الأثنين 1 من ذو القعدة 1438 هــ  24 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9584    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
هل تعــــــــــلم؟
24 يوليو 2017
‏>‏ ميسيو كوستو‏..‏ عالم البحار الفرنسي‏..‏ أعلن أن فرنسا تصور‏80‏ ساعة سينما تحت الماء‏..‏ لتحصل علي فيلم تسجيلي مدته أقل من ساعة‏.‏

> إن أول عرض سينمائي في العالم يعرض أمام جمهوره بشكل عام.. ومقابل تذاكر مدفوعة الثمن تم في فرنسا أيضا.. قبل أي دولة أخري.. وكان ذلك في يوم السبت28 ديسمبر عام-1895- في الصالون الهندي.. بمقهي.. جران كافيه. بشارع كابوسين في باريس.. وبدأت العروض السينمائية في الانتشار. خارج فرنسا ابتداء من فبراير-1896-.

> الموسوعة السينمائية المصرية.. التي قدمتها الإخوة- جاكوس باسكال- وفيها تفاصيل مشوار السينما المصرية.. وأهمها بعنوان القاهرة.. هوليوود مصر.. وبدايتها في عام-1927- حيث ظهر أول فيلم مصري.. وأول الأسماء التي ظهرت في نهضتها السينمائية هي عزيزة أمير. محمود ذو الفقار. أحمد جلال. بدر وإبراهيم لاما. يوسف وهبي. بهيجة حافظ.. سراج منير.. وبعد عشرين عاما في مجهود متواصل. اتخذ الإنتاج المصري مكانته.. وانتشرت أفلامنا.. وأصبحت تعرض في جميع دور العرض في الشرق الأوسط علاوة علي مثيلتها في شمال افريقيا.. والهند وتركيا.. والحبشة.. والبرازيل.. ونيويورك!!
ويمكننا اليوم أن نسجل بافتخار.. أن الأفلام المصرية أصبحت الصناعة بين كل سينمات العالم- وللموسوعة السينمائية.. لها كل الحق في إعلانها.. أن القاهرة.. هوليوود.. مصر.. وسيكون لنا رحلة مع الموسوعة السينمائية.. وتفاصيلها المهمة لتاريخ سينماتنا.. الرائعة!!

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على