الأحد 14 من ذو القعدة 1438 هــ  6 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9597    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
تلاميذ الفيوم يفوزون بجائزة عالمية
الفيوم ـ محمد طلعت طايع
6 أغسطس 2017
تشهد محافظة الفيوم‏,‏ العديد من الاختراعات التي قام بها طلاب مدارس المحافظة‏,‏ وقد حازت تلك الاختراعات علي جوائز في مسابقات محلية وعالمية‏,‏ وعلي الرغم من أن تلك الاختراعات من شأنها تحقيق المنفعة العامة‏,‏ فإنه لم يتم تسويقها واستغلالها بالشكل الامثل لخدمة المحافظة‏.‏

ونجح تلميذ في المرحلة الابتدائية يدعي عمار فايز عبد الشفيع, بمدرسة محمد موسي, من تصميم منزل يعمل كليا بالطاقة الشمسية وتعمل جميع أجهزته بهذه الطاقة.
كما تمكن من تحويل جهاز الفولتميتر من جهاز يقيس الطاقة فقط إلي جهاز يقوم بتخزين الطاقة للاستفادة منه في شحن الأجهزة, وتوفير كميات هائلة من الطاقة.
وحصل الطالب علي إشادة من لجنة علمية من الجامعة الأمريكية بالمدينة العلمية الاستكشافية وانبهرت بتفكيره الذي حول نصف فولت من الجهد الكهربائي إلي5 فولت بطريقة بسيطة.
كما ابتكر الطالب حمدي توفيق عويضة, بمدرسة الأمل للصم, الساعة العضاضة, لتنبيه الصم بمواعيدهم خاصة إذا كانوا نائمين, وتعويضهم عن فقدانهم حاسة السمع.
وأوضح حمدي عويضة مخترع الساعة العضاضة, إن تنبيه الوقت مشكلة كبيرة لدي الاصم بسبب عدم وجود وسيلة أو أداة فعالة لتنبيه وخاصة عن الاستيقاظ من النوم,وذلك لان الاصم لن لايقدر علي سماع الاصوات,ولذلك سيكون تنبيه بالأصوات المختلفة كالأذان للصلاة أو رنين الهاتف أمر صعب للغاية.
ولذلك فكر الطالب في تصميم أداة لتنبيه الأصم للأوقات والمواعيد المختلفة الخاصة به, خاصة عند النوم, لتقوم بإيقاظ الأصم لموعده عند الوقت المطلوب.
وأضاف حمدي في دليل يتناول شرح واف لاختراعه, إلي أن فكرة تصميم الساعة تقوم علي توصيل قطعة ترانزستور داخل ساعة اليد مع بطارية الساعة, ويتم إضافة قطعة اهتزاز داخل الساعة, بحيث يتم صنع حركة اهتزازية عند كل موعد يتم ضبط الساعة عليه, ومن خلال ذلك يتم التعرف علي الموعد المراد.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على