الأربعاء 10 من ربيع الأول 1439 هــ  29 نوفمبر 2017 | السنة 27 العدد 9712    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
مصر تحطم حواجز التجارة الحرة
شروق حسين
29 نوفمبر 2017
رحبت الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية‏,‏ بقرار البنك المركزي الخاص بإلغاء الحدود القصوي علي عمليتي السحب والإيداع للمستوردين‏,‏ حيث أكدت الشعبة أن القرار يعد خطوة في الاتجاه الصحيح‏,‏ نحو نظام تجارة حرة دون قيود‏.‏

وقال حمدي النجار, رئيس الشعبة العامة للمستوردين: إن البنك المركزي يتخذ خطوات جادة حاليا لإلغاء جميع القيود علي النقد الأجنبي, ففي البداية ألغي القيود المفروضة علي تحويلات المصريين العاملين بالخارج, والآن قام بإلغاء قيود السحب والإيداع الشهرية لكل شركة التي كانت تصل إلي50 ألف دولار شهريا كحد أقصي, و10 آلاف دولار كحد أقصي للتعاملات اليومية.

وأشار إلي أن هذا القرار سيؤدي لإحداث نشاط في الأسواق, ولدي الجهاز المصرفي, خاصة أن البنوك لديها وفرة من النقد الأجنبي, ولا تستطيع التعامل بحرية الأمر الذي يعرضها للخسائر, معربا عن أمله في حدوث رواج في الأسواق بعد إلغاء بعض القيود المفروضة علي العملية الاستيرادية.

وتابع: لا يخفي علي أحد أن الأسواق حاليا تعاني من الركود الشديد نتيجة ارتفاع معدلات التضخم بالتزامن مع ارتفاع أسعار الفائدة علي القروض والودائع, الأمر الذي أدي لحدوث عجز في السيولة وبالتالي ضعفت القوة الشرائية, ولكن نأمل من خلال القرار الجديد أن يتم حدوث نشاط في الأسواق خاصة أن هذا الأمر يعد خطوة في الاتجاه الصحيح نحو نظام دولار حر دون قيود.

وفيما يتعلق بارتفاع سعر الدولار بنحو5 قروش أمس, أكد النجار أن هذا الأمر غير مقلق وطبيعي, خاصة أن سعر العملة معرض للارتفاع أو الانخفاض في تلك الحدود بالسوق الرسمية, حيث لا يفرق هذا الارتفاع الطفيف في سعر العملة التي تعتبر مرتفعة مقابل الجنيه حيث يتجاوز سعر الدولار الـ17 جنيها.

وأضاف: في الماضي كان التغير الطفيف في سعر العملة يؤثر علي الأسعار خاصة أن سعرها في البنوك كان لا يتعدي الـ9 جنيهات, وبالتالي فالفارق كبير جدا حاليا في السعر مقارنة بأسعار الدولار قبل تعويم الجنيه.

وأعرب عن أمله في انتعاش الأسواق خلال الفترة المقبلة, خاصة أن حالة الركود المسيطرة حاليا علي الأسواق لن تؤدي إلي زيادة معدلات الاستيراد, خاصة أن ضعف القوة الشرائية أدي إلي توافر البضائع حاليا دون تصريف, وبالتالي لن يقدم المستوردون علي التوسع في العملية الاستيرادية خلال الفترة المقبلة في ظل استمرار الوضع كما هو.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على