الأربعاء 22 من ذو الحجة 1438 هــ  13 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9635    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الرقابة الإدارية تكشف رسوب المدن الجامعية بالمحافظات في امتحان الصيانة
المحافظات‏:‏ خالد قريش ـ عمرو سعدة ـ محمد العيسوي ـــــ وائل سمير ــــ ياسر أبو شامية‏-‏ محمد سيد ـ رشا النجار‏-‏ هشام الولي محمد أبو العباس
13 سبتمبر 2017
كشفت حملة مكاتب هيئة الرقابة الإدارية علي المدن الجامعية بعدد من جامعات الأقاليم عن مخالفات كبيرة في عمليات الصيانة الدورية التي تجري استعدادا لاستقبال الطلاب قبل بدء العام الدراسي الجديد‏.‏

حيث رصد ضباط الهيئة خلال الحملات التي تم شنها أمس تأخر تنفيذ الصيانة بعدد من المدن الجامعية, فضلا عن عدم استكمالها بعدد أخر, بالإضافة إلي رصد شتي صور الإهمال من سوء حالة المباني المتهالكة, فضلا عن تهالك الأثاثات, وتردي مستوي النظافة, بالإضافة إلي سوء حالة دورات المياه.
عدم استكمال الصيانة بمدن الوادي الجديد في الوادي الجديد رصد فرع الرقابة الإدارية بالمحافظة خلال حملة شنتها علي مبان المدن الجامعية لفرع جامعة أسيوط بالوادي الجديد عدم استكمال أعمال الصيانة اللازمة للمباني, فيما كشفت ان الاعتمادات المالية المخصصة وصلت منذ وقت قريب مما أدي الي التأخير فيها, ما اضطر مسئولو الفرع للبدء في أعمال الصيانة بالجهود الذاتية.
وأكد حمدي رشوان أمين عام الفرع أن أعمال الصيانة التي بدأت بالجهود الذاتية قاربت علي الانتهاء وهناك مقترحات تم وضعها لتسير العملية التعليمية في موعدها منها أن تكون مراحل التسكين للطلبة بالكليات العملية وهي العلوم والزراعة والبيطري, ثم الكليات النظرية بالفرع.
6 مبان مغلقة تماما بقنا
فيما رصدت حملة الرقابة الإدارية بقنا إهمال المسئولين تنفيذ أعمال الصيانة بمبني المدينة الجامعية التابعة لجامعة الأزهر بمدينة العمال وعدم حصر التلفيات أو الأعطال وعدم توافر المخازن بالمبني, فضلا عن عدم الاستفادة من أواني وأفران الطهي بالبخار, بالإضافة إلي عدم وجود ملاعب وسوء حالة دورات المياه ونقص في الطباخين والمساعدين وعجز في العمال والمشرفين.
كما تفقد أعضاء الحملة مباني ب ه ل وتفقد المخازن وقاعات الطعام والمطابخ وغرف التسكين بالمدن الجامعية التابعة لجامعة جنوب الوادي والتي تستوعب نحو6000 طالب وطالبة, ورصدت الحملة عدم الانتهاء من أعمال الصيانة الجزئية ووجود6 مبان مغلقة تماما لعدم إجراء الصيانة الشاملة وعملية الإحلال والتجديد وتستوعب تلك المباني600 طالب وطالبة وسوء حالة دورات المياه وتردي حالة المراتب وانتشار الكتابة علي الجدران وسوء حالة التوصيلات الكهربائية وعدم وجود أخصائيين اجتماعيين ونقص عدد العمالة وعدم توافر ملاعب.
إهمال في سكن طالبات أسبوع شباب الجامعات بالمنوفية
وفي المنوفية رصد ضباط فرع الرقابة الإدارية بالمحافظة بعض صور الإهمال بجامعتي المنوفية والسادات, حيث تبين وجود شكوي من وفود جامعتي دمياط وسوهاج المشاركين في أسبوع شباب الجامعات من الحمامات غير الآدمية ونوافذ بلا زجاج وأسرة بدون مفارش في سكن طالبات الزراعة بجامعة المنوفية.
وطالب عضو الرقابة الإدارية عقب اصطحاب وفد جامعة دمياط له ومشاهدة بعض صور الإهمال في غرف الإعاشة بإخلاء المبني من الطالبات وتجهيز مقر جديد لهم في الوقت الذي سارعت فيه الإدارة الهندسية بالجامعة وإدارة المدن الجامعية في فرش غرف الإعاشة وتغيير الحمامات وتركيب زجاج النوافذ في أثناء حملة الرقابة علي المدن الجامعية.
واستمع عضو الرقابة الإدارية لشكوي من طالبة من وفود جامعة سوهاج من تعرضها لإغماءة بسبب أتربة غرف الإعاشة وطلبها استدعاء الطبيب الذي رفض الحضور, حيث اجتمع عضو الرقابة بمدير وأطباء الإدارة الطبية ومساءلة الطبيب عن تقصيره في تقديم الخدمية العلاجية لوفود الجامعات المصرية المشاركة في أسبوع شباب الجامعات.
