الخميس 4 من ذو القعدة 1438 هــ  27 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9587    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
حارب سمنتك بنفسك
تقدمها‏:‏ منال عبيد
27 يوليو 2017
ملايين البشر حول العالم يحلمون بالرشاقة وينفقون من أجلها الغالي والرخيص‏,‏ لذلك لا يتوقف المتخصصون في مجالات الطب والأدوية والرياضة عن تطوير إجراءات وعمليات وبرامج يطرحونها كل يوم في الأسواق فيتلقفها الحالمون بالرشاقة‏.‏

إسلام إدريس شاب قرر أن يحارب سمنته بنفسه, دون اللجوء لأطباء ولا عمليات ولا أدوية, كيف استطاع تحقيق حلم الرشاقة ؟ هذا ما أطلعنا عليه في السطور التالية.

يقول إسلام: أنا كنت رياضيا قديما وبطلا سابقا للجمهورية في الكيك بوكسينج, لكن بعد التوقف عنها عانيت من سمنة كبيرة حيث وصل وزني إلي135 كيلو جراما فاتبعت كل الطرق الشائعة من تجويع النفس وزيارة أطباء التغذية والالتزام بوصفات مطبوعة ولم ينقص وزني

فأدركت أنه كان في حاجة غلط وقررت إصلاح الخطأ عن طريق تعلم وقراءة كل ما يمكن معرفته عن:
* كيف يعمل الجسم؟.
* ماذا تعني جودة الطعام؟.

* كيف يجب أن نأكل لدرجة الشبع
*متي يجب ممارسة التمارين الرياضية؟.

وبدأت تطبيق ما أتعلمه وبدأ شكل جسمي في التغير ونقص وزني40 كيلو جراما في العام الأول, ومع التساؤلات اليومية التي كانت تواجهني ممن حولي قررت إنشاء صفحة علي فيس بوك أنشر بها يومياتي وصور طعامي اليومي وصوري في التمرين, ولما كثر عدد متابعيها قررت دراسة علوم تغذية ورياضة بشكل أكثر تخصصا حتي أستفيد وأقدم معلومات جيدة للناس, فحصلت علي دورة مدرب دولي معتمد من الرابطة الدولية للعلوم الرياضية(ISSA), ودورة في علم النظم الغذائية والتغذية العلاجية ودورات متخصصة في مصادر الطاقة والتحكم في الوزن والتغذية للرياضيين وعلم النفس الغذائي, ودورة العقاقير الرياضية وعلم المكملات.

أشهر الخرافات الشائعة للتخسيس
*تقليل الأكل جدا إلي حد التجويع.. الصحيح هو أن الجوع الشديد والحرمان يؤدي إلي ثبات الوزن لأن الجسم يحارب التجويع بالحفاظ علي الدهون ومقاومة حرقها.

*هناك مشروبات وأدوية تزيد الحرق.. الصحيح أنها لا تزيد من الحرق إلا بنسبة لا تتجاوز5% مع وجود آثار جانبية عنيفة كالاكتئاب والدوخة والصداع وارتفاع ضربات القلب وقد تصل للوفاة للمصابين بأمراض مزمنة.

*يجب الاستغناء عن النشويات تماما.. الصحيح أن النشويات مهمة مثل الشوفان, البطاطا, البطاطس, الأرز الكامل, العدس.

* الزبادي بالليمون يساعد علي خسارة الوزن.. الصحيح أن إلغاء وجبة العشاء بالكامل والاكتفاء بالزبادي هو ما أنقص الوزن حتي لو كانت الزبادي مخلوطة بالشوكلاتة وليس الليمون.

*قضاء ساعات طويلة في الجيم أو الرياضة.. الصحيح أنك لا تحتاج أكثر من ساعة رياضة من3 إلي6 أيام أسبوعيا مع نوم وراحة كافيين.

*بدلات الساونا وأحزمة التخسيس.. يدعي مروجوها أنها لتخسيس مناطق معينة والصحيح أن الجسم لا يقوم بخسارة الوزن من منطقة دون الأخري لكن بالتساوي ومع الوقت يتحسن الشكل كله.

*كمية العرق تساوي خسارة دهون.. الصحيح أن الجسم لا يخسر الدهون من العرق لكن من خلال الرئتين.

* عدم تناول الطعام والماء إلا بعد ساعتين من التمرين.. الصحيح أن هذا له أضرار صحية ويؤدي للهدم العضلي بل يجب تناول وجبة في خلال ساعة بعد التمرين بحد أقصي, وتكون متكاملة تحتوي علي بروتين ونشويات وألياف.

*لا تتناول طعاما بعد8 مساء.. الصحيح أن السعرات الحرارية لا تقرأ الساعة وأن الجسم يستهلك السعرات في أي وقت نهارا أو ليلا, قد تكون نسبة الاستهلاك ليلا أقل قليلا لكنها غير مؤثرة, وفي العموم تفضل الوجبات الخفيفة ليلا والأهم هو عدم تناول طعام قبل موعد النوم بساعة ونصف.

*تناول طعاما قليلا في عدد مرات كتيرة أو نظام اللقيمات.. الصحيح أن أضراره أكثر من نفعه لأن اللقيمات قد تكون بها دهون مشبعة وزيوت مهدرجة وسكريات دون أن تحتوي علي كمية البروتين المطلوبه لنمو العضلات التي تحرق السعرات لوحده, كما أن عملية الأكل المستمرة ترفع الأنسولين بشكل مستمر مما يزيد من تخزين الدهون.

*العمليات الجراحية الخاصة بالسمنة كتحويل المسار, البالون, التكميم قد تؤدي لنتائج كارثية من تدهور الصحة وسقوط الشعر وخسارة العضلات وهشاشة العظام, مع احتمالات استعادة الوزن الذي خسرته مع الوقت.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على