السبت 2 من محرم 1439 هــ  23 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9645    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تكلفت كثيرا واستغرقت وقتا أكثر‏..‏ وتحتاج لمسة من أجل الدوران
مشروعات‏..‏ تبحث عن طوق النجاة بعد توقف دام أكثر من‏15‏ عاما
مجمع الصناعات الحرفية بالإسماعيلية يري النور خلال‏6‏ أشهر
الإسماعيلية ــــــ خالد لطفي
23 سبتمبر 2017
في الوقت الذي تبذل فية الدولة جهودها لإقامة المشروعات الاستثمارية لدفع عجلة التنمية وتوفير فرص عمل للشباب والحد من البطالة‏..‏ نجد أن هناك مئات المشروعات التي تكلفت مليارات الجنيهات‏

.. ولكنها توقفت بسبب نقص الموارد المالية.. والروتين العقيم وسوء الإدارة أحيانا.. ومن هنا كان لابد أن نجوب مدن ومراكز المحافظات لنلقي الضوء علي هذه المشروعات..حتي نحرك المياه الراكدة.. ونجد حلا لإنهاء المشكلات التي تعرقل جهود التنمية.. ولا تحتاج إلا إلي لمسات صغيرة لحل أزماتها.. خاصة أن هذه المحافظات التي يوجد بها هذه المشروعات.. تبحث عن اطوق نجاهب للدوران من جديد.
يعد مجمع الصناعات الحرفية بالإسماعيلية من المشروعات التي توقف العمل بها منذ أكثر من15 عاما نتيجة انعدام الدعم المالي رغم أنه سيوفر الآلاف من فرص العمل للعاملين بالورش الذين ينتظرون انتهاء المشروع.. وتشهد الأيام القليلة القادمة تحركا جادا من قبل المسئولين لاستكمال إنشاء مرحلته الثالثة والانتهاء منها في غضون ستة أشهر.. بعد أن تم رصد68 مليون جنيه لإنجازها من أجل نقل مئات الورش واللحام والميكانيكا والنجارة والألوميتال ومواد البناء التي ازدحمت بها الأحياء الثلاثة بالإقليم وباتت مصدر إزعاج للسكان الذين يتعرضون للتلوث البيئي الذي يصاحبه أمراض صحية خطيرة.
يقول رضا عبد الباقي حاصل علي مؤهل جامعي- إن مجمع الصناعات الحرفية حلم طال انتظاره علي أرض الواقع في ظل معاناتنا من ورش اللحام التي انتشرت في منطقة حي السلام بشكل لافت للنظر وأصابتنا بالإزعاج والأمراض وسط تعنت أصحابها وعدم التزامهم بمواعيد العمل وسعيهم للبحث عن زيادة رأس مالهم علي حساب صحتنا وطالبناهم بالطرق الودية اتخاذ إجراءات السلامة المهنية لكنهم ضربوا بكلامنا عرض الحائط لذا الحل أصبح بين يدي المسئولين لنقلهم للمكان الجديد الذي يتم إعداده لهم علي وجه السرعة.
ويضيف علاء البعلي- محام أن مشروع مجمع الصناعات الحرفية الذي تم التخطيط له منذ سنوات عديدة وتخصيص مساحة أرض له بجوار المنطقة الاستثمارية والانتهاء من البنية التحتية داخلها توقف العمل به لأسباب لا ندريها وأصبحنا تحت رحمة أصحاب ورش النجارة الذين اعتادوا العمل في الساعات المبكرة من صباح كل يوم دون الحصول علي عطلات محددة في الأسبوع ويستخدمون المناشير الكهربائية في قطع الأخشاب والتي تؤثر سلبا علي التيار الذي ينقطع بين الحين والآخر فضلا عن الأصوات المزعجة الصادرة عنها والنشارة التي تتطاير في الهواء وينتج عنها أمراض صدرية لصغار وكبار السن.
