الأربعاء 17 من ربيع الأول 1439 هــ  6 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9719    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
وفد صيني في الأقصر لاستكمال الدراسة الفنية لإنشاء الأوبرا
الأقصر‏-‏ عبد الحق جاد
6 ديسمبر 2017
رحب خبراء السياحة في الأقصر بالمبادرة الصينية‏-‏ المصرية لإنشاء أكبر دار أوبرا بعاصمة التراث الانساني بمدينة الأقصر‏,‏ مما يكون له أكبر الأثر في زيادة حجم التبادل الثقافي بين البلدين اللذان يمتلكان أكبر حضارات العالم‏.‏

وقال أيمن أبو زيد رئيس الجمعية المصرية للتنمية السياحية والأثرية إن الصين تحتل المركز الأول في السياحة الوافدة إلي الأقصر وأسوان والغردقة والقاهرة بمختلف أنواعها الثقافية والترفيهية خلال الأعوام الأخيرة, وهي في تزايد مستمر نظرا لنجاح التعاون المصري الصيني, ووجود خطوط طيران تخدم حركة السياحة الصينية.
وأضاف أن هناك نجاحا كبيرا في العلاقات بين البلدين مما انعكس علي السياحة الوافدة مشيرا إلي أن إنشاء دار أوبرا إضافة كبيرة لمدينة الأقصر والتي تعد عاصمة الثقافة والسياحة العالمية.
وأكد الطيب عبد الله نقيب المرشدين السياحيين بالأقصر أن إنشاء دار أوبرا بالأقصر يعد مؤشرا علي نجاح مصر في غزو الصين سياحيا, وسوف يزيد من حجم التعاون بين أقدم حضارتين, ويعزز التعاون بين البلدين وينعكس بالإيجاب علي زيادة التدفقات السياحية والتعاون في المجال الاقتصادي والثقافي والسياحي.
من ناحيتها أشادت الفنانة مي تسوي رئيسة دار الأوبرا والباليه بمدينة هانغ تشوا الصينية بالمعالم الأثرية المختلفة التي قامت بزيارتها في الأقصرأمس, حيث قامت برفقه المدير الفني لأوبرا وباليه هانغ تشو شو جا ومعهم ممثلون من السفارة الصينية بالقاهرة بتفقد المعالم الأثرية المختلفة بالبر الشرقي و الغربي بالأقصر. وأشارت إلي أنها مبهورة بالحضارة المصرية القديمة وبالفن المصري الذي شاهدته علي جدران المعابد الفرعونية, خاصة في معبد الدير البحري( حتشبسوت) ومعبد الأقصر وكذلك المعابد الفرعونية المختلفة في وادي الملوك.
والتقت تسوي الدكتور محمد بدر محافظ الأقصر وذلك في إطار زيارتها للأقصر من أجل التعرف علي الحضارة المصرية وذلك ضمن إجراءات إعداد الدراسة الفنية الخاصة بمشروع إنشاء دار أوبرا الأقصر بمنحه صينية.
وكان خبراء من الصين قد قاموا خلال الأسابيع القليلة الماضية بزيارة للأقصر لإعداد دراسة الجدوي الخاصة بمشروع إنشاء دار الأوبرا, واختتموا الزيارة باعتماد وزير الثقافة حلمي النمنم ومحافظ الأقصر وهان بينج الوزير المفوض والمستشار الاقتصادي و التجاري لسفارة الصين بالقاهرة مذكرة التفاهم الخاصة بدراسة جدوي المشروع. يذكر أن مشروع إنشاء دار الأوبرا بالأقصر واحد من أهم المشروعات الثقافية التي سيتم إقامتها في مصر خلال العامين القادمين, كما انه يعد أهم نتائج وثمار العام الثقافي المصري الصيني الذي تم عقد حفل الافتتاح الخاص به بالأقصر في يناير2016 بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني في حفل فني كبير بمعبد الأقصر.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على