الثلاثاء 16 من ربيع الأول 1439 هــ  5 ديسمبر 2017 | السنة 27 العدد 9718    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الصناعات الهندسية تطالب بتفعيل قانون تفضيل المنتج المحلي
الإسكندرية‏-‏ أحمد المهدي
5 ديسمبر 2017
أكدت غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات أهمية التكامل الصناعي بين القطاعات الهندسية بما يزيد من عملية التعميق الصناعي ويقلص فاتورة استيراد مستلزمات الانتاج ويعطي ميزة تنافسية للمنتجات المحلية بالمناقصات الحكومية‏.‏

عبد المنعم القاضي نائب رئيس الغرفة, قال إن الهدف من زيارة الغرفة لعدد من مصانع الاسكندرية, هو التاكيد علي وجود صناعة محلية في القطاع الهندسي,لافتا إلي أن هناك قطاعات بلغت نسبة المكون المحلي فيها90 % وهو ما يعد انجازا تم تحقيقه خلال الفترة الماضية.
وطالب- خلال الزيارة أمس- بأهمية تفعيل قرار تفضيل المنتج المحلي في المناقصات الحكومية خاصة أن هناك صناعات كانت أمامها فرصة كبيرة بعد قيامها بتعميق الصناعة وزيادة نسبة المكون.

من جانبه, قال محمد البودي نائب رئيس الغرفة عن الاسكندرية, إن هناك نحو208 مصانع بمدينة برج العرب الصناعية يعملون بالقطاع الهندسي بقيمة استثمارية لا تقل عن5,2 مليار جنيه يعملون بطاقات إنتاجية مختلفة نتيجة حالة السوق التي تشهد حالة من الركود.

وأوضح ان مصر بها مصنع وحيد في الاسكندرية يقوم بإنتاج جهاز الانتركس في الشرق الأوسط بقيمة لا تقل حاليا عن15 مليون جنيه وستصل في العام المقبل إلي100 مليون جنيه عقب افتتاح المصنع الجديد ببرج العرب خلال العام المقبل وإن أسعار المحلي منخفضة عن المستورد.

وأشار إلي أن صادرات مصر من الانتركم بلغت قبل الثورة مليون دولار لكنها تراجعت خلال السنوات الماضية,لافتا إلي أن هناك مساعي كبيرة في عودة المعدلات التصديرية خاصة الي السوق الافريقية وهو ما يتماشي مع اتجاه الدولة.

وفي السياق نفسه, قال محمد المهندس رئيس الغرفة خلال الزيارة: نفسي يرجع العامل اللي أيده تتلف في حرير زي زمان وهذا ما سيزيد من تعميق الصناعة اكتر في الفترة المقبلة, وان ما تفعله المصانع من الاهتمام بخدمة ما بعد البيع يعمل علي عودة ثقة المستهلك بالمنتج المحلي.

وقال علي المهدي عضو مجلس إدارة الغرفة, وصاحب احد المصانع المنتجة للمبات الليد ببرج العرب, إن القطاع المنتج لكشافات الليد المستخدمة في انارة الشوارع يعاني بصورة كبيرة من التشوه الجمركي نتيجة قيام التاجر بدفع5 % جمارك علي المنتج التام في الوقت الذي تدفع فيه مستلزمات الانتاج لصناع الكشاف الليد متوسط17 % وهو ما يمثل منافسة غير عادلة بالسوق المحلية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على