الأحد 12 من ذو الحجة 1438 هــ  3 سبتمبر 2017 | السنة 27 العدد 9625    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الهضبة‏..‏ يقضي علي أوجاع أهالي أسيوط
أسيوط‏-‏ وائل سمير وحمادة السعيد
3 سبتمبر 2017
تحولت أحلام أهالي أسيوط في الخروج من النفق الضيق إلي الصحراء الغربية الشاسعة إلي حقيقة مع بدء التنفيذ الفعلي لكوبري الهضبة الذي يصل بين مدينتي أسيوط وناصر الهضبة الغربية لتنتهي أوجاعهم التي استمرت سنوات عديدة عانوا خلالها أشد المعاناة من ضيق الوادي ومحاصرة الجبال للحيز العمراني بمدينة أسيوط وهو ما ألهب الأسعار ودفع العقارات للجنون بعدما تخطي سعر متر الأرض حاجز الـ‏200‏ ألف جنيه‏.

وهو أمر يفوق الخيال ولكن مع الإنتهاء من كوبري الهضبة الذي سيختصر المسافة والزمن بين مدينتي أسيوط و ناصر ستتحق أحلام البسطاء في الحصول علي وحدة سكنية علي بعد خطوات وليس أميال من مدينة أسيوط.
يقول المهندس محمد فوزي النشار وكيل الوزارة ورئيس جهاز تعمير وسط وشمال الصعيد: تشهد الأيام القليلة المقبلة بدء عمليات الحفر لوضع الأساسات لكوبري الهضبة الذي سيسهم في ربط مدينة أسيوط بمدينة ناصر الجديدة التي يطلق عليها الأهالي هضبة الأمل لما تحمله من آمال عريضة للبسطاء من أهالي أسيوط في توفير مسكن مناسب لهم بأسعار لاتقارن بما تشهده مدينة أسيوط حاليا, حيث تم الانتهاء من أعمال الجسات لمسار الكوبري والتي أخذت وقتا طويلا وتم الانتهاء أيضا من تخطيط الكوبري وجارالانتهاء من الرسومات التنفيذية والتي تسير بالتوازي مع التصنيع.. لأن أجزاء كبيرة من الكوبري عبارة عن كمرات حديدية بأطوال تصل إلي30 م يتم تصنيعها بمصانع متخصصة بالقاهرة وهو ما سيسهم في اختصار المدة الزمنية لتنفيذ المشروع الذي سيبدأ مع حلول شهر سبتمبر الحالي وينتهي العمل به2018/6/30 وستشهد الأيام المقبلة بدء عمليات الحفر لوضع الأساسات والخوازيق المسلحة علي أن يبدأ مسار الكوبري من الطريق الدائري بالمعلمين خلف مطاحن أسيوط ويشق جانبي الطريق بالمعلمين إلي أن يصل الكيلو18.5 بالأرض الزراعية ويتقاطع مع خط السكه الحديد وطريق أسيوط الغنايم وصولا للكيلو17 بالهضبة بجوار مخر السيل بطول1.5 كيلو متر.. ويبدأ من فوق الهضبة لينزل قبل مصرف الزنار وبعد تقاطع طريق أسيوط/الغنايم بتكلفة300 مليون جنيه, مؤكدا حتمية إنشاء كوبري علوي بهذه المنطقة لتلاشي التقاطعات وإزالة عدد كبير من المنازل الواقعة علي طريق الكوبري.
يضيف المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام محافظة أسيوط أن هذا الكوبري سيربط مدينة أسيوط بمدينة ناصر وسيفتح معبرا للطريق الصحراوي الغربي أسيوط القاهرة وسيختصر المسافة الزمنية التي كانت تستغرق قرابة الساعة للوصول لمطار أسيوط, إلي20 دقيقة فقط وهو ما من شأنه تخفيف الضغط علي مدينة أسيوط هذا فضلا عن فتح شريان جديد للحياة للخروج من الوادي الضيق بكسر عزلة الجبال لمدينة أسيوط حيث سيخترق هذا الكوبري باطن الجبل ويشق جانبيه بطريق يصل إلي مدينة ناصر التي تعد أمل أهالي أسيوط لتلبية احتياجات المواطن البسيط من الإسكان بإنشاء تجمع سكني يضم90 ألف وحدة سكنية تتناسب مع شرائح الدخل المختلفة بإنشاء وحدات إسكان اجتماعي اقتصادي متوسط بما يلبي طموحات أهالي أسيوط كل حسب قدراته وتستهدف المرحلة الأولي التي ستقام علي مساحة1000 فدان إنشاء تجمع سكني يضم الحي الأول والثاني وهو ما سيساهم في القضاء علي الارتفاع الجنوني في أسعار العقارات بأسيوط, مشيرا إلي أن المدينة التي ستقام علي مساحة6006 افدنة ستتضمن أيضا إنشاء مدينة رياضية وطبية وميناء جاف وجامعة تكنولوجية حديثة ومنطقة خدمات لوجيستية إقليمية ومنطقة للخدمات التجارية ومناطق لتجارة الجملة ومولات متخصصة وأخري للصناعات الصغيرة والمتوسطة طبقا للمواصفات والمخططات الموضوعة, فضلا عن توفير الخدمات الإدارية والتجارية والاجتماعية والتعليمية والحكومية والصحية والدينية والترفيهية بالمدينة الجديدة.
وأوضح هاني عامر سيد محاسب- أن الطبيعة الجغرافية لمحافظة أسيوط فرضت عليها ظروفا قاسية, حيث تحاصر الجبال المدينة من كل الاتجاهات وهو ما أوجد مساحة محدودة من العمران ما بين الجبلين وانعكس ذلك علي أسعار الأراضي التي وصلت إلي200 الف جنيه للمتر المربع في سابقة لم تشهدها مصر من قبل, وهو ما دفع مسئولي المحافظة للبحث عن حلول لهذه المشكلة وبالفعل تم اكتشاف الهضبة ولكن الوصول لها كان أمرا مستحيلا ولكن مع بدء إنشاء هذا الكوبري سيتحول حلم أهالي أسيوط في الخروج من الوادي الضيق إلي حقيقة, خاصة أنه لا يتعدي مسافة5 كيلو مترات للوصول إلي بداية طريق الهضبة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على