بينما تبين لأعضاء الحملة أثناء مرورهم علي المدن الجامعية بجامعتي الأزهر والسادات عدم جاهزية بعض غرف الإعاشة والمطابخ لاستقبال الطلاب حيث طالبوا بإجراء الصيانة اللازمة قبل بداية العام الدراسي الجديد.
قصور في استعدادات بني سويف
فيما أسفرت حملة فرع الرقابة الإدارية ببني سويف علي المدن الجامعية للوقوف علي مدي استعداداتها لاستقبال العام الدراسي الجديد بحضور وفاء مسعود مدير عام المدن الجامعية عن إحالة49 مسئولا بالمدن للتحقيق العاجل بسبب ما نسب إليهم من تقصير في أداء العمل والغياب ما أدي الي سوء الحالة العامة للمدينة الجامعية للطلاب التي كشفت الحملة عدم استعدادها لاستقبال الطلاب قبل أيام من بدء الدراسة
بينما تابعت الحملة المدينة الجامعية للطالبات الكائنة بمنطقتي عبد السلام عارف والرمد وأبدت ملحوظات حول عدم تواجد وحدة طبية لاستقبال الحالات الطارئة حيث قرر عضو الرقابة التواصل مع رئيس الجامعة في هذا الأمر لسرعة إنشائها وكذا البدء الفوري في إنشاء مبان جديدة لاستيعاب الطلاب الجدد.
وأوضح مدير الإدارة الهندسية بالجامعة انه تمت مخاطبة وزارة المالية لتوفير مبلغ40 مليون جنيه لإنشاء4 مبان جديدة.
توصيلات كهربائية مخالفة بأسيوط
وفي أسيوط أوضح المقدم محمد فراج رئيس حملة الرقابة الإدارية أن الحملة بدأت بتفقد المدن الجامعية بجامعة الأزهر فرع أسيوط لمتابعة الطاقة الاستيعابية للمدن الجامعية وشروط وقواعد التسكين ونظافة المبني ومدي جاهزيته لاستقبال الطلاب ورصدت اللجنة بعض الملاحظات بالمدينة الجامعية للبنين لجامعة الأزهر في مقدمتها وجود توصيلات كهربائية خارجية بالمخالفة ما من شأنه حدوث ماس كهربائي ومن ثم حريق قدي قد يودي بحياة بعض الطلاب, مشيرا إلي أن الحملة رصدت تهالك بعض المباني وحاجتها لصيانة مستمرة وخاصة بعض دورات المياه, فضلا عن عدم وجود أطباء بالمبني للكشف الطبي علي الطلاب وطالبت بسرعة تلاشي هذه الملاحظات قبل بدء العام الدراسي.
فيما رصدت الحملة عددا من الملاحظات بالمدينة الجامعية للبنين والبنات بجامعة أسيوط في مقدمتها إجراء بعض أعمال الصيانة والنظافة الخاصة ببعض المباني واطمأنت الحملة علي المطابخ الملحقة بالمدن الجامعية وطالبت بالتأكيد علي الموردين بضرورة استلام الخضروات واللحوم الطازجة كما هو مدون ببيان التوريد والمناقصات التي أجريت محذرا بمعاقبة المتراخين في الحفاظ علي سلامة وجودة الأطعمة المقدمة للطلاب.
سلع منتهية الصلاحية بكفرالشيخ
بينما كشفت حملة الرقابة الإدارية بكفر الشيخ علي المدينة الجامعية التابعة لكلية الدراسات الإسلامية للبنات عن العديد من المخالفات منها سوء حالة المبني من الخارج والداخل ووجود رشح وتسريب بدورات المياه وعدم وجود أطباء أو ممرضين أو أخصائيين كما لا توجد سيارة إسعاف خاصة بالمدينة حيث تبين أنه في حالة تعرض أي طالبة للمرض المفاجئ يتم استدعاء سيارة إسعاف كفر الشيخ وتعود الطالبة مع الحارس.
ورصدت الحملة وجود أخطاء كارثية تؤثر علي الصحة العامة للطالبات منها وجود سلع غذائية منتهية الصلاحية منذ5 سنوات( أرز, جبنة وحلاوة طحينية) كما رصدت سوء حالة دورات المياه, وسوء حالة الحجرات ومخرج الحريق حيث لا يوجد به خرطوم والصندوق لم يتم تركيبه, بالإضافة الي سوء حالة المخازن والمفروشات, فضلا عن الأثاث بعضه متهالك, بالإضافة الي عدم وجود عدد كافي من العاملين والموظفين.
