الخميس 4 من ذو القعدة 1438 هــ  27 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9587    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الفريق مهاب مميش يكشف الحقائق في حوار صريح مع‏ الأهرام المسائى:‏
المشروعات القومية بمحور الــقناة تنتهي قبل‏30‏ يونيو المقبل
27 يوليو 2017
أكد الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس‏,‏ رئيس المنطقة الاقتصادية للقناة الانتهاء من جميع المشروعات الكبري بالهيئة والمنطقة الاقتصادية قبل‏30‏ يونيو‏2018‏

مشيرا إلي أن قناة السويس الجديدة رفعت تصنيف قناة السويس إلي القناة الأولي عالميا في حركة المرور وعائدات القناة في زيادة متطردة مشددا علي تنظيم احتفالية كبري في الذكري الثانية لافتتاح القناة في أغسطس تتضمن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية بمنطقة القناة وهيئة قناة السويس لا تتأخر عن دعم أبناء وأهالي الشهداء بالجيش والشرطة وفرص العمل بالهيئة مفتوحة لأبناء وأهالي الشهداء.

وقال الفريق مميش في حوارصريح مع الأهرام المسائي في ذكري مرور61 عاما علي قرار الرئيس جمال عبد الناصز بتأميم شركة قناة السويس: إن رسوم العبور بهيئة قناة السويس ثابتة في2018 ولم تشهدأي زيادة منذ عام2015, مشددا علي أن دخل قناة السويس سوف يتضاعف بحلول عام2023 والصين بعد طريق الحرير سوف تتحول إلي قوة اقتصادية عظمي وستمر كل سفنها من القناة.. وإلي نص الحوار:

< هل هناك استعدادات خاصة للاحتفالات بالذكري الثانية لافتتاح القناة الجديدة؟
تقوم هيئة قناة السويس بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية بالتجهيز لاحتفالية كبري بمناسبة الذكري الثانية لافتتاح قناة السويس الجديدة يحضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي وقيادات الدولة وتتضمن افتتاح عدد من المشروعات الجديدة بالمنطقة والإعلان عن نسبة الإنجاز بالمشروعات القومية بالمنطقة لأن القناة الجديدة حدث مهم وساهمت في زيادة موارد القناة بنسبة3% بالدولار و111% بالجنيه وهذا العام سوف تتجاوز إيرادات القناة85 مليار جنيه وهذا رقم كبير يتم توريده من مؤسسة واحدة لخزينة الدولة وهدف الحفل أيضا إسعاد الشعب وبهذه المناسبة أتقدم بالعزاء إلي الشعب المصري والقوات المسلحة في شهداء الواجب وهيئة القناة لا تتأخر عن دعم أبناء وأهالي الشهداء بالجيش والشرطة وأول ما تصل إلينا أوراق ابن شهيد نوافق علي عمله فورا في الهيئة.

والاحتفال الأساسي والأهم أن عائدات قناة السويس بالعملات الأجنبية زادت بشكل كبير كما زاد أيضا عدد السفن التي تمر بالقناة وحمولاتها وعرضت علي الرئيس عبد الفتاح السيسي السياسة التسويقية لقناة السويس والتي استطاعت جذب عدد كبير من السفن للمرور بالقناة التي اختصرت الرحلة البحرية إلي11 ساعة ونجحت في تقليل تكلفة الرحلة والوصول في الزمن المحدد كما أن الأمان الملاحي بالقناة أصبح عاليا جدا وحركة المرور لا تتوقف لأنه لو تعطلت إحدي السفن ننقل حركة المرور فورا علي الممر البديل.

< ما هي الخطوات التي اتخذتها الدولة لإحياء الأسطول التجاري البحري؟
كان عندنا في الماضي أسطول بحري من أكبر الأساطيل البحرية في المنطقة وبدأ يضمحل وللأسف لم ننتبه لذلك واليوم السفن الموجودة في الأسطول متهالكة وقديمة والنقل البحري كان يعتبر العمود الفقري للاقتصاد القومي المصري ونقوم الآن بنقل احتياجاتنا علي السفن الأجنبية مقابل مبالغ كبيرة نحملها لتكلفة السلع التي يدفعها المواطن البسيط وامتلاك مصر أسطول بحري قوي سوف يحسن الاقتصاد القومي ويحسن من حياة المواطنين لأن المنتجات سوف تصل في الوقت المحدد وبأسعار أقل علاوة علي فتح فرص عمل جديدة للشباب الذي يعمل في النقل البحري وصناعة السفن كما يضيف للاقتصاد القومي ونأمل أن تهتم الدولة بالأسطول البحري وتتكاتف الجهود من أجل تحقيق هذا المشروع القومي وعوامل النجاح متوفرة لعودة الأسطول التجاري المصري.

