الخميس 18 من ربيع الأول 1439 هــ  7 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9720    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
نجوم مصر والـعالم يحتفلون بانطلاق الدورة‏14‏ لمهرجان دبي السينمائي
رسالة دبي‏:‏ إنجي سمير
7 ديسمبر 2017
في ليلة جمعت نجوم العرب والعالم‏,‏ انطلقت مساء أمس فعاليات الدورة الرابعة عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي‏,‏ حيث حرص علي الحضور يسرا‏,‏ أحمد عز‏,‏ مني زكي‏,‏ أحمد حلمي‏,‏ منة شلبي‏,‏ هند صبري‏,‏ محمد هنيدي‏,‏ ميس حمدان‏,‏ مي سليم‏,‏ دنيا سمير غانم‏,‏ المخرج مروان حامد الذي حضر برفقة والده السيناريست الكبير وحيد حامد‏,‏ صفية العمري‏,‏ عايدة رياض‏,‏ ياسمين رئيس والمطرب وليد توفيق‏,‏ رزان مغربي بالإضافة إلي عدد من النجوم الأجانب ومنهم المطربة العالمية فينسا ويليامز‏.‏

من جانبه أكد عبد الحميد جمعة رئيس مهرجان دبي السينمائي أن الشعار الذي يحمله المهرجان وهو السينما تأتيك كان اختصارا لمشروع نجد فيه عوامل الجمال والأصالة والتغيير, وتمنح السعادة وتزرع الأمل, والسينما تأتيك عبر الشاشات والصالات والهواتف والسيارة وتمنحك البهجة في الهواء الطلق فهي تحبك وتعيش فيك ولذلك أختار هذا الشعار لأنه يراهن علي جيل سينمائي يأتينا بسينما صادقة وإنسانية ومبتكرة وأصبح الجيل الجديد السينمائي من العرب يمثلنا في كثير من المحافل الدولية ناقلا صورتنا بكل تناقضاتنا إلي الآخر في محاولات راقية لبناء جسور من الود والتفاهم.

وأضاف أن السينما تأتيك اليوم عبر بوابات المهرجان ولتمنح الضيوف التواصل والمناقشة ولتمنح الدولة ومدينة دبي الثقافة والفكر المستنير وسوف نعيش في الأيام المقبلة فرحة اللقاء في كل ركن من أركان المهرجان, متوجها بالشكر إلي حكومة دبي ورعاة المهرجان والشركاء والجمهور المتطلع ولكل من منحنا سينما جيدة مثقفة.

وقام جمعة خلال حفل الافتتاح بتكريم كل من الفنان البريطاني باتريك ستيوارت, الفنان الهندي عرفان خان, الفنانة الأسترالية كونسيلت بلانش الذين عرض لهم خلال التكريم مجموعة من أهم لقطات أفلامهم, بينما عرض للسيناريست وحيد حامد مقطع فيديو تظهر فيه الفنانة يسرا التي قالت عنه إنه الإنسان الوحيد الذي تراه يتسم بالأمانة حين تحتاج إلي مشورته, موضحة أن أفلامه لها منطق وتناقش واقعا حقيقيا بل وتتنبأ بنتائجه مثل الإرهاب والكباب,زوجة رجل مهم وطيور الظلام, ومسلسل أوان الورد الذي قدم الواقع الذي نعيش فيه حاليا.

بينما قال المخرج شريف عرفة إنه كاتب يمتلك رؤية سينمائية هائلة نتجت عن احتكاكه بطبقات المجتمع وتركيبته الشخصية وهذا ما يصنع فارقا في أفلامه فمثلا في فيلم البريء استشعر واقعه وقدم شخصيات جادة, مؤكدا أن عمله مع السيناريست الكبير من أهم مراحل حياته.

