الأربعاء 17 من ذو القعدة 1438 هــ  9 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9600    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
المصيلحي يغازل الفئات الأولي بالرعاية باستخراج بطاقات تموينية
وليد الأدغم
9 أغسطس 2017
مع بدء تنفيذ قرار وزير التموين الدكتور علي المصيلحي‏,‏ اليوم بشأن استخراج بطاقات تموينية للفئات الأولي بالرعاية‏,‏ اكد خبراء الاقتصاد ان هذا القرار يعد قرارا جيدا ويراعي البعد الاجتماعي‏,‏ خاصة في ظل ارتفاع تكاليف المعيشة‏,‏ مؤكدين ان هذا القرار لن يؤثر سلبا علي موازنة الدولة‏.‏

الدكتور فرج عبد الفتاح, استاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة, قال ان قرار وزير التموين يعد قرارا جيدا, خاصة انه يراعي البعد الاجتماعي, ويرفع بعضا من العبء عن كاهل الأفراد الذين شملهم القرار, وذلك في ظل ارتفاع تكلفة المعيشة وغلاء الأسعار.
واوضح انه من الصعب ان يكون كل من شملهم القرار لا يدخلون ضمن منظومة السلع التموينية وليس لهم بطاقة تموينية, ولكن اذا كان الأمر كذلك, فإن تدارك ذلك من قبل الحكومة يعد امرا واجبا, خاصة انه يراعي في المقام الأول البعد الاجتماعي.
وعن تأثير اضافة اعداد جديدة للمنظومة التموينية في ظل ان اجمالي المستحقين الان بلغ70 مليون مواطن, وان حصة الفرد الواحد اصبحت50 جنيها بدلا من21 جنيها, أكد عبدالفتاح أن اضافة اعداد جديدة للمنظومة التموينية لن يكون له اثر سلبي علي موازنة الدولة, وذلك في ظل ان هناك بعض البنود بالموازنة تهدف الي مراعاة البعد الاجتماعي والفئات الأولي بالرعاية.
ومن جانبه قال الدكتور إبراهيم المصري, استاذ الاقتصاد والعميد الأسبق لكلية الإدارة بأكاديمية السادات, ان توجيه الحكومة النظر الي الفئات الأولي بالرعاية يعد امرا جيدا, خاصة ان الفئات التي شملها القرار هي بالفعل التي تستحق ان تكون ضمن منظومة السلع التموينية.
وأشار إلي أن هذا القرار ليس متأخرا وذلك في ظل اتجاه وزارة التموين خلال الشهور الماضية الي العمل علي تنقية وتحديث البطاقات التموينية, وبالتالي فإن القرار قد جاء في توقيته المناسب بعد عملية تنقية البطاقات التموينية من الأفراد غير المستحقين.
واوضح ان الفئات التي شملها القرار هي التي تستحق بالفعل ان تكون ضمن منظومة دعم السلع التموينية, مؤكدا ان دخول هذه الفئات الجديدة لن يمثل اية اعباء اضافية علي موازنة الدولة, لأنها ستحل محل الأفراد الذين تم حذفهم خلال مرحلة تنقية البطاقات التموينية.
وكان وزير التموين الدكتور علي المصيلحي, قد اصدر قرارا بشأن تنظيم قواعد استخراج البطاقات التموينية للفئات الأولي بالرعاية, ومنهم المستحقين لمعاش الضمان الاجتماعي والسادات ومبارك وتكافل وكرامة, وأصحاب الأمراض المزمنة وذوي الاحتياجات الخاصة والصغار الذين ليس لهم عائل أو دخل ثابت لوفاة الوالدين, والعمالة الموسمية المؤقتة, والعاملون بالزراعة والباعة الجائلين, وعمال التراحيل والسائقين, ومن في حكمهم.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على