الأحد 3 من محرم 1439 هــ  24 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9646    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
طفرة في الوادي الجديد
الوادي الجديد‏-‏ خالد قريش
24 سبتمبر 2017
تشهد محافظة الوادي الجديد طفرة كبري في مشروعات إنشاء الطرق الجديدة بمواصفات عالمية وتطويرالطرق القديمة بما يمثل دعما قويا للتنمية في هذه البقعة الغنية بالثروات الطبيعية من أرض الوطن حيث تخدم مناطق الاستصلاح الزراعي الجديدة بالفرافرة وغرب الموهوب وشرق العوينات وكذلك أكبر مشروع لإنتاج الفوسفوريك من خام أبوطرطور وذلك بربط الوادي بمحافظات الصعيد والدلتا‏..‏ مما يدفع عجلة الاستثمار ويجذب المستثمرين‏.‏

ويأتي في مقدمة هذه الطرق الفرافرة ديروط والذي تم الانتهاء منه وأصبح جاهزا للافتتاح قريبا بطول310 كم وبتكلفة المشروع1.6 مليار جنيه وتم تناوله بالتفصيل في الحلقة الماضية من الملف.. وكذلك طريق الفرافرة عين دالة بطول90 كيلو متر وبتكلفة412 مليون جنية الذي انتهي العمل فيه تقريبا وأخيرا طريق تنيدة- منفلوط بطول280 كيلو متر.. والجاري العمل فيه حاليا.

تنيدة منفلوط
تمثل عملية شق طريق تنيدة- منفلوط بطول280 كيلو متر والتي تتم حاليا في الصحراء الغربية لربط واحات الوادي الجديد بمحافظات الصعيد والدلتا, بداية جديدة لتعمير الوادي الجديد والأمل الحقيقي في التنمية من خلال مساهمته في إدارة واستغلال ثرواتها.. حيث يسهم في سهولة تسويق منتجات الواحات الزراعية إلي محافظات الصعيد كما سيسهم في تسويق إنتاج شرق العوينات ووصوله في وقت مناسب للتصدير مما سيكون له مردود إيجابي في دفع عجلة الاستثمار وتشجيع المستثمرين.. كما أنه فرصة لإضافة مساحات كبيرة الي الأماكن المأهولة بالسكان علي جانبيه وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة.. حيث سيختصر الرحلة إلي أسيوط من تسع ساعات إلي حوالي ساعتين.
حيث انتهي جهاز تعمير الوادي الجديد حتي الآن من حوالي50 كيلو متر من الطريق بتكلفة200 مليون جنية والتي تبدأ من مطار الداخلة مرورا شمالا الي بلاط, وهو ما أكده المهندس أحمد جرانة رئيس الجهاز المركزي للتعمير بالوادي الجديد مشيرا إلي أن عملية الرصف بالطريق تتم حسب الاعتمادات المتوفرة من الجهاز المركزي, وأن ميزانية العام الجديد تتضمن حوالي70 كيلو أخري باعتمادات مالية تقدر بحوالي200 مليون جنية.. كما أنه من المفترض الانتهاء من الطريق خلال العام المقبل لافتا بأنه من الصعب وضع تكلفة إجمالية لإتمام الطريق نظرا للزيادات التي تطرأ بين الحين والآخر في الأسعار.
. وحول وجود دراسات لاستغلال جانبي الطريق في إقامة مجتمعات عمرانية ومشروعات جديدة, أشار رئيس الجهاز بأنه سيتم عمل دراسات عند الانتهاء من التنفيذ لكن هناك دراسات تمت حول استغلال جانبي طريق الفرافرة- ديروط الذي أوشك علي الانتهاء.
يقول عمار ابراهيم- من أهالي مركز بلاط: الطريق الجديد فرصة كبيرة لتنمية واحات الوادي الجديد حيث سيعمل علي اختصار المسافة لمحافظة أسيوط ومحافظات الصعيد مما يقلل من النفقات والجهد والوقت سواء بالنسبة لحركة نقل المواطنين أو البضائع والمنتجات.. حيث نسافر حاليا إلي أسيوط من خلال طريق الداخلة- الخارجة لحوالي200 كيلو متر إضافة إلي220 كيلو متر من الخارجة حتي أسيوط في ظل طرق ضيقة وغير مؤهلة وتستغرق هذه الرحلة حوالي9 ساعات ومن المتوقع اختصار هذا الوقت كما سمعنا إلي حوالي الساعتين.
وأضاف أن هذا الطريق سوف يسهم في التنمية الزراعية بالواحات حيث سيخدم المزارعين من خلال زراعة الخضروات بل والتوسع فيها من أجل تسويقها للمحافظات الأخري لأنهم كانوا يعزفون عن ذلك بسبب الساعات الطويلة التي تستغرقها عملية نقل الخضروات من خلال الطرق الحالية مما يعرضها للتلف فالطريق الجديد سيختصر ا لمسافة والوقت مما يؤمن الخضروات ويجعلها تصل بحالة جيدة.. كما سيسهم الطريق في تسويق إنتاج شرق العوينات ووصوله في وقت مناسب للتصدير مما سيكون له مردود إيجابي في دفع عجلة الإستثمار وتشجيع المستثمرين كما سيكون فرصة كبيرة لإضافة مساحات كبيرة الي الأماكن المأهولة بالسكان علي جانبيه وإقامة مجتمعات عمرانية جديدة.
يضيف الحاج محمود سعيد صاحب مزرعة نخيل بالواحات بأن الطريق جهد مشكور للدولة وسيجني أبناء الوادي الجديد والصعيد خيراته عقب الانتهاء من تنفيذه من حيث التعمير والتوطين وتسويق مختلف الحاصلات الزراعية التي تشتهر بها الواحات ومحافظات الصعيد.. مشيرا إلي فرص الاستثمار الواعدة بالواحات عقب الانتهاء من شبكة الطرق الجاري تنفيذها لربط الوادي الجديد بمحافظات الصعيد والدلتا إضافة إلي تقيم خدمة كبيرة في مجال نقل الركاب حيث يعتمد معظم سكان الواحات علي محافظة اسيوط في تلقي العلاج والكشف الطبي وغيرها فالطريق سيسهل السفربصورة كبيرة.
فيما أكد المهندس عادل عباس رئيس مركز بلاط بأن الأهالي في لهفة للانتهاء من شق الطريق ورصفه وافتتاحه لتكتمل محاورالتنمية للواحات التي عانت الحرمان من البنية الأساسية لسنوات طويلة.. ونحن كسكان لبلاط نعي تماما الدور الذي تبذله الدولة حاليا وجعل الوادي الجديد محور اهتمام ليحظي بفرص جديدة من الاستثمار والتعمير,.. وتوقع رئيس مركز بلاط الكثير من الإنجازات التي ستتم بواحات الداخلة وبلاط عقب افتتاح الطريق.
من جانبه أكد اللواء محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد بأن المحافظة تحظي بطرق عرضية وطولية جديدة ضمن الشبكة القومية للطرق علي مستوي الجمهورية ومنها طريقي تنيدة- منفلوط والفرافرة- ديروط وهناك دراسات أخري لطريق الخارجة سوهاج وحال اكتمال هذة الطرق سيدخل الوادي الجديد في منظومة جديدة من التعمير والبناء والتقدم سيلمسها أبناؤه.
وحول طريق تنيدة- منفلوط أوضح المحافظ بأن هناك تنسيق دائم مع الجهاز المركزي للتعمير لاستكمال الطريق والبدء في الدراسات اللازمة لاستغلال جوانب الطريق في مشروعات تنموية كبري تعود بالنفع علي سكان محافظات الصعيد والوادي الجديد.

