الخميس 11 من ذو القعدة 1438 هــ  3 أغسطس 2017 | السنة 27 العدد 9594    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ليزر التجميل‏..‏ بين الوهم والحقيقة
تقدمها‏:‏ منال عبيد
3 أغسطس 2017
من أكثر وسائل التجميل التي شاع استخدامها مؤخرا هو الليزر‏,‏ ولم يعد مركز طبي تجميلي ولا عيادة طبيب تخلو من أحد أجهزة الليزر‏,‏ كما لا يخلو إعلان أو برنامج عن طب التجميل من الحديث عنه حتي أصبح كـالساحر الذي يحل كل مشكلات الشعر والبشرة وحتي الجسم‏.‏

ما هي الحدود بين الحقيقة والوهم في استخدامات الليزر في علاجات التجميل؟ هذا السؤال يجيب عنه الدكتور خالد سامي مدرس جراحة التجميل بكلية طب عين شمس الذي يقول:
إزالة الشعر بالليزر
أول حقيقة يجب التأكيد عليها هي أن أي ليزر لا يزيل الشعر نهائيا لكنه يخففه جدا, حيث تقل كثافة وسمك ولون الشعر ويتحول لشعر خفيف فاتح, ويعود20% منه للنمو مرة أخري بعد4 أو6 شهور, لذلك يحتاج الشخص لعمل جلسة تنشيطية كل4 لـ6 شهور للحفاظ علي النتيجة, يحدث هذا أيا كان نوع الليزر أو الشركة المنتجة أو الطبيب مع وجود بعض الفروق الطفيفة جدا لذلك منعت منظمة الدواء الأمريكية شركات الليزر من استخدام تعبير إزالة الشعر نهائيا, ومن يستخدمها يعرض نفسه لسحب ترخيصه في أمريكا.
أجهزة ليزر إزالة الشعر
الليزر ببساطة هو ضوء عندما يسقط علي أي جسم يمتصه ويحوله لحرارة, فالشعر يمتصه وعندما تزيد الحرارة تحرق الشعرة والخلايا المنتجة لها, وهناك3 أجهزة تقوم بذلك:

* الالكساندرايت.. وهو مشهور في السوق المصري بـكانديلا جنتل ليز وهو من أشهر أنواع الليزر في أوروبا رغم أن كفاءته ليست الأفضل لكن انتقلت شهرته لنا عمياني فهو أفضل للبشرة البيضاء لكن نتائجه سيئة مع البشرة السمراء التي تميز أغلب المصريين فهو يحرق الشعر الخارجي فيشعر الناس بفاعليته حيث يختفي الشعر ظاهريا من أول جلسة لكن حروقه للجلد صعبة وتترك بقعا لدي السمر.

* ان دي ياج.. يعالج الشعر أيا كان عمقه لأن حرقه أقوي, ونتائجه أفضل علي المدي الطويل ومناسب للبشرة السمراء لأن حرقه الخارجي قليل حيث يعمل علي العمق وليس السطح, عيبه أنه مؤلم أكثر من الأجهزة الأخري.

* الديود.. وهو ترجمة حقيقية لمعني إزالة الشعر دون ألم, فهو من أسرع أجهزة الليزر لأن قطار نبضاته من10 لـ15 نبضة في الثانية في حين أن أعلي نبضات للأنواع الأخري هو2 في الثانية, كما أن تبريده ذاتي فدرجة حرارة عدسته0 مئوية لذلك لا يسبب الألم ونتائجه ممتازة علي المدي الطويل ومضاعفاته هي الأقل فلو حدثت حروق تكون خفيفة جدا, عيبه أنه لا يحرق الشعر الخارجي فيخرج الشخص من الجلسة بشعره كما هو وينتظر أسبوعين حتي يبدأ التأثير ثم يقع من نفسه, لذلك يفضل الناس الالكساندرايت الذي يعتقدون أن تأثيره أسرع.

نصائح قبل إزالة الشعر بالليزر
* اختر مكانا تثق فيه وفي أطبائه.

* اعلم أن رحلة الليزر طويلة تحتاج إلي وقت طويل وعدد جلسات كبير.

* خفض سقف توقعاتك,20% من الشعر سيبقي وستحتاج إلي جلسة كل6 شهور للحفاظ علي النتيجة.

*10% من الناس لا يستجيبون للجهاز,انتقل إلي جهاز آخر بطول موجي مختلف للحصول علي نتيجة أفضل, هذا ليس عيبا في الجهاز المستخدم لكنه مثل الدواء تختلف استجابة الأشخاص له..

ليزر تجميل الجلد
النوع الثاني من أجهزة الليزر المستخدمة في التجميل هو الفراكشنال ليزر وهو يقوم بحرق الطبقات السطحية للجلد وبالتالي يساعد علي التخلص من طبقاته القديمة التالفة بكل عيوبها, كما يحفز تجديد البروتين الأساسي للجلد وهو الكولاجين الذي يشد الجلد ويحافظ

علي شبابه لذلك يستخدم في:
* إزالة آثار حب الشباب والندبات( الحفر).. ويعتبر أفضل علاج لها علي الإطلاق.

* شد ترهلات الجلد والمسامات الواسعة.

* بعض حالات تصبغ الجلد والبقع مثل الكلف والنمش.

* الندبات الناتجة عن الحوادث والإصابات والحروق.

* تشققات الجلد وعلامات الحمل الحمراء والبيضاء.

* التجاعيد السطحية والبسيطة كالتي تظهر حول العينين وحول الفم.

* يمكن استخدامه مع وسائل أخري كحقن البوتوكس أو الفيللر لعلاج التجاعيد العميقة.
الفراكشنال ليزر تأثيره أقوي من الوسائل الأخري لتقشير الجلد لكن عيبه أنه مؤلم بالإضافة إلي أنه يحرق الجلد مصحوبا بلون بني وتقشير يستمر نحو أسبوع لا يجب خلاله التعرض للشمس تجنبا لحدوث مضاعفات مثل غمقان البشرة والبقع.

ليزر إذابة الدهون
النوع الثالث من أجهزة ليزر التجميل هو المستخدم لإذابة الدهون, وهو نوعان:
* خارجي.. يسمي الليزر البارد وهو عبارة عن جهاز يوضع علي الجلد يساعد علي إذابة الدهون, والحقيقه أن تأثيره ضعيف ونتائجه في السمنة الموضعية ليست جيدة مقارنة بأجهزة أخري.

* داخلي يساعد علي شفط الدهون, وهو يستخدم داخليا أثناء عمليات الشفط لتسهيل تكسير الدهون قبل إجراء عملية الشفط, كما يحفز الجلد ليكون مشدودا نسبيا لكن عيوبه أنه يطيل وقت العملية, كما يحتاج لعمل فتحات أكبر ومن الممكن أن يحدث حروقا بالجلد.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على