الأحد 14 من ذو القعدة 1438 هــ  6 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9597    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
محلب‏:‏ الرئيس يتابع تطورات إنشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي أولا بأول
6 أغسطس 2017
أكد المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أن الرئيس السيسي يتابع تطورات إنشاء مدينة الجلود الجديدة بالروبيكي أولا بأول وكذا عملية انتقال مدابغ منطقة مجري العيون إلي المدينة الجديدة‏,

مشيرا إلي أهمية الالتزام بالبرنامج الزمني المحدد لعملية النقل تمهيدا لبدء العمل بالمدينة الجديدة والتي تحقق أهداف الدولة نحو إنشاء مدن ومناطق صناعية متخصصة علي أسس علمية وتقنية تواكب أحدث النماذج العالمية. وقال المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة: إن مدينة الجلود الجديدة بمنطقة الروبيكي تمثل نموذجا متكاملا للمناطق الصناعية المتخصصة التي تستهدف الوزارة إنشاءها خلال هذه المرحلة حيث ستسهم وبفاعلية في جهود الارتقاء بصناعة الجلود المصرية وتعظيم الاستفادة مما تتمتع به من قدرات ومقومات متميزة, بما يسهم في جعل مصر مركزا محوريا لصناعة الجلود إقليميا ودوليا. وأشار الوزير خلال زيارة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية أمس للروبيكي والذي كان في استقباله طارق قابيل وزير الصناعة إلي أنه تم البدء في عملية ترفيق المرحلة الثانية من المدينة والتي تقدر مساحتها بـ135 ألف متر مربع, ومن المخطط الانتهاء منها في غضون عدة أشهر, وهو ما يسمح باستيعاب جميع التوسعات المطلوبة للمصانع الراغبة في إتمام عملية النقل. ولفت إلي أنه قد تم هدم وإزالة جزء كبير من مدابغ مجري العيون سواء التي قررت الانتقال إلي الروبيكي أو تلك التي فضلت الحصول علي تعويضات مالية, وجار حاليا هدم وإزالة باقي المنشآت, مشيرا إلي أنه مع مطلع العام المقبل سيكون قد تم الانتهاء من نقل جميع الوحدات الإنتاجية والخدمات الهندسية من مجري العيون إلي مقر المدينة الجديدة بالروبيكي. وأوضح أنه تم الانتهاء من تخصيص110 مصانع دباغة داخل الروبيكي تمثل أكثر من85% من إجمالي إنتاج مدابغ مجري العيون, لافتا إلي أنه مع نهاية شهر أغسطس الحالي سيكون قد تم الانتهاء من تشغيل وتجارب تشغيل للمصانع الـ10 الأوائل التي تم نقلها بالفعل إلي الروبيكي. وقال إن المساحات التي تم تخصيصها لـ110 مصانع تمثل65% فقط من المساحة الإجمالية للمرحلة الأولي بالروبيكي وبالتالي لا تزال هناك35% من إجمالي المساحة سيتم تخصيصها لباقي المدابغ التي ستنتقل من منطقة مجري العيون إلي الروبيكي ومعظمها يحتاج إلي مساحات صغيرة وكذا لأعمال التوسعات المطلوبة.
وأشار قابيل إلي أن أحد المنتجين قام بتصدير أول شحنة جلود من الروبيكي وهو ما يؤكد توافر جميع المقومات بالمدينة الجديدة, متوقعا أن تشهد المرحلة المقبلة زيادة معدلات التصدير إلي مختلف الأسواق الخارجية. وأوضح الوزير أن المدابغ التي انتقلت بالفعل إلي مدينة الروبيكي قد شملت جميع أحجام الصناعة من مدابغ صغيرة ومتوسطة وكبيرة ومخزن رئيسي للكيماويات المساعدة في عملية الصناعة, مشيرا إلي أن إعلان السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحمل الدولة لنفقات عملية النقل لجميع المدابغ التي ستنتقل قبل30 أغسطس قد ساهم في إسراع أصحاب المصانع في عملية النقل. وقال إنه تم الاتفاق مع محافظة القاهرة لتسيير خطوط نقل مباشرة إلي الروبيكي, كما تجري حاليا دراسة تخصيص أحد مراكز التدريب المهني التابعة لمصلحة الكفاية الإنتاجية للجلود يشمل التدريب علي جميع حلقات صناعة الجلود من دباغة ومصنوعات جلدية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على