الأثنين 20 من ذو الحجة 1438 هــ  11 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9633    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
رحلة مع مشوار السينما المصرية
يقدمها‏:‏ سعيد عبدالغني
11 سبتمبر 2017
هذا الموضوع مثير للغاية‏..‏ لأنه يتعلق‏..‏ بأهمية تخص مشوار السينما المصرية‏..‏ وإلي أين طريقها‏..‏ ولنقاطها الخطيرة التي تؤثر في مشوارها السينمائي‏!!‏

لدينا في مصر9 استوديوهات.. كانت بكل إمكاناتها جاهزة.. للتصوير فيها.. بكل مساحات الاستوديوهات.. جاهزة للقاء أي إنتاج.. وتصوير بداخلها بنجومنا..وأفلامها!!
إلي أين ذهبت هذه الأفلام.. وكأنها هربت من سينما مصر.. للتصوير بأفلامها العالمية من نجوم أجانب.. لأفلامها.. بالخارج!!
أين السينما المصرية.. وأين نجومها.. ونجماتها.. وسينماها؟!
أجانب الشكل يرتدون أشكال المصريين.. بملابسهم هم ويتم تصويرهم!! علي أنهم مصريون بأشكالهم الغريبة في ملابسهم وأساليب تحركاتهم بأشكالهم هم الغريبة!!
ويشيدون في بلاتوهات كاملة مثلا. في.. مدينة المغرب مثلا في متحف الكرنك.. بنجوم أجانب!!وكيف هرب صناع السينما العالمية من التصوير في مصر؟!
وأين ذهبت استوديوهات مصر التي اختفت وتحولت إلي منازل.
وأنا أتابع سير السينما المصرية من خلال موسوعة خاصة.. بها كل عناصر وتحركات السينما المصرية منذ أول بدايتها.. القاهرة.. هوليوود.. الشرق.. والأفلام المصرية منذ بدايتها عام1927 وكان عدد أفلامها.. أربعة أفلام.. وهي(1).. ليلي.. بطولة النجمة عزيزة أمير أحمد جلال وداد عرفي إنتاج إيزيس فيلم.. إخراج أحمد جلال!!
(2) غادة الصحراء بطولة النجمة آسيا.. وماري كويني.. ووداد عرفي إنتاج.. لوتس فيلم.. إخراج.. وداد عرفي!!
(3) قبلة في الصحراء.. بطولة.. بدر لاما.. إبراهيم ذو الفقار.. إنتاج بوبا.. وكاريني.. إخراج.. كارلو بوبا!!
(4) زينب بطولة بهيجة حافظ سراج منير يوسف وهبي. إخراج. محمد كريم!!
والموسوعة سوف تذكر تعداد الأفلام في كل من مصدرها فالقاهرة بها(61) دار عرض.. والإسكندرية بها29 دار عرض.. والاثنان بهما(90) دار عرض.. بأفلامهما.. وعدد دور العرض بأفلامها بالمحافظات(97) دار عرض بأفلامها.. وبورسعيد بها(7) دور عرض بأفلامها.. والإسماعيلية بها(9) دور عرض بأفلامها والسويس(7) دور عرض بأفلامها.. ويكفينا دور العروضici بمصر.. وأفلامها!!. وبالموسوعة.. أصحاب دور العرض في الشرق الأوسط.. وشركات التوزيع.. وبيع الأدوات السينمائية.. والأفلام المصرية من سنة1927 إلي سنة1946 تحت عنوان.. القاهرة هوليوود مصر.. والشرق العربي باستوديوهاتها التي وصلت إلي عدد(9) استوديوهات!!. ويمكننا اليوم.. الموسوعة تتكلم.. أن نسجل بافتخار.. أن الأفلام المصرية أصبحت الصناعة الأولي في بلادنا.. فالاستوديوهات كلها نشاط.. ويصل عدد أفلامها لأكثر من المائة والأربعين.. ويصل عدد الاستوديوهات إلي(9) استوديويات بنشاط دائم العمل ومع ذكر المخرج الذي قدم للسينما المصرية أفلاما هو المخرج حسين فوزي.. إخراجا وإنتاجا وهي أفلام!!
بياعة التفاح.. سنة1939 وليلة الفرح وأحب الغلط.. وبحبح في بغداد ونادوجا وأحب البلدي والصبر طيب وهدمت بيتي وزهرة إكسبريس الحب لبناني في الجامعة.. وأنا ستوتة وكان تاريخه في عام1946 وقد نالت أفلامه النجاح.. وكانت موضع إقبال وتقدير الجمهور في الشرق كله!! ولأول مرة في تاريخ السينما المصرية أن تعرض في هذا العام فيلما مصريا في مؤتمر السينما بمدينة كان بفرنسا.. وأن هذا في هذا الزمن كان كسبا.. عظيما!!
وشركات الإنتاج بالقطر المصري.. منهم المديرة.. أمينة رزق الأهرام( شركة مساهمة مصرية).. إيزيس.. عزيزة أمير.. ومحمود ذو الفقار ابراهيم وبدر لاما.. وشركاهما راقية إبراهيم محمد عبد الوهاب المدير هو فريد الأطرش مصر للتمثيل.. المدير حسني بك نجيب. وحسين بك رياض نجمة الشرق.. المديرة.. روحية خالد يونايتد.. أنور وجدي وشركاه يوسف بك وهبي.. ومجموعة شركات الإنتاج عددها(60) شركة إنتاج!!
وفي الموسوعة.. بها كثير من المتنوعات.. منها حق التأليف لمؤلفين والملحنين والموسيقيين عند عرض الأفلام الناطقة علي الجمهور.. والموسوعة بها العديد من القوانين اللازمة للحماية حفاظا علي التعامل بها.. في أمريكا.. وانجلترا.. ومصر.. وفرنسا!!
والنصف الثاني الخاص بقوانينها باللغة الإنجليزية.. فيمصر.. وأمريكا وانجلترا.. وفرنسا!!
وتكفي اللغة العربية.. في رحلتنا.. مع الموسوعة.. المهمة.. وإلي.. لقاء!! وشكرا.. لمتابعة الموسوعة.. الرائعة وبها مشوار السينما المصرية منذ بدايتها عام1927 وسأترك سؤالا!!
هل نستطيع.. إعادة القاهرة هوليوود الشرق؟!

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على