الأربعاء 10 من ربيع الأول 1439 هــ  29 نوفمبر 2017 | السنة 27 العدد 9712    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
‏400‏ مليون دولار زيادة في تحويلات المصريين بالخارج في‏3‏ أشهر
وليد الأدغم
29 نوفمبر 2017
فيما أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء‏,‏ ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من أبريل ـ يونيو من العام الجاري‏,‏ لتصل إلي نحو‏4.7‏ مليار دولار‏,‏ مقابل‏4.3‏ مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي‏,‏ بارتفاع بلغت قيمته‏400‏ مليون دولار‏

أكد خبراء الاقتصاد أن الإجراءات التي قام بها البنك المركزي من خلال تحرير سعر الصرف خلال نوفمبر من العام الماضي, فضلا عن ثقة المصريين باقتصاد بلدهم, كانا وراء ارتفاع حجم تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة الماضية, متوقعين أن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من الارتفاع في حجم التحويلات.

قال الدكتور هشام إبراهيم, أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة: إن ارتفاع تحويلات المصريين بالخارج يرجع في الأساس إلي إجراءات تحرير سعر الصرف التي تم اتخاذها خلال نوفمبر من العام الماضي, موضحا أن هذا الإجراء ساهم بشكل مباشر في دخول تحويلات المصريين العاملين بالخارج من خلال القنوات الشرعية بعيدا عن السوق الموازية.

وأضاف أنه من ضمن الأسباب التي ساهمت في ارتفاع نسبة تحويلات المصريين بالخارج هو إلغاء القيود علي الإيداع والسحب والتي كان قد تم فرضها من قبل, متوقعا أن ترتفع حجم تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة المقبلة, خاصة مع اختفاء ما كان يعرف بالسوق السوداء. ومن جانبه قال الدكتور فرج عبد الفتاح, أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة: إن من أهم أسباب ارتفاع حجم تحويلات المصريين بالخارج, هو زيادة ثقتهم في الاقتصاد المصري, فضلا عن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بشأن تحرير سعر الصرف, وما تبعها من إجراءات ساهمت بشكل مباشر في اتجاه هذه الأموال إلي القنوات الشرعية.

ولفت إلي أن ارتفاع حجم التحويلات يعد مؤشرا إيجابيا علي وعي المصريين وثقتهم في اقتصاد بلدهم, متوقعا ـ خلال الفترة المقبلة ـ أن يرتفع حجم التحويلات من جديد ليصل إلي أرقام جديدة لم تكن تصل إليها من قبل. يذكر أن حجم تحويلات المصريين بالخارج خلال الفترة من أبريل ـ يونيو2017, بلغت نحو4.7 مليار دولار, مقابل4.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام السابق عليه, بارتفاع بلغت قيمته400 مليون دولار, وذلك وفقا لتقرير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على