الأربعاء 15 من ذو الحجة 1438 هــ  6 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9628    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الدواجن ترتفع‏4‏ جنيهات بعد انتهاء إجازات العيد
شروق حسين
6 سبتمبر 2017
شهدت أسعار الدواجن ارتفاعا ملحوظا أمس مع انتهاء إجازات عيد الأضحي المبارك‏,‏ نتيجة زيادة الإقبال علي الدواجن مع تراجع نسبة الأضاحي للعام الحالي في ظل ارتفاع أسعار اللحوم‏,‏ حيث سجل سعر كيلو الدواجن نحو‏21‏ جنيها بدلا من‏17‏ جنيها‏,‏ وفقا لما أكدته شعبة الثروة الداجنة بغرفة القاهرة التجارية‏.

وقال الدكتور عبد العزيز السيد, رئيس الشعبة: إن السوق تشهد حالة من التحرك التي بدأت أمس علي الرغم من تحرك السوق عادة بعد مرور نحو أسبوع من عيد الأضحي, حيث بدأت السوق مبكرا نتيجة تراجع نسبة الأضاحي لهذا العام بنحو50% عن العام السابق.

وأشار إلي أن تراجع كميات اللحوم أدي لتحرك سوق الدواجن, الأمر الذي دفع السعر للارتفاع4 جنيهات أمس ليصل سعر الكيلو في المزرعة إلي21 جنيها, بدلا من17 جنيها في وقفة عيد الأضحي ليسجل سعر الكيلو الحي24 جنيها, والمجهز والمكيف30 جنيها.

وتابع: المربي كان يخسر عند بيع الكيلو بـ17 جنيها خاصة أن تكلفة الإنتاج العادلة تصل إلي21 جنيها وهو السعر الذي وصلت إليه الدواجن حاليا, حيث كان يبيع المربي بخسارة نتيجة تراجع الطلب علي الدواجن في الفترة السابقة لعيد الأضحي لتهافت المواطنين علي اللحوم, إلا أن تراجع الكميات من اللحوم لهذا العام أدي إلي انتعاش سوق الدواجن سريعا مما أدي لارتفاع السعر.

وتوقع ارتفاع أسعار الدواجن مع بداية شهر أكتوبر مع بدء إنتاج الدورة الجديدة التي يعتبر سعر الكتكوت فيها مرتفعا بنسبة100% حيث كان يتراوح بين3.25 و3.5 جنيه وأصبح يباع بنحو6.5 و7.5 جنيه, وبالتالي فإن السعر من المفترض أن يرتفع بالنسبة نفسها التي يسهم فيها الكتكوت في عملية الإنتاج البالغة نحو25%.

وفيما يتعلق بالبيض, أكد, أن أسعاره لا تزال مستقرة علي معدلاتها المرتفعة, حيث تسجل نحو38.5 و39 جنيها للعبوة بالمزرعة وتصل للمستهلك بسعر يتراوح بين42.5 و43 جنيها للعبوة, مطالبا بتدخل الحكومة لحل أزمة ارتفاع أسعار البيض قبل بدء المدارس لضمان عدم تأثر المواطنين بالسلب في ظل ارتفاع أسعار جميع السلع, فإذا قلنا: إن معظم الأسر بها علي الأقل3 أبناء بالمدارس فهذا يعني أن ثمن البيض الذي سيتم استهلاكه يوميا يصل إلي6 جنيهات حتي يتمكن كل ابن من تناول بيضة واحدة فقط دون سعر الخبز أو منتجات الألبان الأخري.

وأضاف: وبالتالي يجب تكاتف جميع الجهات لحل المشكلات التي تواجه المربين لضمان انخفاض الأسعار خاصة أن دورة إنتاج البيض تستغرق نحو6 شهور وهي مدة ليست بقصيرة ويمكن خلالها حدوث العديد من المشاكل.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على