وليس شرطا لإحياء الأسطول التجاري أن نبني سفن جديدة لأن البناء سوف يأخذ وقتا ومبالغ مالية كبيرة وممكن نقتني من السوق الموجودة بعض السفن ونعتمد عليها في إعادة إحياء الأسطول ثم نقوم في المرحلة التالية ببناء السفن المصرية التي تساعدنا علي المنافسة لأننا لابد أن ننفتح علي إفريقيا والدول العربية ولابد أن يرجع شعار صنع في مصر لغزو السوق الإقليمية والسوق المجاورة بل والأسواق العالمية وهذا لا يتحقق إلا ببناء الأسطول المصري وهذا التوقيت يعتبر مناسبا جدا لإحياءالأسطول التجاري.

< ترددت أنباء عن انخفاض دخل قناة السويس خلال الفترة الأخيرة.. ما حقيقة الأمر وكيف يمكن أن تقوم الهيئة بزيادة مواردها من العملات الأجنبية؟
عائد قناة السويس في زيادة مطردة كل يوم ووفقا للبيانات الرسمية المعلنة زادت الإيرادات في2016 عن الأعوام السابقة رغم ضعف التجارة العالمية وارتفعت أيضا العائدات بشكل كبير في2017 بسبب زيادة عدد السفن التي تمر بالقناة بالإضافةإلي انتعاش وتعافي التجارة العالمية والحديث عن انخفاض دخل قناة السويس كلام غير حقيقي وهناك من يكره زيادة إيرادات القناة ويروج الشائعات عنها.

< هل هناك خطة الهيئة لجذب سفن جديدة للمرور بالقناة.. وهل طريق رأس الرجاء الصالح يعتبر منافسا قويا؟
طريق رأس الرجاء الصالح ليس منافسا قويا لقناة السويس كما يروج البعض ولابد أن نحذف مصطلح منافس قوي لأن الفرق في الإبحار بين قناة السويس وطريق رأس الرجاء الصالح من8 إلي12 يوما لحساب قناة السويس كما أن السفن التي تستخدم طريق رأس الرجاء الصالح تزيد مدة إبحارها وتتضاعف تكلفة الرحلة لزيادة مدة إيجار السفينة واستهلاكها للوقود وإذا قام أصحاب السفن ببحث الأمر سوف يختارون المسار الأقل تكلفة والأقل زمنا وهو ما نوفره في قناة السويس لأنه بالنسبة لأصحاب السفن كل ما يقلل زمن الرحلة يزيد مكسبه وقناة السويس تعتبر أسرع مجري ملاحي في العالم وبالتالي الكل يتجه إليها وعلاوة علي ذلك فإن الصين في طريق الحرير وضعت قناة السويس ضمن الطريق وهو أمر سوف يزيد من معدلات مرور السفن بالقناة؟

< هل ترون خطورة إنشاء قناة القطب الشمالي علي حركة المرور بقناة السويس؟
لا توجد أي خطورة من هذه الممرات الملاحية علي قناة السويس لأن قناة القطب الشمالي وقناة بنما وأيضا طريق الحرير لا وجه للمنافسة بينها وبين قناة السويس وقناة بنما يمر بها13 ألف حاوية فقط في العام وقناة السويس معدل المرور فيها20 ألف حاوية كما أن السفن العملاقة والحاويات تمر بقناة السويس كما أن القناة القطبية تعمل6 أشهر فقط والأشهر الستة الأخري القضب الشمالي يكون متجمدا وبالتالي تعمل بمكسرات ثلج والمشكلة الأكبر أن الثلج يذوب في شهرين ومر في سنة كاملة46 سفينة.

< ما أبرز التحديات التي واجهت هيئة قناة السويس منذ25 يناير؟
لا نستطيع أن ننكر أننا في منطقة ساخنة, فسيناء والأحداث التي تجري في سيناء علي بعد أمتار من القناة والسفن العملاقة أيضا تمر من قناة السويس ونؤكد أننا متنبهون جدا لأي شيء يمكن أن يؤثر علي المجري الملاحي لقناة السويس لأنه يعتبر شريان الحياة بالنسبة للاقتصاد القومي وتأمين المجري الملاحي لقناة السويس يتم علي مدار الـ24 ساعة ويوجد تعاون كامل مع القوات المسلحة لتأمين المجري الملاحي للقناة في البر والبحر والجو ومنشآت الهيئة تؤمن بواسطة قوات الأمن الداخلي والذي يساعد أيضا في تأمين المجري من علي الأجناب والأمن أساس النجاح والسبب الرئيسي لزيادة معدلات المرور بالقناة.

