السبت 20 من ذو القعدة 1438 هــ  12 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9603    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
شبح الحرب يخيم علي شبه الجزيرة الكورية
عواصم عالمية ـ وكالات الأنباء‏:-‏
12 أغسطس 2017
في تصعيد للحرب الكلامية بين أمريكا وكوريا الشمالية أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمسأن الخيار العسكري ضد كوريا الشمالية جاهز للتنفيذ‏,‏ فيما تسعي كوريا الجنوبية لامتلاك السلاح النووي‏.‏

وكتب ترامب علي موقع تويتر: إن الحلول العسكرية موضوعة بالكامل حاليا وهي جاهزة للتنفيذ في حال تصرفت كوريا الشمالية بدون حكمة. وأضاف قائلا: نأمل أن يجدالزعيم الكوري الشماليكيم جونج أون مسارا آخر.
وزادت تصريحات ترامب الأخيرة من حدة الخطاب العدائي المتبادل بين واشنطن وبيونج يانج علي خلفية برنامج كوريا الشمالية النووي والبالستي, في وقت دعت بكين الزعيمين إلي التهدئة.
وحذر ترامب كوريا الشمالية بأن عليها أن تقلق جدا جدا من عواقب مجرد التفكير في ضرب الأراضي الأمريكية, بعدما أعلنت بيونج يانج أنها تعد خططا لإطلاق صواريخ تجاه جزيرة جوام الأمريكية في المحيط الهادئ.
وأشارت كوريا الشمالية إلي أن خطتها لاستهداف محيط الجزيرة التي تعد موقعا رئيسيا للجيش الأمريكي في غرب المحيط الهادئ, تشكل تحذيرا أساسيا للولايات المتحدة معتبرة أن القوة المطلقة وحدها يمكن أن تؤثر علي الرئيس الأمريكي الفاقد للإدراك.
ومع اشتداد الخلاف بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية, تتزايد الدعوات في الجنوب من أجل أن تمتلك سيول ترسانتها الخاصة من الأسلحة النووية, ما يهدد بزيادة الوضع تعقيدا.
وينتشر نحو28500 جندي أمريكي في كوريا الجنوبية للدفاع عن هذا البلد في وجه الشمال. ولا يحق لسيول حيازة أسلحة نووية منذ أن وقعت في1974 اتفاقية حول الطاقة الذرية مع واشنطن, علي أن تؤمن لها الولايات المتحدة في المقابل الحماية بفضل مظلتها النووية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على