السبت 9 من محرم 1439 هــ  30 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9652    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
كفر الشيخ تعيد الحياة لمصنع إنتاج الأعلاف والألبان
كفر الشيخ ــ عمروسعدة
30 سبتمبر 2017
من أهم المشروعات التي توقفت منذ سنوات بكفر الشيخ مشروع مصنع الأعلاف المقام شرق معسكر قوات الأمن لإنتاج أعلاف الماشية والسمك والدواجن وبعد توقف المشروع تم تأجيره بنفس العمالة المؤقتة ومحدودة العدد إلا أن المشروع لم ينجح مع المستأجر الجديد واستعادته المحافظة مرة أخري.

ومنذ فترة قرر اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ دراسة المشروعات المتوقفة بالمحافظة وإعادة ما يصلح منها للتشغيل أو تطويره وكان من بينها مصنع الأعلاف حيث عقد المحافظ عدة اجتماعات أسفرت عن توفير مساحة30 فدانا علي الطريق الدولي الساحلي لإنشاء مصنع أعلاف جديد ومتطور علي أن تتم الاستفادة من المعدات القديمة بتطوير خط الإنتاج القديم وإنشاء خطوط إنتاج حديثة لإنتاج الأعلاف ليكون المشروع ضمن المشروعات التي تدعم تنمية الموارد بالمحافظة لإنتاج أعلاف الماشية والدواجن والأسماك.. بالإضافة إلي عدم اكتمال محطة مياه شباس الملح بمركز دسوق التي تكلفت ملايين الجنيهات ومازالت متوقفة حتي الآن دون إبداء الأسباب حيث كانت هناك وعود من المسئولين باستكمالها وتوفير التمويل اللازم.
ويقول علي السعيد إبراهيم- محاسب- من قرية شباس الملح بدسوق- إن القرية تعاني منذ سنوات من عدم انتهاء محطة مياه شباس الملح( المهجورة) من عام2013 وحتي الآن.. وكلفت الدولة ملايين الجنيهات.. وهو ما يعد إهدارا للمال العام.. علي الرغم من أن الأرض الموجود عليها المحطة هي تبرع من أحد أهالي القرية لكي يحل أزمة المياه الطاحنة بقريته والعزب المجاورة.. وتم عمل سور وبعض العمال والمنشآت ثم توقف المشروع بدون إبداء الأسباب.. وأوضح علي السعيد أن قرية شباس الملح يسكنها نحو30 ألف نسمة من المفترض أن تخدمها محطة المياه بالإضافة إلي55 عزبة أخري مجاورة تستفيد من هذه المحطة.. ورغم شكاوي واستغاثات أهل القرية للمسئولين بالمحافظة ووزارة الإسكان إلا أنهم لم يجدوا أي استجابة حتي الآن.
ويوضح محمد السعيد أيوب- مهندس زراعي- أن مشروع مصنع الأعلاف بمدينة كفرالشيخ والمخصص لإنتاج أعلاف الماشية والسمك والدواجن بالمحافظة.. متوقف منذ فترة طويلة دون الاستفادة منه وبعد توقف المشروع تم تأجيره لأحد الأشخاص بنفس العمالة المؤقتة إلا أن المشروع لم ينجح مع المستأجر الجديد.. ورغم أن المشروع تتجاوز مساحته نحو30 فدانا إلا أنه لم يستغل حتي الآن وننتظر الحل.. موضحا أن هناك أزمة في الأعلاف المخصصة للثروة الحيوانية بالمحافظة.. وتشغيل هذا المصنع يحل تلك الأزمة.. ومطلوب تدخل المحافظ لإعادة دوران عجلة الإنتاج بالمصنع.
ويضيف محمد خلف الله- محام- أن المشروعات المتوقفة أيضا تضم مصنع ألبان سخا القديم الذي توقف وكان مهجورا منذ نحو18 عاما وتم البدء في إزالة مصنع ألبان سخا القديم خاصة أن العمال القدامي بالمصنع كانوا مؤقتين.. لذا تم تسريحهم بعد توقف العمل بالمصنع.. وبالفعل علمنا أن المحافظ بعد لقائه بالتنفيذيين قرر استغلال اتساع المكان القديم وإنشاء مصنع جديد في نفس المكان المصنع القديم بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي وتم البدء في إزالة مصنع ألبان سخا القديم تمهيدا لتشييد مصنع جديد يوفر3 آلاف فرصة عمل لأبناء كفر الشيخ.. وبالفعل تشغيل المصنع يعني توفير فرص عمل لأسر وعائلات تعاني من ظروف اقتصادية صعبة للغاية.
من جانبه أكد اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ أن إعادة تشغيل مصنع ألبان سخا هو خطوة جيدة علي الطريق الصحيح وبداية لتشغيل جميع المصانع المتوقفة واستغلال الطاقات المهملة بهدف الإنتاج وتشغيل البطالة وسد احتياجات المواطنين.. كما أشرف بنفسه علي أعمال إزالة المصنع القديم ورفع مخلفات البناء مؤكدا عزمه علي عودة المحافظة إلي مكانتها الطبيعية كأولي محافظات الجمهورية في صناعة وإنتاج الألبان.
وأشار نصر إلي أنه تم رصد40 مليون جنيه لإعادة الحياة من جديد إلي مصنع الألبان بعد أن كان مهجورا منذ18 عاما لافتا إلي أنه سيتم توفير3 آلاف فرصة عمل بعد تشغيل المصنع الجديد.. وتم مؤخرا هدم بقايا المصنع القديم المتهالك بالكامل مع إجراء دراسة متأنية للتأكد من القيمة المالية المطلوبة لتشييد مبان حديثة تتناسب مع تنوع صناعة الألبان ومنتجاتها وإنشاء بنية تحتية كاملة المرافق من ناحية الصرف والكهرباء والمياه فأثبتت الدراسة أن المصنع الجديد يحتاج350 مليون جنيه لإنشائه حيث إنه سيقام علي مساحة5 أفدنة وينتج50 طنا من الألبان يوميا لتصنيع الجبن الأبيض المتميز, والألبان المعاملة بدرجات الحرارة العالية ومنتجات الزبادي بأنواعها.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على