< هل يسمح القانون لقوات الأمن والمسئولين بالهيئة بتوقيف أو تفتيش السفن المشتبه فيها؟
الوضع الأمني بمنطقة القناة عال جدا والجهات الأمنية تمنع أي تهديدات قد تحدث بالمنطقة ولو فيه أي تهديد يتم التعامل معه بكل حسم وسرعة ويوجد فوج مختص بتأمين المجري الملاحي للقناة وأي شيء نبلغ فوج التأمين أو هو يقوم بإبلاغنا لكي نشدد الإجراءات الأمنية وفي بعض السفن المشتبه فيها لو وصلنا بلاغ عنها نمارس مع القوات المسلحة والأجهزة المختصة حق الزيارة والتفتيش عليها حتي نتأكد أنها لن تهدد المجري الملاحي للقناة وأطمئن الشعب المصري بأن المجري الملاحي للقناة مؤمن بشكل جيد جدا.

< ماذا عن تنمية محور قناة السويس؟
مشروع تنمية محور قناة السويس يعتبر مستقبل مصر لأنه قائم علي عبقرية الموقع ويبدأ من شرق بورسعيد علي البحر المتوسط حتي خليج السويس وتنقسم إلي محورين أولهما القضب الشمالي ممثل في ميناء شرق بورسعيد والقضب الجنوبي ممثل في ميناء العين السخنة كما توجد أربعة موانئ أخري في محور القناة وهي غرب بورسعيد والعريش في الشمال والطور والأديبية في الجنوب.

< هل هناك اتجاه لرفع رسوم المرور بقناة السويس؟
رسوم المرور بقناة السويس ثابتة منذ2015 وتثبيت رسوم المرور سبب رئيسي لجذب سفن أكثر للمرور بقناة السويس وسوف تظل رسوم مرور السفن ثابتة أيضا في2018 وهو قرار نهائي ولكن لو الحاجة طلبت زيادة الرسوم سوف أنفذها لأن أسعار المرور مرتبطة بأسعار الوقود ويتم حساب رسوم العبور بقناة السويس وفقا لأنواع السفن علي أساس وحدات حقوق السحب الخاصة كما تتم مراجعة رسوم عبور القناة سنويا للتأكد من أنها تتماشي مع ظروف السوق السائدة.

وتوجد بالهيئة لجنة رسوم العبور وتحسب كل صغيرة وكبيرة من أسعار الوقود والطرق البديلة وفي الآخر تحدد الأسعار وتثبيت أسعار المرور كان قرارا عظيما وجذب سفنا جديدة للمرور في القناة رغم الانخفاض الكبير في أسعار الوقود من110 دولارات للبرميل إلي50 دولارا تقريبا ونحن نؤثر ونتأثر ولو شعرت أننا نحتاج زيادة رسوم العبور سوف أزودها بما لا يتعارض مع عائدات القناة ولو قامت الهيئة في الفترة الماضية بزيادة أسعار المرور كانت سوف تخسر ونجحت الخطة الترويجية للهيئة في جذب3200 سفينة جديدة للمرور بالقناة وحققت670 مليون دولار زيادة إضافية في الدخل.

< لماذا لا يتم التعامل بالجنيه المصري في قناة السويس؟
لو طبقنا الجنيه كتعريفة مرور بقناة السويس سيكون القرار مكسبا كبيرا بالنسبة للهيئة وبعد تعويم الجنيه يمكن نقول إن دخلنا سيتجاوز118 مليار جنيه ولكن الهدف من التعامل بالدولار هو دعم الاقتصاد القومي وجلب العملة الصعبة للبنك المركزي لشراء الدواء والسلع الأساسية التي تقوم الدولة باستيرادها بالدولار لأننا لو حصلنا علي الإيرادات بالجنيه المصري نحتاج إلي تحويله إلي دولارات لشراء الأدوية وغيرها من الاحتياجات الأساسية للدولة.

