الأحد 14 من ذو القعدة 1438 هــ  6 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9597    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
مخترع مصر الأول‏..‏ أسواني
أسوان ـ عزالدين عبد العزيز
6 أغسطس 2017
هو نابغة ومعجزة بكل المقاييس‏,‏ فعلي الرغم من صغر سنه وإعاقته التي لم تقف في طريق عبقريته التي فاقت سنه الذي لا يتجاوز الثامنة عشرة‏.

فقد استطاع عبد الرحمن عمران طالب الثانوية العامة بمدرسة عباس محمود العقاد بأسوان أن يبتكر ثلاثة اختراعات كانت محل اهتمام الدولة وعلي رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي قام بتكريمه علي هامش المؤتمر الشبابي الثاني الذي عقد بمدينة أسوان في شهر يناير الماضي, وقبلها كان عمران قد شرف مصر في معرض جنيف الدولي بسويسرا وحصل علي المركز الأول والميدالية الذهبية متفوقا علي مخترعي154 دولة علي مستوي العالم.
عبد الرحمن الذي ولد في منطقة شعبية اسمها السيل الريفي بمدينة أسوان لأب يعمل في مهنة المعمار, تحدي كل الصعاب وراهن علي إعاقته في قدميه ليقدم لذوي الاحتياجات الخاصة ابتكارين يعتمدا علي إشارات المخ وحركة العينين, الأول كرسي متحرك لمعاقي الشلل الرباعي والثاني لتحريك ماوس الكمبيوتر, أما الابتكار الثالث فهو عبارة عن مشروع أطلق عليه فاب لاب أي مختبر خاص بالتصنيع الرقمي لمساعدة المجتمعات الصغيرة والفقيرة في تصنيع مواد لا تستطيع استيرادها.
ولأن الدولة في عصرها الجديد تضع كل أمالها في رعاية الموهبين والمبتكرين للنهوض بالوطن عمليا وعلميا, فقد تلقفت الهيئة العربية للتصنيع اختراعاته الثلاثة ووضعته في كنفها, حيث يقول المخترع الصغير إن الألقاب التي حصدها لاتهمه بقدر مايهمه أن يستفيد منها أهل وطنه وأن تسهم في نهضة مصر, فالاختراع الأولWINDOWSEGYPT تقوم فكرته علي تمكين ذوي الإعاقة الحركية والبصرية من تطويع جهاز الكمبيوتر لخدمة هؤلاء عن طريق إما حركة العين أو الصوت, والثاني يعتمد علي برنامج الذكاء الصناعيeegsensoure في توجيه الكرسي المتحرك لمعاقي الشلل الرباعي عن طريق حركة الرأس وإشارات المخ وهو الابتكار الذي نال به لقب مخترع مصر الأول لدي أكاديمية البحث العلمي.
وأوضح المخترع المعجزة عبدالرحمن عمر.. أن فكرة ابتكاره الثالث( فاب لاب) يتم تنفيذها في صورة ورشة صغيرة أو معمل ثابت أو متنقل, بحيث تحتوي الورشة علي الآلات والأدوات القادرة علي تصنيع أي شيء تقريبا من ألعاب الأطفال البسيطة والنماذج الأولية للمنتجات والأجهزة الإلكترونية الحديثة, بجانب إقامة قاعات لعقد كورسات تدريبية يستفيد منها الكوادر الشبابية في مجال الحاسب الآلي, وأضاف أن الاعتماد الرئيسي في هذا المشروع يقوم علي الأفكار المبتكرة ومستوي الإبداع في أي مجتمع من أجل الاستفادة من هذه الورشة في تحقيق الأفضل من الابتكارات المستقبلية التي تفيد البشرية.
من جانبه أشاد اللواء مجدي حجازي بمثل هذه النماذج المشرفة من أبناء أسوان الذين يعدون مثالا يحتذي به في الفكر والإبداع, وقال إن إعاقة عبد الرحمن كانت حافزا له ليتحدي الصعاب ويقهر المستحيل, فلم تمنعه هذه الإعاقة من تحقيق أحلامه وطموحاته, وأكد أن دعم المبدعين من أصحاب المواهب والقدرات الخاصة يأتي في مقدمة إهتمامات الدولة لرعاية شباب المبدعين المتخصصين في مختلف المجالات إيمانا منها بأهمية دور الشباب في بناء المجتمع.
وأشار محافظ أسوان إلي أنه قام بتوجيه مدير التخطيط العمراني بالمحافظة لدراسة تخصيص قطعة أرض لتنفيذ مشروع الفاب لاب باعتباره سيكون مركزا مهما لتكنولوجيا المعلومات والبحث العلمي التابع لمحافظة أسوان, بهدف تأهيل الكوادر وتنمية المواهب الشبابية.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على