السبت 20 من ذو القعدة 1438 هــ  12 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9603    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
صداع في رأس المستلزمات الطبية
أحمد المهدي
12 أغسطس 2017
طالبت شعبة المستلزمات الطبية بغرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات‏,‏ الحكومة بسرعة إيجاد حل لأزمة تأخر صرف مستحقات المصدرين من برنامج برد الأعباء حتي يتمكن المصدرين من الحفاظ علي حركة دوران رأس المال‏.‏

هشام المفتي رئيس الشعبة قال إن القطاع يعاني بشدة كبيرة من تأخر صرف مستحقات المصدرين لفترة قد تصل إلي عام من برنامج رد الأعباء, وهو ما يعرقل حركة الصادرات خاصة أن النسبة المخصصة في البرنامج قليلة أمام الأعباء التي تتحملها حركة الإنتاج. وتابع: النسبة المحددة تبلغ5% بينما نسبة الأعباء تصل إلي15%, وهو الأمر الذي يستدعي قيام الحكومة بمراجعة النسبة وتحديدها وفقا لكل قطاع بنسب تتماشي مع اعتماد كل قطاع صناعي علي المادة الخام المستوردة, فعلي سبيل المثال قطاع المستلزمات يعتمد علي استيراد مستلزمات إنتاج بنسب تبدأ من50 حتي90%, خاصة أنها غير منتجة بالسوق المحلية.
وأوضح أن هناك نحو126 مصنعا بالقطاع يعملون بطاقات إنتاجية مختلفة تبدأ من30%, لافتا إلي أنه ينبغي أن يتم الحصول علي جميع بيانات القطاعات الصناعية من وزارة الصناعة بالنسب التي يتم استيرادها من المادة الخام ليحصل كل قطاع علي النسبة العادلة في برنامج رد الأعباء. وأشار إلي أنه هناك صعوبة في توفير ما يتم استيراده من المادة الخام,لأنها تحتاج إلي سوق كبير جدا حتي تقل تكلفة الإنتاج وهو ما يجعل دول كثيرة لا تقوم بالإنتاج لارتفاع تكلفة الإنتاج بما يجعل استيراد المادة الخام أقل تكلقة من إنتاجها.
وفيما يتعلق باعتماد المجلس الوطني للاعتماد للمواصفات, قال إنه لا يوجد أية مشاكل في حركة الإنتاج, وإن القطاع يعمل بنجو2000 مواصفة معتمد منها نسبة والنسبة الأخري هي التي سيتم اعتمادها في الفترة المقبلة, وإن المجلس سيحصل علي المواصفات من ثلاث جهات هي وزارة الصحة ووزارة الصناعة والمصانع.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على