< لم يتم منع السفن القطرية من المرور بقناة السويس.. لماذا؟
القانون لا يعطي لنا الحق في منع مرور السفن القطرية أو غيرها طبقا لاتفاقية القسطنطينية والتي أعطت لمصر الحق في إدارة المجري الملاحي العالمي لقناة السويس دون تفرقة بين دولة ودولة أخري إلا في3 حالات للمنع تتمثل في الاتجار في المخدرات أو تحميل تجارة الرقيق أو أن تكون السفن مملوكة لدول في حالة حرب معلنة مع جمهورية مصر العربية والسفن القطرية ليست مخالفة للقانون وليس من حقنا منعها لأنها ممكن ترجع علينا وتشتكي إلي وزارة الملاحة العالمية وتسحب منا إدارة قناة السويس لأننا سنكون خالفنا القوانين العالمية ومصر طول عمرها تحترم الاتفاقيات الدولية الموقعة عليها.

< ما هو حجم عائدات قناة السويس وهل تخضع إيرادات القناة لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات؟
هيئة قناة السويس تخضع لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.. ومهم جدا وجود جهات رقابية علي الإيرادات والمصروفات لأنها جهة تساعدني وليست ضدي ونحن سعداء جدا بمراقبة الجهاز المركزي وأعضاء الجهاز يتعاملون معنا بكل صدق لأن هدفهم وهدفنا المصلحة العليا للدولة.

< هل تدير العمل بالهيئة بعقلية القائد العسكري؟
الانضباط أساس أي عمل ناجح وعقلية الرجل العسكري عقلية متطورة جدا ومتعلمة والعلم العسكري أبو العلوم في الدنيا كلها كما أن الانضباط العسكري أساس أي عمل ناجح ولو غاب الانضباط لن يوجد عامل ناجح وأهم ما يميز الرجل العسكري هو الانضباط والإخلاص والوفاء للدولة وحب الوطن وكلها صفات تساعد علي أداء العمل بتميز وإنجاز المهام وتحقيق العدل كما يتميز القائد العسكري بالقدرة علي التحمل والقدرة علي عبور الأزمات ورغم كل المميزات السابقة للقائد العسكري من يوم ما توليت مسئولية قناة السويس منذ5 سنوات لم يشعر العاملون بالهيئة أنني رجل عسكري لأني منهم ومن أول يوم عمل ليأكدت لهم أنني واحد من العاملين بالهيئة وكنت في البحرية قائدا عسكريا إما في الهيئة فقائد مدني.

< ما القرار الذي تراجعتم عنه؟
ممكن جدا نأخذ قرارات سريعة وبعد استقرار الأمور نعدل من هذه القرارات ولكن في فترة عملي بقناة السويس لم أتخذ قرارا وتراجعت فيه لأني أفكر جيدا قبل اتخاذ القرارات وأناقش مع قيادات الهيئة والمنطقة الاقتصادية في القرارات قبل إصدارها واجتمعت وأخبرتهم بمضمون لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخير ونقلت لهم التكليفات لأننا نعمل في إطار القيادة الجماعية وليست قيادة تنفرد باتخاذ القرار ومعي في الهيئة13 مدير إدارة وكل واحد في تخصصه يفيدني ويساعدني في اتخاذ القرار وأستمع إلي آراء كل العاملين بالهيئة بما يحقق مصلحة الوطن والرسول كان يستمع للصحابة ويشاورهم في الأمر.

< ما هي آخر التحركات الخارجية للمسئولين بالهيئة والمنطقة الاقتصادية لتشجيع الاستثمار بمحور القناة؟
آخر زيارة كانت إلي ألمانيا ضمن الوفد الرئاسي وكانت زيارة ناجحة وألمانيا شعب متقدم وهدف الزيارة كان الحصول علي مراكز تدريب فني لتدريب العمالة وتجهيزها للعمل بمشروعات المنطقة الاقتصادية واتفقنا علي إنشاء مدارس فنية وقابلت المسئولين بشركة سيمنس والتي ستدعم عملية تدريب العمالة المصرية لأننا اهملنا التعليم الفني والمستثمر يريد عمالة فنية مدربة وبدأنا في تجهيز العامل المدرب للعمل بالمشروعات الجديدة وفي بداية2018 سوف نقوم بافتتاح3 مدارس فنية جديدة بالإسماعيلية والسويس وبورسعيد لتدريب الشباب الحاصلين علي الدبلومات الفنية للعمل بالمنطقة الاقتصادية.

ونجهز لزيارة لسنغافورة في أغسطس لزيارة موانئ سنغافورة ضمن وفد وزاري يضم الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي والدكتور هشام عرفات وزير النقل والمواصلات بهدف جذبهم من جديد لاستكمال استثماراتهم بالمنطقة الاقتصادية لأنهم توقفوا حيث يريدون أن يكون لهم دور في ميناء شرق بورسعيد.

