الأحد 7 من ذو القعدة 1438 هــ  30 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9590    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الغربية‏..‏ طاقة نور
الغربية ـــ ياسرأبو شامية - سامية توفيق
30 يوليو 2017
حتي لا تقف ابتكارات الشباب عند حدود الحصول علي براءة الاختراع دون تطبيقها علي أرض الواقع ومواكبة الثورة العلمية والتكنولوجية الحديثة في دول العالم المتحضر‏..‏

حرصت الأهرام المسائي علي تسليط الضوء علي عدد من النماذج المشرفة من طلاب الكليات المختلفة بجامعة طنطا والمدارس لتعزيزقيم الابداع من الموهوبين اصحاب الاختراعات وللتعرف علي مزيد من افكارهم ومدي دعم المسئولين لمشروعاتهم ماديا حتي تري النور.. التقينا عددا منهم. وبدأنا مع محمد عبد الرؤوف عون الطالب بكلية الهندسة جامعة طنطا الذي توصل لاختراع بتصميم كرسي متحرك لحل مشكلة ذوي الاحتياجات الخاصة ومصابي الشلل الرباعي يعمل من خلال توجيهه بحركة الرأس لتخفيف المعاناة عن هذه الفئة كما ان الكرسي الموجود حاليا يساعدهم علي مزاولة حياتهم بشكل جيد واكد الطالب انه سعي لتطوير الكرسي المتحرك حتي جعله يتحرك بالرأس يمينا او يسارا من خلال جهازدقيق يعمل علي التقاط الاشارات وانه يأمل ان يمارس المرضي من ذوي الاحتياجات الخاصة حياتهم بسهولة ويسروبشكل اكثراستقلالية.
ويأتي من بين المبتكرين ندي زين العابدين فخر الدين الطالبة بالصف الاول الثانوي حيث قالت الطالبة ان جامعة طنطا تبنت اختراعها الخاص بتصنيع عقارمن قشورالمانجو لعلاج الامراض السرطانية وبعيدا عن العلاج الكيماوي الذي يضر بالخلايا السليمة في الجسم حيث بحثت حتي توصلت لعقارطبيعي يقوم بعلاج السرطان من قشور المانجو لاحتوائه علي نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة التي تقتل الجذورالحرة وتحفزموت الخلايا المسببة للسرطان وبها البيتا كاروتين وقد قمت باستخدام العقاربعد استخلاصه وتجربته علي خمس خلايا سرطانية بشرية( قولون بروستاتا جلد كبد ذ) ميتوكوندريا الخلية التي تمد الخلية بالطاقة اللازمة مما ادي الي توقف نموها وموتها وفي اعلي تركيز100 ميكروجرام لكل مللي حتي وصلت نسبة الخلايا الميتة لنحو%70 في كلية خلية. وحصلت علي المركز الأول علي مستوي العالم بكوريا الجنوبية من خلال المشروع بعنوان نهاية السرطان.
ونجح محمود عطا طالب بكلية الزراعة في اختراع جهاز يقوم بتحويل غاز ثاني اكسيد الكربون عدو البيئة الي مشتقات بترولية نستخدمها في حل نقص مصادر الطاقة( توليد الكهرباء) كما نستطيع تحلية مياه البحار والمحيطات المالحة
كما توصلت فاطمة شوشة بكلية الصيدلة الي جهاز تحليل طيفي متنقل وهو جهاز بسيط يتم استخدامه في قياس تركيزات دواء الندرونات الصوديوم الذي يعالج العظام.
ومن النماذج العملية نجاح الطالبين محمود قادوس وميسرة رمضان بكلية الهندسة قسم الميكانيكا في تصميم وتصنيع سيارات موفرة للطاقة فائقة الكفاءة تعمل بمحرك مكون من اسطوانة واحده.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على