السبت 20 من ذو القعدة 1438 هــ  12 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9603    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
نقل النواب تشكل لجنة تقصي الحقائق
محمد سالم
12 أغسطس 2017
تعقد لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب‏,‏ اجتماعا طارئا‏,‏ خلال الساعات القليلة المقبلة‏,‏ لبحث تداعيات حادث تصادم القطارين بالإسكندرية‏,‏ أمس‏,‏ والذي أودي بحياة الأبرياء‏,

والنظر في تشكيل لجنة تقصي حقائق برلمانية, بحسب وكيلها النائب محمد عبد الله زين, الذي سارع للانتقال إلي موقع الحادث, برفقة نواب المحافظة.
وقال زين الدين لـالأهرام المسائي إن اجتماعات اللجنة مع المسئولين عن هيئة السكك الحديدية لبحث سبل تفادي حوادث القطارات لم تأت بنتيجة, وأنه لا حياة لمن تنادي, في ظل تكرار الحوادث الكبيرة, التي باتت تحدث بواقع مرة كل شهرين, وتصريحات وزراء النقل المماثلة عن تطوير المرفق, دون إحداث أي تغيير علي أرض الواقع.
وأضاف زين الدين أننا أمام حدث جلل, ولا يمكن تجاوزه بدون تحقيقات جدية, ووقفة حقيقية, ومحاسبة المتورطين, لأن هناك موجة من الفساد داخل المرفق, ويجب التخلص منها, بعدما وصل الحال إلي تسريب مقطع لأحد سائقي القطارات, وهو يدخن المخدرات, متابعا لو المسئولين مش قادرين يطوروا السكك الحديدية, يمشوا, ونجيب ناس من الخارج, حفاظا علي أرواح المواطنين.
وأشار وكيل اللجنة إلي تواصل هيئة مكتب اللجنة فيما بينها بشكل دائم, لحين التوصل إلي أسباب هذا الحادث, وإعداد تقرير مفصل حول الواقعة, إضافة إلي العمل علي وضع خطة لتطوير منظومة السكة الحديد علي مستوي محافظات الجمهورية, وتفعيل الأدوات البرلمانية تجاه المسئولين عن تطوير المزلقانات بشكل خاص, ومحطات القطار عموما.
من جانبه, طالب النائب وحيد قرقر, وكيل لجنة النقل, بسرعة استصدار قرار سيادي بإسناد مرفق السكك الحديدية إلي القوات المسلحة, كحل عملي لإنقاذ القطاع, بعيدا عن الأساليب التقليدية في تناول الأزمة, معتبرا أن تقديم استجواب برلماني سعيا لإقالة وزير النقل لن يفيد في الوقت الحالي, فاستبدال الوزراء في الوقائع السابقة لم يحدث أي تغيير حقيقي.
وأضاف قرقر لـالأهرام المسائي, أن اجتماع اللجنة سيكون مطلع هذا الأسبوع, وسينظر في مطلب تشكيل لجنة لتقصي الحقائق, منوها إلي لقائه وزير النقل قبل الحادث بيوم واحد, واستغاثته بشأن ضرورة مساندة البرلمان لمطلبه الخاص بتدبير موارد مالية إضافية لتطوير البنية الأساسية والكوادر البشرية للمرفق, في ظل غياب منظومة التحكم في عمل القطارات إلكترونيا.
فيما شدد النائب مصطفي بكري, عضو اللجنة التشريعية, علي ضرورة استدعاء مجلس النواب لوزير النقل, وكل المسئولين عن مرفق السكك الحديدية, لبيان مدي تفعيل الوزارة والهيئة للتوصيات الصادرة عن البرلمان, وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي, بشأن إصلاح المزلقانات, والحيلولة دون تكرار هذه الحوادث كل فترة.
يأتي هذا فيما استبعد مصدر مطلع عقد مجلس النواب لجلسة طارئة لبحث الأزمة, خلال فترة الإجازة البرلمانية, نظرا لاشتراط الدستور دعوة رئيس الجمهورية لاجتماع غير عادي للمجلس, أو تقدم خمسة أعضاء من البرلمان بطلب مكتوب, وهو ما يصعب تحقيقه خلال فترة الإجازة.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على