إقدام إسرائيل علي بناء قناة مائية بين إيلات علي البحر الأحمر إلي حيفا علي البحر المتوسط.. هل يشكل خطرا؟
قناة السويس الجديدة قضت تماما علي الحلم الاسرائيلي في حفر قناة بحرية تربط البحر الأحمر بالمتوسط ولا توجد أي مخاوف من إقدام إسرائيل علي تنفيذ هذا المشروع لأن المسافة بين إيلات وحيفا320 كليو مترا ستقوم إسرائيل بحفرها وتعميقها وللوصل إلي ميناء إيلات سوف تعبر السفن خليج العقبة ويصل طوله إلي180 كيلو مترا ويصبح إجمالي المسافة التي سوف تقطعها الرحلة500 كيلو وهي مسافة كبيرة جدا وإسرئيل فهمت أن العملية صعبة جدا فأعلنت أنها سوف تقوم بإنشاء منطقة صناعية قيمة مضافة عن طريق تنزيل البضاعة في ميناء إيلات ونقلها عبر خطوط سكك حديدية إلي البحر المتوسط وهو ما يعني أن مالك البضاعة سوف يتحمل تكلفة تنزيل البضاعة وتحميلها وهي خسائر كبيرة كما أن عربة السكة الحديد تحمل كونتينر واحدا والمركب تحمل20 ألف كونتينر وتحتاج إلي20 ألف عربة قطار لنقل حمولة سفينة واحدة وفي قناة السويس الرحلة تستغرق11 ساعة فقط من البحر الأحمر للمتوسط.

< ماذا عن الشركات العالمية التي منعت سفنها من المرور بالقناة؟
لا توجد شركات منعت سفنها من المرور بقناة السويس ويعمل في الموانئ5 تحالفات عالمية وقام تحالف واحد منهم بإثارة الأزمة الأخيرة بسبب الرسوم المفروضة بالميناء وانخفاضها في موانئ قريبة منا واجتمعت معهم في حضور وزير النقل واتفقنا علي فاتورة موحدة وأنهينا المشكلة ونجحنا في جذب تحالفات جديدة والفاتورة الموحدة سوف تقضي علي جميع المشكلات المتعلقة بالمستثمرين بالمنطقة الاقتصادية بعد أن استمعنا لهم ونجحنا في حل الأزمة معهم وحتي الآن لم يؤثر هذا الأمر علينا بصورة كبيرة وبالعكس انضم إلينا تحالفان جديدان وبالنسبة للتحالف الذي أثار الأزمة تعاقده الجديد لمدة سنة وإن شاء الله يعود للعمل من جديد وتوجد تفهمات كاملة معهم وأبدوا سعادتهم بأننا اقتربنا منهم واستمعنا لهم واستطعنا حل المشكلة ونحن بالهيئة والمنطقة الاقتصادية لا نترك مشكلة بدون حل.

< هل تستطيع التوفيق بين عملك في رئاسة هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية؟
بكل تأكيد أستطيع التوفيق في العمل بين الهيئة والمنطقة الاقتصادية وقبل أن يتم اختيار الدكتور أحمد درويش لرئاسة المنطقة الاقتصادية كنت أدير المنطقة من قناة السويس ومقسم العمل بينهما بالحضور يومي الإثنين والخميس للمنطقة الاقتصادية وباقي الأسبوع بهيئة القناة.

< ما هي أبرز المشروعات الخدمية التي تقوم بها هيئة قناة السويس؟
الهيئة لها دور مجتمعي في المحافظات الثلاث الإسماعيلية وبورسعيد والسويس ونؤدي دورنا المجتمعي في مجال الصحة والتعليم والمجال اللوجيستي لأنها محافظات الخط الأول أو محافظات المواجهة وأي شيء يحدث يكونون أول المتضريين أهالي محافظات القناة ولابد أن نكون داعمين لهم ومنطقة قناة السويس شهدت حرب1956 و1967 وحرب الاستنزاف ونصر أكتوبر1973 ولابد يكون لنا دور في تأمينهم ولا نتأخر عنهم في أي مطالب ونساعدهم بكل قوة.

