الأثنين 16 من شوال 1438 هــ  10 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9570    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
البقالة التموينية تتهم المخابز بإهدار‏7‏ مليارات جنيه بسبب سلع نقاط الخبز
شروق حسين
10 يوليو 2017
هاجمت النقابة العامة لبقالي التموين‏,‏ أصحاب المخابز‏,‏ بسبب فارق قيمة سعر رغيف الخبز بمنظومة نقاط الخبز حيث اتهمتهم باستغلال الامر وصرف سلع مجانية للمواطن بقيمة‏10‏ قروش عن كل سلعة بدلا من‏60‏ قرشا وهي تكلفة انتاج الخبز وعودة محاسبة الدولة علي‏60‏ قرشا دون انتاج الخبز فعليا‏.‏

وفي المقابل, رفضت, الشعبة العامة لأصحاب المخابز باتحاد الغرف التجارية, هذه الاتهامات, مؤكدة ان هذه المعلومات عارية من الصحة حيث ان صاحب المخبز لا يمكنه صرف السلع التي تحتاج ماكينة أخري غير ماكينة صرف الخبز الموجودة لدي البقالين, واصفة البقالين بـالكاذبين.
وأكدت, الشعبة, أنه تم الاتفاق علي ضوابط جديدة لعمل أصحاب المخابز بعد الاتفاق علي التكلفة الجديدة للخبز مع وزير التموين أمس, مشيرة الي انه سيتم إضافة بند سحب ترخيص المخبز في حالة بيعه أي سلع غذائية أو صناعية للمواطنين لوقف مثل هذه المهاترات.
وقال, عبدالله غراب, رئيس الشعبة العامة للمخابز, إن هذا الكلام غير صحيح ولا يقوم أي صاحب مخبز ببيع سلع مجانية مقابل فارق نقاط الخبز, مشيرا إلي أن المواطن له عدد5 أرغفة يوميا فإذا قام المواطن بصرف الكمية كاملة الخاصة باليوم يتم ترحيل هذه الكمية لفارق نقاط الخبز آليا, والمخبز لا يمكنه معرفة الكميات التي تم تحويلها لنقاط الخبز.
وأضاف: والسلع الخاصة بفروق نقاط الخبز يتم صرفها من خلال ماكينات مخصصة بخلاف ماكينة صرف الخبز وهذه الماكينات موجودة فقط لدي البقال التمويني وبالتالي فان هذه الاتهامات مجرد افتراءات علي أصحاب المخابز.
وأشار إلي أنه سيقوم بالمطالبة بإدراج بند سحب تراخيص المخبز وغلقه في حالة بيعه سلع للمواطنين ضمن منظومة سلع فارق نقاط الخبز المجانية, موضحا إنه تم الاتفاق أمس مع وزير التموين علي تكلفة الخبز الجديدة وسيتم مراجعة البنود يوم الخميس وستقوم الشعبة بطلب إضافة هذا البند علي الضوابط الجديدة للمنظومة بعد الاتفاق علي التكلفة. من جانبه, أكد وليد الشيخ, نقيب البقالين التموينيين, أنه بسبب فارق سعر رغيف سلع النقاط حصل أكثر من10% من أصحاب المخابز علي7 مليارات جنيه بطرق غير مشروعة الامر الذي يعد إهدار للمال العام, منذ بدء تطبيق منظومة صرف السلع التموينية بالكارت الذكي وحتي الآن, موضحا أن الدولة تتحمل تكلفة سلع فارق نقاط الخبز بنحو4.5 إلي5 مليارات جنيه سنويا.
وطالب الشيخ, الدكتور علي المصيلحي وزير التموين, بوقف استغلال أصحاب المخابز للمواطنين وحماية30 ألف بقال تمويني وتشديد الرقابة علي المخابز ومعاقبة المخالفين, وذلك من خلال محاسبة مستحقي الدعم بسعر10 قروش للرغيف, بينما يحصلون علي60 قرشا هو تكلفة الرغيف الفعلية أو حصولهم علي ما يعادل تلك الكمية من الدقيق.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على