الأثنين 25 من محرم 1439 هــ  16 أكتوبر 2017 | السنة 27 العدد 9668    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المهرجان القومي يرفع شعار السينما شعاع للغد
عـادل عباس
16 أكتوبر 2017
تحت شعار السينما شعاع للغد تنطلق بعد غد‏18‏ أكتوبر ولمدة‏9‏ أيام الدورة الحادية والعشرون لعرس السينما المصرية‏,‏ وهو المهرجان القومي للسينما المصرية برئاسة المخرج د‏.‏ سمير سيف‏,‏ والذي ينظمه ويشرف عليه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة المخرج دكتور أحمد عواض‏.‏

وصرح المخرج د. أحمد عواض بأن المهرجان القومي يبحث دائما عن الجديد الذي يقدمه لعشاق وصناع الفن السابع, ولذلك قررت إدارة المهرجان هذا العام التفكير بشكل مختلف, بحيث لا تقتصر عروض المهرجان علي القاهرة فقط, وإنما سيتم عرض أفلام المهرجان بحضور النقاد في5 محافظات أخري هي: المنيا وسوهاج من الوجه القبلي, المنصورة من الوجه البحري, والعريش من سيناء, إضافة إلي القاهرة الكبري.. مشيرا إلي أن خطة صندوق التنمية الثقافية في المرحلة الحالية هي نشر الثقافة السينمائية بجميع المحافظات, حتي لا نظلم شباب هذه المحافظات, ونتركه فريسة للأفكار المتطرفة والانحراف, وهي المرة الأولي التي تتواجد فيها السينما بالمحافظات.


وأوضح عواض أن المهرجان القومي يمنح السينمائيين المصريين المتميزين جوائز مالية قيمة في فروع الإنتاج والإخراج والمونتاج والإخراج عمل أول وثان والسيناريو والتصميم الفني والتصوير والتمثيل والموسيقي التصويرية والاستمرار في الإنتاج والبحث عن الأفضل, ولذلك فهو يمثل العرس الحقيقي للسينما المصرية وصناعها. وأضاف أن المهرجان سيكرم هذا العام4 من السينمائيين المتميزين وهم: الفنانة لبني عبدالعزيز, المخرج خيري بشارة, مدير التصوير محسن أحمد, والمونتيرة ليلي فهمي.. ويتنافس علي أقسام المهرجان القومي الـ21 للسينما المصرية للأفلام الروائية الطويلة والقصيرة والتسجيلية والتحريك مجموعة من الأعمال المتميزة منها, في الأفلام الروائية الطويلة أفلام: اشتباك بطولة نيللي كريم وطارق عبدالعزيز وهاني عادل وأحمد مالك, إخراج محمد دياب, الماء والخضرة والوجه الحسن بطولة ليلي علوي ومنة شلبي وباسم سمرة, إخراج يسري نصر الله, البر التاني بطولة محمد علي وسليم سليمان وحنان سليمان, إخراج علي إدريس, من30 سنة بطولة أحمد السقا ومني زكي وميرفت أمين وشريف منير ونور, إخراج عمرو عرفة. وتدخل ياسمين عبدالعزيز المنافسة بفيلم أبو شنب الذي يشارك في بطولته ظافر العابدين وبيومي فؤاد وإخراج سامح عبدالعزيز, كما تمنح جوائز أخري في مسابقة الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على