< هل الوظائف بهيئة قناة السويس مقتصرة علي أبناء مدن القناة؟
وظائف الهيئة مفتوحة أمام كل المصريين وتوجد أولوية لأهالي القناة وأبناء العاملين ونقصد لو تقدم اثنان لوظيفة واحدة أحدهم من خارج القناة والآخر أحد ابناء مدن القناة وكانوا محققين النتيجة نفسها وتتوافر فيهما ذات المميزات سوف نختار ابن مدن القناة لأن المغترب سوف يحتاج إلي مكان للإقامة وطبقا للدستور لا نفرق بين مصري ومصري في العمل.

< ما حجم إنجاز المشروعات بالمنطقة الاقتصادية ومتي سيتم الانتهاء من تنفيذ المشروعات بالهيئة والمنطقة؟
الرئيس عبد الفتاح السيسي أعطانا موعدا للانتهاء من حفر الانفاق وإنشاء الكباري والموانئ قبل30 يونيو2018 وإن شاء الله سوف ننجز العمل في هذة المشروعات قبل الموعد المحدد والعمل في المنطقة الاقتصادية يسير في مسارين أساسيين الأول يتمثل في حل مشكلات المستثمرين في المنطقة والثاني استقدام مستثمرين جدد والحمد لله نجحنا في حل مشكلات15 شركة ويوجد5 آخرون يتم حلها في الوقت الراهن ونجاحنا في حل مشكلات الاستثمار رسالة للعالم كله بأن مصر قادرة علي جذب الاستثمار.

< أكدت أن دخل قناة السويس سوف يتضاعف بحلول عام..2023 ما هي خطة الهيئة لمضاعفة دخلها؟
عندما بدأنا في حفر قناة السويس عملنا دراسة جدوي وتأكدنا أنه في2023 التجارة العالمية سوف تتضاعف والصين بعد طريق الحرير سوف تتحول إلي قوة اقتصادية عظمي وكل شيء سوف يكون صنع في الصين وكل بضائع الصين سوف تمر من قناة السويس والآن يمر حوالي50 سفينة وحسبنا المعدل المتوقع في2023 وجدنا أن العدد سوف يتضاعف ويصل إلي100 سفينة ولو لم يكن لدينا قدرة علي استيعاب السفن سوف يبحثون عن طرق بديلة وهو سبب حفر قناة السويس الجديدة وعند حفر القناة حصلنا علي64 مليار جنيه من الشعب وعند الحفر كان سعر الدولار7 جنيهات ولو انتظرنا كانت ستكون أزمة كبيرة وكان قرار حفرها قرارا جريئا يحسب لرئيس الجمهورية الذي ساندنا ووفر كل الدعم للانتهاء في عمليات الحفر وافتتاح القناة الجديدة في زمن قياسي.

< ما هي خطة الهيئة ووزارة النقل لتطوير الموانئ المصرية وهل تأخرت الدولة في تنمية الموانئ الستة؟
الدولة المصرية تأخرت كثيرا في تنمية الموانئ المصرية وعندنا موانئ تهالكت والخدمات فيها سيئة وقلت وتوجد توجيهات من رئيس الجمهورية بتطوير الموانئ لمواكبة التطور الكبير في حركة التجارة العالمية والموانئ رزق وميناء جبل علي عملت دبي بالإمارات وأيضا ميناء سنغافورة عملت سنغافورة ومصر فيها15 ميناء عام و6 موانئ متخصصة ولابد أن نقوم بالإنفاق علي الموانئ وتطويرها ونعمقها حتي نحقق أرباحا منها وميناء الإسكندرية توجد فيه أرصفة تم إنشاؤها منذ1850 ولابد أن نقوم بعملية تطوير شاملة لهذه الموانئ وفقا للتطور الهائل في صناعة السفن والتجارة العمالية ونحن تأخرنا ولكن سيتم تدارك الأمر ويوجد تعاون كامل مع وزير النقل طبقا لتعليمات رئاسة الجمهورية.

هل ستشارك هيئة قناة السويس في أعمال تكريك وتطوير المجري الملاحي النهري؟
طلبوا من الهيئة كراكات صغيرة لتكريك المجري الملاحي النهري ونقوم في الوقت الراهن بالتنسيق مع وزارة الإنتاج الحربي بإنتاج وتصنيع عدد من الأتوبيس النهري حتي نساعد في حل أزمة المواصلات والنقل بالقاهرة والمحافظات باستغلال نهر النيل في عمليات نقل الركاب والضائع وخلال سنتين سوف ننتهي من إنتاج العدد المحدد وفي الماضي كان الأتوبيس النهري له أهمية كبري والاعتماد علي النقل النهري سوف يحل أزمة تهالك الطرق المصرية وهيئة قناة السويس لا تتأخر عن بلدنا ونحاول نساعد في تنمية الاقتصاد وتحقيق دخل إضافي لشركات الهيئة.