ويشير سليمان خليل- محاسب- إلي أنه لا بد للمسئولين عن محافظة الإسماعيلية التحرك الجاد للانتهاء من مشروع مجمع الصناعات الحرفية الذي ينتظر المواطنون افتتاحه بفارغ الصبر بعد انتشار ورش الميكانيكا وسط التجمعات السكنية بالأحياء الثلاثة وغالبيتها لا تتبع شروط السلامة المهنية ويحتل أصحابها الأرصفة وحيز من الطرق الأسفلتية التي تقع في مواجهتهم فضلا عن قيامهم بتخزين معداتهم بشكل عشوائي يؤدي دوما لانتشار القوارض والزواحف.
ويوضح محمد محمود موظف- أن تأخر بناء مجمع الصناعات الحرفية الذي ظهرت فكرة إنشائه قبل15 عاما يؤثر سلبا علي أبناء الإسماعيلية الذين يعانون من فوضي أصحاب ورش حديد الكريتال والألوميتال الذين يضعون خاماتهم علي الأرصفة وفي نهر الشارع دون أدني اكتراث بالمخالفة الجسيمة التي يرتكبونها في وضح النهار بخلاف الأصوات المزعجة الصادرة عن معداتهم للمرضي وكبار السن وهناك البعض منهم قام باستئجار شقق في مناطق سكنية هادئة ولا بد من غلقها ونقلهم في أقرب وقت ممكن رحمة بنا.
ومن جانبه قال المهندس عبد الله الزغبي السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية: إنه تم إسناد المرحلة الأخيرة لمجمع الصناعات الحرفية بمدينة المستقبل والذي يقع علي مساحة25 فدانا لأحدي الشركات الأسبوع الماضي علي ان ينتهي العمل به في غضون ستة أشهر بعد أن تم رصد ميزانية مالية له تقدر بنحو68 مليون جنيه.
وأضاف أن اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية بذل جهدا كبيرا مع المسئولين عن المشروعات الصناعية والتعليمية بوزارة الصناعة والتجارة لكي يري مجمع الصناعات الحرفية الذي توقف العمل به لسنوات عديدة النور قريبا حتي نقضي علي مشاكل الورش المنتشرة في الأحياء الثلاثة.
وأشار السكرتير العام المساعد لمحافظة الإسماعيلية إلي أن اللجنة التي يرأسها والمتعلقة بالإشراف علي مجمع الصناعات الحرفية وضعت تخطيط عام له يتمثل في إنشاء400 ورشة متنوعة قابلة للتوسع و70 محلا داخله و7 كافتيريات وخدمات أخري بينها نقطة شرطة لاستيعاب جميع الورش المتنوعة بالإقليم.
وأوضح أن المرحلة الأولي والثانية بمجمع الصناعات الحرفية بمدينة المستقبل والذي يقع علي مقربة من المنطقة الاستثمارية الحرة ومفترق الطرق السريعة تم الانتهاء منها بالكامل وتمثلت في توصيل المرافق والبنية الأساسية وسوف نشرع في إنجاز المرحلة الأخيرة بعد رصد الاعتماد المالي اللازم لها.
وأكد أن هناك حصرا شاملا للورش الصناعية بالأحياء الثلاثة حتي يكون لدينا المستجدات بالنسبة للعدد الذي يستحق تخصيص أماكن لهم بموجب تراخيص مسبقة يمتلكونها وذلك بمجمع الصناعات الحرفية عند افتتاحه رسميا في غضون الأشهر المقبلة والتي نأمل سرعة إنجاز الشركة المنفذة له.
وأضاف المهندس عبد الله الزغبي أن الأولوية في التخصيص داخل مجمع الصناعات الحرفية سوف تكون لورش الميكانيكا واللحام والنجارة والألوميتال والسيراميك ويأتي بعدها الحرف الأخري حتي تكون هناك عدالة في التسليم فضلا عن نقل هذه المنشآت من التجمعات السكنية التي يصدر عنها إزعاج للمواطنين.
وأشاد السكرتير العام المساعد بمحافظة الإسماعيلية تضافر كافة الأجهزة المعنية بأمر الانتهاء من مجمع الصناعات الحرفية في أقرب وقت ممكن لافتا النظر الي أن هذا المكان الحيوي يعد الأفضل بكل المقاييس لأصحاب الورش من حيث اتساعه ووجود الخدمات اللازمة داخله التي تعينهم علي ازدهار منشآتهم الصناعية.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على