وتعليقا علي تكريمه قال وحيد حامد لقد سعدت بوجودي معكم ولدي إحساس قوي أنني أعيش لحظة من لحظات الشباب, موجها الشكر للقائمين علي هذا المهرجان الذي تقفز خطواته في ثبات وجدية حتي أصبحت له مكانة كبيرة.. ولكنه لم يكن بمفرده حيث سانده عدد من كبار الفنانين الذين تعاون معهم في مختلف المجالات الفنية, كما كان داعما لفريق كبير من شباب السينما المصرية الذي أعتز بأنني منه حيث وقفت كثيرا ضد أعداء التقويل ولولا من ساندوه لما وصل لشيء.

بينما قالت مني بنت محمد بن كعب وزيرة الثقافة والتنمية نلتقي مجددا في المهرجان العربي والعالمي في نسخته الرابعة عشرة وهو مهرجان دبي السينمائي الدولي موضحة أنها تعشق السينما التي تتميز بجودتها منذ وصولها للمشاهد في كل مكان وهي فن ذات تأثير أكبر وهي أساس المجتمع وتلتقي بنا وتتجاوز الحدود والثقافات وتسمح لنا برؤية العالم عن طريق تجارب الآخرين.

وأضافت أن المهرجانات السينمائية تلعب دورا مهما في تقديم أعمال جديدة مختلفة وهي منصة أساسية لتقديم وجهات النظر المعاصرة لمن حولها ولكوننا دولة متسامحة ذات وتيرة واسعة للوصول إلي المستقبل وأن مهرجانا مثل هذا مستمر لمدة عقد ونصف تقريبا نقدم من خلاله قصصا مختلفة ودليل أننا في عالم متغير متجدد.

وأكدت نحن في دولة الإمارات نهتم بالاحتفال بهذا الحدث المهم ونولي اهتماما خاصا بمنطقتنا, ونحن متفائلون بالمستقبل الذي لا يختلف عن الماضي الذي نفتخر به, مؤكدة أن الأفلام تحارب الجهل والتطرف والتخلف وتجعل المستقبل مشرقا, ولذلك علينا أن نستمر في تقديم محتوي هادف من ناحية النص والإخراج والإنتاج.

وأوضحت أن السلام والتسامح والتفاؤل خير لنا بل وترد لنا العزيز الغائب, مثل فنان الكويت الراحل حسين عبد الرب والذي ظلت أعماله خالدة في قلوبنا, كما لن تستطيع نسيان فقيدة السينما المصرية والعربية الراحلة شادية وهي أيقونة ورمز الفن المصري.

ومن جانبه قال مسعود أمر الله المدير الفني للمهرجان إن السينما عبارة عن رحلة استكشافية, عاطفية أو ثقافية تخلق صورة مكثفة لمسيرة الإنسان في حياته اليومية, قاسية وأخري ناعمة وذكريات حروب ومحاولات نجاح ووجع ورحلات, واختيار13 فيلما من أربع مسابقات سيتم اختيارها من لجان تحكيم ويتم إعلانها في ليلة الختام بعناية شديدة.

علي هامش المهرجان
ـــ شهد حفل الافتتاح تأمينات وحراسات مشددة علي كل بوابات المهرجان نظرا لحضور عدد من الضيوف العالميين.
ـــ غضب بعض الضيوف من أمن المهرجان بسبب رفضهم الخروج من السجادة الحمراء عقب المرور عليها إلا بعد انتهاء المرور.
ـــ هتفت الإعلامية بوسي شلبي تحيا مصر خلال صعود السيناريست وحيد حامد لمنصة المسرح وهو ما تسبب في حماس الجمهور بالتصفيق الحاد له.
ـــ زحام الكاميرات والإعلاميين علي السجادة الحمراء تسبب في رفض بعض النجوم التسجيل معهم.
ـــ أثار المطرب وليد توفيق تعجب الحضور بعدما ظهر علي السجادة الحمراء ممسكا سبحة خلال تسجيله مع القنوات.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على