< ما هي مستجدات المفاوضات مع الوفد البولندي لإقامة المنطقة الاقتصادية البولندية؟
المفاوضات مع الوفد البولندي بشأن المنطقة البولندية وصل إلي مرحلة متقدمة واجتمنعا مع الوفد واستمعنا الي مطالبهم التي تمثلت في رغبتهم في إقامة منطقة اقتصادية لهم ببورسعيد لإقامة3 صناعات أبرزها صناعة السيارات والأغذية والمشروبات والأقمشة وعندما شاهدوا المنطقة أكدوا أنها منطقة رائعة للاستثمار وأغلب المستثمرين مهتمون بالسوق المصرية ويعتبرونها سوقا صاعدة واعدة لأننا اقتربنا من100 مليون مواطن وتعتبر سوقا داعمة للاستثمار لأنها كبيرة جدا.

هل هناك تطورات جديدة في المحادثات مع الجانب الروسي بشأن إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بشرق بورسعيد؟
اتفقنا مع المسئولين بروسيا علي إنشاء المنطقة الروسية وهي علي مساحة5.5 كيلو متر مربع بمنطقة شرق بورسعيد وأرسلنا مطالبنا إليهم وقمنا بالرد علي مطالبهم ووصلنا الي تفهمات وسوف نعلن قريبا عن الاتفاق النهائي بشأن إقامة المنطقة الروسية.

< ما هو حجم استثمارات الدول العربية في مشروعات المنطقة الاقتصادية؟
حجم الاستثمارات العربية بالمنطقة الاقتصادية سوف تزيد بشكل كبير جدا الفترة المقبلة وأغلب الاستثمارات العربية تابعة لدولة الإمارات العربية بالإضافة إلي استثمارات سعودية أيضا بالمنطقة والأردن عندها منطقة العقبة تقوم بالاستثمار فيها وهو سبب عدم استثمارها بالمنطقة الاقتصادية.

< عام الشركات شعار رفعته الهيئة في عام2016 لجعل الشركات التابعة لها شركات منتجة تمثل قيمة مضافة لعائدات القناة بجانب رسوم العبور.. ما هي أبرز الإنجازات التي تحققت؟
يتبع إدارة الهيئة7 شركات والاهتمام بهذه الشركات جعل4 شركات منها تحقق مكاسب ومشكلة شركة القناة للحبال زادات بعد إغراق السوق بالحبال الصيني ورغم المشكلات التي تعرضت لها الشركات حافظنا علي جميع العمالة لأنهم أولادنا ولن نستغني عن عامل واحد منهم.

< ما هي المميزات الاقتصادية لدخول سفينة الإمداد والخدمات أحمد فاضل للخدمة البحرية؟
سفينة الإمداد أحمد فاضل تعتبر السفينة الثانية المملوكة للهيئة ويتم تأجيرها في مجال خدمات البترول وتم الاتفاق علي تأجير السفينة أحمد فاضل بمبالغ كبيرة جدا وفي ظل حقل ظهر سوف يصبح لها أهمية كبري ويتم تأجيرها بالتنسيق الكامل مع وزير البترول لأن وزارة البترول سوف تتولي تشغيل السفينة بالتعاون مع الهيئة ويقوم بعرضها علي الشركات الموجودة في المنطقة ودخلها اليومي عالي جدا ومتقدمة علميا جدا وتقدر تصور حتي3 آلاف متر تحت سطح البحر ولو قمنا بصناعتها في القوت الراهن كانت تكلفتها سوف تتضاعف.

< ماذا عن التسهيلات التي تقدمها الهيئة والمنطقة الاقتصادية للمستثمرين؟
المنطقة الاقتصادية تقدم مميزات كبيرة جدا للمستثمرين أبرزها حق الانتفاع لمدة50 عاما عن طريق إعطاء صاحب الاستثمار الحق في استغلال الموقع بنظام حق الانتفاع لمدة25 سنة ويتم تجديدها لمدة25 سنة أخري وهو ما يعطي اطمئنانا واستقرارا لصاحب رأس المال ونسعي مع وزارة المالية للحصول علي مميزات وحوافز استثمارية بقانون الاسثمار الجديد للمنطقة الاقتصادية كما تقوم الدولة توفير خدمات البنية التحتية لتشجيع المستثمرين علي إقامة المصانع والشركات.