الفرافرة- عين دالة
وحول طريق الفرافرة- عين دالة أكد محمد نصر طبيخ مدير فرع هيئة الطرق والكباري بالوادي الجديد الانتهاء من أعمال الطريق بطول90 كيلو متر بتكلفة حوالي400 مليون جنية ومن المنتظر افتتاحة قريبا, ويخدم الطريق منطقة عين دالة التابعة لمركز ومدينة الفرافرة والواقعة في شمال غرب المدينة بحوالي100 كيلو متر والتي تستحوذ علي مساحة280 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف المليون فدان الذي أعلنه الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية, وهي المنطقة التي تشهد حاليا عمليات استصلاح لحوالي12 ألف فدان كمرحلة اولي وحفر حوالي50 بئرا جوفيا.
أضاف المهندس محمد عبود نائب رئيس مركز الفرافرة, بأن الطريق يضيف بعدا تنمويا للفرافرة وتعميرها بشكل خاص ولمصر بشكل عام بخلاف فرص تعمير الصحراء الغربية والنتائج المترتبة علي ذلك مشيرا إلي أن تعمير عين دالة يشمل عدة مراحل حتي تتحقق المخططات باستصلاح حوالي280 الف فدان, لافتا بان طريق عين دالة الفرافرة سيدفع عجلة الاستثمار خاصة الزراعي واستغلال ثروات المنطقة.

تطوير طرق المراكز
وحول الطرق التي تربط مراكز الوادي ومن ثم الطرق مع المحافظات أكد محمد نصر طبيخ مدير فرع هيئة الطرق والكباري بالوادي الجديد أنه يتم حاليا تقوية طريق الخارجة- باريس من الكيلو30 الي الكيلو80 بتكلفة75 مليون جنية وانتهي العمل في75% من أعماله.. وتقوية ورصف وتوسعة طريق الخارجة- أبو طرطور من الكيلو صفر الي الكيلو42 منها3 كيلو ازدواج بتكاليف70 مليون جنية انتهي العمل في32% منه وتقوية ورصف توسعة طريق الداخلة- شرق العوينات من الكيلو340 وحتي الكيلو375 بتكلفة60 مليون جنية انتهي العمل في74% منة وتقوية ورصف طريق الخارجة- أسيوط من الكيلو صفر وحتي الكيلو30 وازدواج من الكيلو14 الي الكيلو30 بتكلفة80 مليون جنية انتهي العمل في38% منه وتقوية وتوسعة طريق الفرافرة البحرية من الكيلو صفر حتي الكيلو30 بتكلفة70 مليون جنية انتهي العمل من4% منة وتقوية طريق الداخلة- الفرافرة من الكيلو صفر وحتي الكيلو7 بالدهوس بتكلفة19 مليون جنية أنتهي العمل في5% من أعماله.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على