الأثنين 23 من شوال 1438 هــ  17 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9577    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
ثلاجات العبور تطيل عمر الخضراوات والفواكه وتقصف توحش الأسعار
محمود حامد
17 يوليو 2017
كشف اللواء محمد شرف رئيس جهازسوقالعبورعن موافقة المهندس عاطف عبد الحميد محافظ القاهرة علي إنشاء وتجهيز منطقة للثلاجات بقيمة‏30‏ مليون جنيه وبدء مخاطبة وزارة الإنتاج الحربي للتنفيذ‏.‏

وأضاف ـ شرف في تصريحات خاصة للأهرام المسائي ـ أن المشروع الجديد يعد إضافة جديدة للسوق سوف يسهم في انخفاض نسب الهدر في الخضراوات والفاكهة والوقت في وصولهم للسوقوالوقود المستخدم لنقل البضاعة ومن المتوقع أن يؤدي إلي انخفاض في أسعار الخضراوات والفاكهة.
وأشارإلي أن الثلاجات الجديدة سعة كل منها100 طن وسوف تقوم لجنة خاصة بتحديد أسعار التخزين لكل طن حيث يتم التعاقد لمدد تترواح مابين5 إلي10 سنوات.
وأوضح أن الثلاجات الجديدة ذات جودة عالية وعمرها الافتراضي50 سنة مع الصيانة الدورية, مشيرا إلي أن المشروع مخطط له تنفيذ مرحلة ثانية بعدد أكبر للثلاجات حسب الطلب.
وأضاف أنه فضل البدء بـ30 ثلاجة متوسطة الحجم لمنع الاحتكار بين التجار وفتح باب المنافسة بينهم, مؤكدا أن المشروع يأتي ضمن جهود المحافظة لرفع كفاءة السوقوحل مشكلاته أولا بأول.
من جانبه, أكد يحيي السني, رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية بالقاهرة أن المشروع سوف يعظم من قيمة المحاصيل ذات الأوقات القصيرة وتزرع بكميات ضخمة مثل الخوخ والمشمش حيث إن سوء التخزين وارتفاع درجات الحرارة يؤديان في أغلب الأحيان إلي تلف كمية كبيرة منها.
وأضاف أنه بعد الانتهاء من تنفيذ المشروع وبدء عمليات التخزين بالطاقة القصوي سوف يظهر أثره علي أسعار الخضراوات والفاكهة وسيسهم في خفض تكاليف النقل والتخزين وبالتالي من المفترض انخفاض الأسعار ولو بنسب قليلة.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على