تهالك الأثاث بـدمياط
وفي دمياط رصد ضباط مكتب الرقابة الإدارية تهالك بعض الأثاث بمدينة طالبات جامعة دمياط الجديدة وخاصة بغرف الإعاشة كما تلاحظ عدم وجود سخانات مياه ببعض دورات المياه فضلا عن قلة سعة السخانات الموجودة مقارنة بعدد دورات المياه وعدد الطالبات المقيمات بالمدينة كما تبين سوء تخزين الكهنة وتراكمها منذ سنوات.
فيما تبين لضباط الحملة بمدينة طلاب جامعة الأزهر بدمياط الجديد سوء حالة غرف المعيشة وتهالك الأثاث بصورة كبيرة وتنأثر بواقي أطعمة وتهالك الدهانات وأكد مدير المدينة أن المدينة لم يتم صيانتها أو شراء أثاث جديد منذ إنشائها عام1994 كما تلاحظ تهالك حالة المطبخ وجار صيانته وكذلك قاعة الطعام كما تلاحظ سوء حالة دورات المياه.
تصدعات بمبني الطالبات بسوهاج
فيما كشفت حملة فرع الهيئة بسوهاج حاجة مبني سكن الطالبات بالكوامل للنظافة والصيانة, فضلا عن تأخر عملية التسكين لطلبة وطالبات الجامعة بالمدن الجامعية ثم قامت اللجنة بفحص مبني العارف للبنين, حيث كشفت اللجنة تهالك المبني بشكل واضح, ووجود تصدعات في درجات سلالم المبني, بالإضافة إلي رشح للمياه بالسقف, وتهالك بالأسرة والمراتب ووجود عدد من الفئران بالمبني, علاوة علي جود كميات كبيرة من المخلفات بالمبني الذي يحتاج إلي صيانة شاملة.
كما قامت اللجنة بزيارة مبني الرعاية داخل الحرم الجامعي, المخصص لطلاب كليات الطب والتمريض والصيدلة والطب البيطري والهندسة, حيث تلاحظ وجود كميات كبيرة من القمامة لم يتم رفعها, وأن الجناح الاقتصادي تتم به أعمال صيانة كاملة ويتم تغيير الحمام بالكامل, فضلا عن تلف عدد كبير من اللمبات بالطرقات و بعض النوافذ والحنفيات.
وأكد مدير المدينة بأنه جار إجراء الصيانة الدورية لها وستكون جاهزة تماما قبل عملية التسكين للعام الجديد والتي ستبدأ في الأول أكتوبر المقبل.
تهالك المرافق بالدقهلية
وفي الدقهلية كشفت الحملة التي استهدفت الحملة المدن الجامعية بجامعة المنصورة وجامعة الأزهر فرع ميت غمر تهالك المرافق الرئيسية والخدمات داخل المدن الجامعية فضلا عن بطء أعمال الصيانة للمباني وإجراءات السلامة وتبين جود رطوبة بالجدران ورشح بفواصل الدور الأرضي والحمامات مع عدم وجود عزل للأرضيات والحوائط.
وقامت الحملة بالمرور علي21 مبني جامعيا منها مبني إسكان الطلاب المميز رقم6 بمدينة الأمل بجامعة المنصورة.. وتفقد ضباط الهيئة مبني أحمد لطفي السيد بمدينة الأمل وتبين ان المبني يحتاج لصيانة كاملة حيث لم يتم اجراء صيانة للمبني منذ إنشائه في التسعينات وحدوث تسريب بالحمامات إمتد للوحة الكهرباء والمحول وأدي لانقطاع التيار الكهربائي وتم عمل لوحة كهربائية جديدة بالجهود الذاتية.
كما قامت الحملة بمراجعة إجراءات تسكين الطلاب ومدي انتظام العاملين المشرفين وكفاءتهم والوقوف علي حالة المطبخ وأماكن تخزين المواد الغذائية.. حيث تفقدت المطعم المركزي والذي يعد2500 وجبة يوميا للطلاب واطمأنت علي أماكن تخزين الطعام وتنقية وإعداد الأرز والحبوب وأواني الطهي كما اطمأنت علي جودة الخبز المنتج بكلية الزراعة وعلي الثلاجات والتأكد من صلاحية المواد الغذائية.
سوء حالة النظافة بالغربية
وفي الغربية كشفت الحملة برئاسة اللواء وائل غريب مدير الفرع خلال التفتيش علي المدينة الجامعية بمنطقة سبرباي وسيجرو وجود تصدعات وشروخ في أعمدة بعض المباني ورشح مياه من أسقف بعض الحمامات ووجود عجزفي عدد عمال النظافة ومما ادي الي سوء حالة النظافة العامة والحمامات وإهمال بغرف المعيشة وبرر المسئولون هذه المشاكل بأن العمالة الخاصة بالنظافة موسمية يتم التعاقد معهم قبل بدء العام الدراسي كما يجري تجهيز المبني قبل بدء الدراسة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على