< هل ستنجح الهيئة في الانتهاء من تنفيذ مشروعات الهيئة الاقتصادية قبل30 يونيو2018 ؟
هيئة قناة السويس والمنطقة الاقتصادية سوف ينتهون من إنجاز جميع المشروعات قبل30 يونيو2018 وسوف نعلن عن الانتهاء من حفر الأنفاق بالإسماعيلية وبورسعيد وإقامة الكباري والموانئ والمصانع والأرصفة والمرافق الصناعية ومشروعات البنية التحتية والمناطق اللوجيستية قبل الموعد المحدد لأنها أوامر رئيس الجمهورية

< أترون أن نسبة الضريبة المقررة علي الشركات بمنطقة قناة السويس مناسبة لتشجيع الاستثمار وما هي حوافز الهيئة لجذب الاستثمارات؟
نتفاوض مع وزارة الاستثمار والمالية بأن تكون الضريبة مناسبة وأن يكون فيه تناسب بين الضريبة بالمنطقة الاقتصادية والضرائب بالمناطق الاقتصادية المحيطة حتي نكون جادين في تشجيع الاستثمار وكانت الضريبة12.5% وارتفعت فجأة إلي22.5% في2015 ونأمل أن تعود للحالة السابقة حتي نكون جاهزين للاستثمار وتوجد دول بالعالم لا تأخذ ضرائب ودول أخري تعطي5 سنوات إعفاء من الضرائب بهدف تشجيع الاستثمار.

< الأنفاق والكباري الجديدة هل تعتبر البداية الحقيقة للتنمية بأرض الفيروز؟
الدولة تأخرت في تنمية سيناء وربطها بمدن القناة ولكن الأنفاق والكباري والمعديات وجميع وسائل الانتقال التي يتم تنفيذها علي المجري الملاحي لقناة السويس للربط بين شرق وغرب القناة تعد شريان الحياة بين مصر وسيناء.

< الرئيس عبد الفتاح السيسي أشاد بالإنجازات التي حققتها المنطقة الاقتصادية.. ما هي أبرز تكليفات الرئيس؟
عرضت علي الرئيس الخريطة الاستثمارية والوضع السابق للاستثمارات وأيضا عرضت عليه الإجراءات التي سوف تتم وكان سعيدا جدا وأشاد بجدية الهيئة في تنفيذ المشروعات, كما عرضت عليه تكلفة البنية التحتية وأننا سوف ننتهي منها قبل30 يونيو المقبل ونؤكد أننا نسابق الزمن لإنجاز المشروعات وتحقيق التنمية لأننا متأخرون وأبرز تكليفات الرئيس تمثلت في الاهتمام بالعمل بالمنطقة الاقتصادية والسرعة في إنجاز المشروعات وتحقيق الأمن والأمان في المنطقة وتوفير فرص عمل للشباب المصري لضمان حياة كريمة لهم.

< ما رأيك في الهجوم المستمر من بعض قيادات المعارضة علي اتجاه الدولة لإقامة المشروعات القومية الكبري؟
الهجوم لن يتوقف ويجب ألا ننظر إليه ونعمل في الهيئة والمنطقة الاقتصادية وفق مخطط نسير عليه وهدفنا مصلحة الدولة والمشروعات القومية أعمدة وركائز يقوم عليها الاقتصاد القومي وقناة السويس مشروع عملاق منذ1869 ومنذ حفرها وحتي الآن نجني ثماره نحن وأولادنا وأحفادنا والسد العالي أيضا مشروع قومي عملاق ومشروع قناة السويس الجديدة سوف تجني الأجيال القادمة والحالية ثماره.

تأمين وحماية المياه الإقليمية علي امتداد أكثر من2000 كيلو متر من الشريط الساحلي للبحر الأبيض المتوسط والبحر مسئولية صعبة للغاية نجحت القوات البحرية في القيام بها رغم حالة الفوضي والانفلات الأمني التي أعقبت25 يناير.

< كيف نجحت في تحقيق ذلك وما هي أبرز التحديات التي واجهتها؟
نسيطر علي الحدود البحرية والمياه الإقيليمية البحرية عن طريق5 قواعد بحرية تمتد علي طول السواحل المصرية منها3 قواعد بالبحر المتوسط وهي مطروح وبورسعيد والإسكندرية وقاعدتان في البحر الأحمر إحداهما بالسويس والثانية بالبحر الأحمر وتنشر القواعد الخمس علي طول السواحل بهدف سرعة الانتقال.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على