر بالارتياح أنني أعمل وأوفر19 فرصة عمل للشباب من البنين والبنات ومندوبين وسائقين وحاليا أسوق المنتجات علي مستوي الجمهورية وتغلبت علي جميع العقبات بمساعدة الجهاز والرغبة في تحقيق ونجاح المشروع أتمني من جميع الشباب الإقدام علي المشروعات وعدم الاعتماد علي الوظيفة.

ويضيف إمام سامح صديق منسي عبد المسيح24 سنة- بكالوريوس خدمة اجتماعية من مدينة إسنا جنوب الأقصر- صاحب مصنع للملابس الداخلية.. واجهتني عقبة التمويل وشراء الماكينات وكان لدي الرغبة في إقامة مشروعي وهدفي محدد وبعرض الدراسة علي جهاز المشروعات وجدوا نجاح دراسة الجدوي المقدمة وحصلت علي عدة دورات في إدارة المشروع والتسويق.

تم إنهاء إجراءات القرض وحصلت علي200 ألف جنيه واشتريت10 ماكينات وحاليا أسوق إنتاج المصنع من الأقصر وحتي أسوان ويوفر المصنع12 فرصة عمل للشباب من الجنسين وقال: أحب أبناء بلدي وأطالبهم بالإقدام وأن ينسي كل منهم فرصة الفشل فليس هناك مستحيل وكل العقبات سوف تزلل.
وقالت أملة جريس يسي52 سنة وتعمل معها ابنتها ماري فرحات مقيمة شرق السكة الحديد بالأقصر صاحبة مشروع مشغل خياطة وتطريز ملابس.. أحمد الله أنني كنت أجيد المهنة وطلبت التوسع في المشروع وساعدوني بقرض قيمته50 ألف جنيه وبالفعل توسعت حتي اشتريت عدة ماكينات للخياطة والتطريز وتغلبت علي العقبات من نقص الماكينات وحاليا توسعنا في التسويق إلي البازارات والمحلات السياحية هدايا للسائحين من الملابس القطن المصري.

وأشارت إلي أنه خلاف التسويق للجمعيات نصدر الآن المنتجات إلي القدس الشريف والقاهرة وبطلبيات كبيرة ووفر المشروع10 فرص عمل للفتيات معي وتقول ماري فرحات حاليا أعمل مدربة بجوار عملي بالورشة لتعليم الأطفال والفتيات في الجمعيات الأهلية علي أعمال التطريز والأشغال اليدوية والإكسسوارات الخرز وتصنيع الشنط وبعض الفتيات الذين تعلموا قاموا فتح ورش صغيرة..

وتطالب نجوي محمد حسن صاحبة مشروع الفخار والخزف بمنطقة العوامية بالأقصر أن يتفاعل معها مسئولي المحافظة وقالت أنتظر مقابلة المحافظ لأطرح عليه مبادرة لإيجاد ورش لأصحاب الحرف بالمشروعات الصغيرة من الفخار والسجاد الكليم والألباستر في البازارات السياحية المغلقة خلف معابد الكرنك لتكون ورش وعرض منتجاتنا تخصص لأصحاب المشروعات الصغيرة بمقابل مادي مدعم من الدولة نظرا لظروفنا حسب قولها.

ولفت إبراهيم عبد اللطيف محمد- مدير فرع جهاز تنمية المشروعات بمحافظة الأقصر إلي اعتقاد الشباب أن أكثر المعوقات التي تواجهه هي التمويل ولكن الواقع أن مشكلة التمويل هي آخر عقبة.. والبداية لابد أن يكون لدي الشاب الجدية والعزيمة والإصرار بالإضافة إلي وجود دراسة جدوي تؤكد نجاح المشروع..

وهنا كان تدخل الجهاز في إعداد وتدريب المتقدمين علي ريادة الأعمال بدورتين الأولي في توليد فكرة المشروع وبدأ مشروعك وخلال5 أيام يحصل الشاب علي40 ساعة تدريبية يتعلم الشاب والفتاة تحويل فكرة المشروع إلي دراسة جدوي كاملة دراسة السوق والفجوة التنافسية وكيفية إعداد دراسة مالية وتكاليف الإنتاج ودروة التشغيل وتعليمة كيفية إمساك المجموعة الدفترية وبعد انتهاء فترة التدريب يتواصل الجهاز مع الشباب حتي يتم النشاط في استخراج الرخص النهائية من خلال الشباك الواحد من خلال الدراسة يتم معاينة المكان والحصول علي القرض ويتم مساعدة الشباب في عملية التسويق بالمشاركة في المعارض المحلية والإقليمية حيث يتم عقد مجموعة من المعارض علي مدار العام ويتم اختيار والمتميزين في المعارض الخارجية.

وأوضح أشرف فتح الله- رئيس وحدة تنمية المشروعات فرع الأقصر- أن الجهاز ساهم في التوقيع مع37 جمعية تنمية مجتمع باجمالي تمويل37 مليون جنية لدعم المشروعات الصغيرة تشغيل الفتيات والشباب مشروعات رياض الأطفال والنظافة التوعية بالصحة الإنجابية وتحسن التعليم وأعمال الحياكة والتطريز ولقد وفرنا حوالي3الالف فرصة عمل بالجمعيات من خلال مشروعات صغيرة وتدريب بالإضافة الي تمويل168 مشروع صغير باجمالي24 مليون جنية وفرت542في مشروعات قروض إنتاج حيواني وداجني وصناعات يدوية الألباستر والفخار والجريد والخوص للحفاظ علي هذه الصناعات من الاندثار في صعيد مصر.

وأكد أبو زيد محمد- مسئول وحدة التنمية المجتمعية والإقراض- علي قيام الجهاز علي تمويل1752 مشروعا متناهي الصغر باجمالي21 مليون جنيه ساهم في رفع الدخل وتحسين مستوي المعيشة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على