الأحد 14 من ذو القعدة 1438 هــ  6 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9597    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الملابس الجاهزة‏:‏ بدء الأوكازيون في‏80%‏ من المحلات قبل الموعد الرسمي
شروق حسين
6 أغسطس 2017
مع بدء العد التنازلي للأوكازيون الصيفي الذي يبدأ منتصف الشهر الحالي‏,‏ أكدت الشعبة العامة للملابس الجاهزة باتحاد الغرف التجارية‏,‏ وصول نسبة المحلات التي حصلت علي تصاريح لبدء التخفيضات مبكرا نحو‏50%‏ من إجمالي المحلات العاملة في السوق‏,‏ متوقعة وصول النسبة إلي نحو‏80%‏ مع حلول الأوكازيون الرسمي‏.‏

وأكد يحيي زنانيري, نائب رئيس الشعبة, أن حالة الركود التي تشهدها السوق خلال الفترة الماضية دفعت العديد من المحلات إلي بدء الأوكازيون مبكرا من خلال الحصول علي تصريح من قطاع التجارة الداخلية التابع لوزارة التموين, مشيرا إلي أن هذا التوجه أدي إلي انتعاش السوق مقارنة بالفترة السابقة.
وأشار, إلي أن نسبة المحلات التي بدأت في الأوكازيون سوف تستمر في الزيادة حتي تصل إلي نحو70 و80% بحلول يوم15 من الشهر الحالي, حيث لن تبقي سوي نسبة طفيفة من المحلات التي تنتظر بدء الأوكازيون الرسمي.
وقال, إن إجمالي البضائع التي تم تصريفها منذ بداية الموسم وحتي الآن تصل إلي25%, مشيرا إلي أنه في حالة وصول النسبة إلي نحو50 أو60% بنهاية الموسم سيكون الأمر بمثابة انجاز نتيجة ضعف الموسم الحالي.
وأؤضح, أنه بالرغم من هذه الانتعاشة النسبية إلا أن الوضع العام يعتبر سيئا مقارنة بالموسم نفسه للعام الماضي, فهذا الموسم يعد الأسوأ خاصة مع ارتفاع الأسعار بعد تعويم الجنيه, حيث ارتفعت أسعار الملابس المستوردة بنسبة تتراوح بين100 و150%, والمحلي بنسبة تتراوح بين70 و90%.
وتابع: وهذا الارتفاع في الأسعار أدي بدوره لزيادة نسبة الركود في ظل تراجع القوة الشرائية للأسر المصرية مع تدني الأوضاع الاقتصادية, وهو الأمر الذي دفع العديد من التجار إلي تبكير الأوكازيون الصيفي.
وذكر أن نسبة الخصومات تتحدد وفقا لرواج المنتج فإذا كان هناك إقبال علي شراء صنف معين تكون نسبة الأوكازيون الخاصة به منخفضة مقارنة بالبضائع الراكدة, موضحا أن أقل نسبة خصم تصل إلي20% ويصل متوسط التخفيضات إلي نحو50%.
وأوضح, أن البضائع الراكدة سوف يتم إعادتها للمصانع بعد انتهاء الموسم وبدء نزول الملابس الشتوية بشكل تدريجي, حيث يتم احلال ملابس الشتاء محل الصيفية, وبالتالي فانه يتم امداد المحلات بالبضائع الشتوية بشكل تدريجي في بداية الموسم وسوف تعرض الصيفية حتي انتهاء الكميات الشتوية حتي لاتظل المحلات خاوية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على