الأحد 21 من ذو القعدة 1438 هــ  13 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9604    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
3‏ مليارات دولار فاتورة استيراد إطارات السيارات
أسامة سيد أحمد
13 أغسطس 2017
تشير أحدث الأرقام إلي أن فاتورة استيراد إطارات السيارات تكلف الدولة سنويا نحو‏3‏ مليارات دولار‏,‏ حيث يصل إجمالي مايدخل السوق المصرية سنويا إلي‏17‏ مليون إطار‏.‏

المهندس أيمن خميس رئيس شركة النقل والهندسة إحدي الشركات التابعة لقطاع الأعمال أشار إلي أن سوق صناعة إطارات السيارات لاتجد من يقتحمها, موضحا أن مصر تحتاج إلي حوالي6 مصانع لتغطية احتياجات السوق المحلية والخارجية حيث إننا أمام فرصة كبيرة للتصدير لاسيما في افريقيا, مشيرا إلي أن القارة لايوجد بها إلا مصنع في جنوب افريقيا وأخر في تونس ويبلغ حجم انتاجه10% من طاقته الاجمالية بينما القارة بها أكثر من مليار نسمة وتستخدم أكثر من300 مليون إطار سنويا.
وأشار إلي أن ثلاث شركات كبيرة تسيطر علي صناعة وتجارة الإطارات بنسبة60% من السوق العالمية ولها فروع ومصانع في كل قارات العالم إلي جانب ثلاث شركات أخري تسيطر علي حوالي20% من سوق الإطارات العالمية بينما النسبة المتبقية من سوق الإطارات العالمية والتي تبلغ20% في يد مايقرب من100 شركة منتشرة في دول العالم المختلفة.
وأضاف أن الشركات تخصص مبالغ كبيرة من حجم مبيعاتها السنوية علي البحث والتطوير في حين تعتمد الشركات المتوسطة والصغيرة علي نتائج البحوث والتطورات التي تسمح لها الشركات الكبري باستخدامها, إما عن طريق اتفاقات نقل التكنولوجيا وحق المعرفة أو المعاونة الفنية أو عن طريق تسرب المعلومات بأي طريقة من الطرق.
وأشار إلي أن شركة النقل والهندسة من أقدم الشركات وأنشئت1956 وأن75% من مقاسات إطارات السيارات القديمة والآلات والمعدات بها قديمة و90% من الموديلات الحديثة لاتنتجها الشركة.
وأوضح أن الشركة كانت تعمل بصورة جيدة خلال التسعينيات وتحصل علي حق المعرفة من شركة دالوا الانجليزية وعلي أي مقاس جديد لإطارات السيارات وتطوير الآلات إلا أن هذه الشركة متوقفة من التسعينيات.
وأضاف أن الشركة لاتستطيع انتاج مقاسات جديدة للإطارات إلا بعد الحصول علي حق المعرفة من الشركات العالمية الكبري المنتجة لها, فضلا عن تطوير المعدلات بما يسمح بإنتاج هذه المقاسات.
وأوضح أنه لايوجد سبب محدد لعدم إقبال الشركات العالمية علي ضخ استثمارات في مصر لإقامة شركة لصناعة إطارات السيارات والتي من خلالها سوف تغزو الأسواف الافريقية والعربية, وفي مقدمتها الشركات الصينية والتي تضم حوالي8 شركات من الشركات العشرين الأقوي في صناعة الاطارات في العالم بما تمتلكه من تكنولوجيا مرتفعة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على