الأثنين 8 من ربيع الأول 1439 هــ  27 نوفمبر 2017 | السنة 27 العدد 9710    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المصانع بريئة من ارتفاع سعر احلاوة المولدب و‏30%‏ تراجعا في المبيعات
شروق حسين
27 نوفمبر 2017
مع بدء العد التنازلي للمولد النبوي الشريف‏,‏ شهدت سوق حلوي المولد تراجعا في المبيعات بلغ بنحو‏30%,‏ مقارنة بالعام الماضي‏,‏ في ظل ارتفاع أسعار الحلوي‏,‏ مع تراجع القوة الشرائية للمواطنين بسبب تردي الأوضاع الاقتصادية للأسر المصرية‏.‏

وقال, صلاح العبد, رئيس شعبة الحلويات بغرفة القاهرة التجارية, إن تراجع مبيعات حلوي المولد أمر طبيعي في ظل ارتفاع الأسعار للعام الحالي بنحو20-25% مقارنة بالعام الماضي.
وأكد تراجع القوة الشرائية للمواطنين في الوقت الراهن نتيجة ارتفاع أسعار جميع السلع الغذائية والصناعية مع تدني الدخول للأسر المصرية الأمر الذي أدي إلي إقبالهم علي شراء السلع الضرورية فقط, وخفض الكميات التي يشترونها من حلوي المولد وهو ما ساهم في تراجع المبيعات30%.
وأرجع, ارتفاع مستلزمات إنتاج الحلوي إلي عدة عوامل في مقدمتها تعويم الجنيه, الأمر الذي أدي لزيادة تكلفة المكسرات التي يتم استيرادها من الخارج مثل الجوز والفستق والبندق التي تعتبر أسعارها مرتفعة في بلد المنشأ.
وأشار, إلي أن ارتفاع أسعار جميع السلع التي تدخل في إنتاج الحلوي أسهم أيضا في رفع أسعارها, فضلا عن ارتفاع أسعار الخدمات وهو ما أدي بدوره لزيادة التكلفة علي النشاط التجاري والصناعي, وغيرها من المصاريف التي تحمل علي سعر المنتج النهائي.
وأكد, أن التجار الذين كانوا يبيعون بـ100 ألف العام الماضي, باعوا الموسم الحالي بـ70 ألفا جنيه, فقط, مشيرا إلي أن المصانع اتخذت إجراءات احترازية لتقليل نسبة الخسائر, خاصة أن العام الماضي شهد خسائر فادحة للمصانع في ظل ركود البضائع.
وأضاف: العام الحالي قامت المصانع بخفض طاقتها الإنتاج بواقع30% عن معدلات العام الماضي, حيث قام كل مصنع بدراسة نسبة مبيعاته العام الماضي وعلي أساسها قام بخفض معدل الإنتاج لتلافي الخسائر الفادحة للعام الماضي التي كانت بسبب ارتفاع الأسعار الذي كان سببه زيادة أسعار السكر. وأشار, إلي أن استقرار أسعار السكر حاليا علي معدلاتها المرتفعة, وارتفاع أسعار جميع السلع يبطل شائعة أن مصانع الحلوي السبب في أزمة السكر العام الماضي, حيث تم اتهام المصانع بالتسبب في الأزمة لحصولهم علي السكر الموجود بالأسواق وهو الأمر الذي لم يحدث.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على