الخميس 12 من شوال 1438 هــ  6 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9566    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
بالألوان‏...‏ صحتك أفضل
تقدمها‏:‏ منال عبيد
6 يوليو 2017
العلاج بالألوان أصبح واقعا بعد أن ثبت أثرها في تحسين بعض حالات المرضي‏,‏ وفي علوم الطاقة تم تحديد سبعة مراكز للطاقة في جسم الإنسان تسمي الشاكرات لكل منها لون يقابل ألوان الطيف السبعة‏,‏ كما يحيط الجسم هالة من الطاقة تسمي النورانية وهي أيضا مكونة من سبع طبقات لكل طبقة لون يعكس الحالة النفسية والصحية للشخص إذ ثبت أنه في حال المرض يحدث خلل في توازن تلك الألوان التي يستطيع متخصصو الطاقة رؤيتها بالعين المجردة بينما أصبحت هناك أجهزة حديثة لرصدها

محمد الفايد خبير الطاقة الحيوية يوضح في السطور التالية علاقة الألوان بصحة الإنسان, وكيف تستطيع الاستفادة من الألوان من حولك لتحسين صحتك النفسية والجسدية
يقول الفايد: تنتج الألوان عن الضوء الذي هو عبارة عن طاقة تحمل موجات وذبذبات معينة ومحددة, والألوان الرئيسية التي تؤثر علي جسم الإنسان هي تدرجات ألوان الطيف لذا استخدمت في تقنيات علاجية تساعد علي تحسين الصحة النفسية للشخص, فقد طور بعض الأطباء بحوثا ودراسات هدفت إلي علاج الحروق بالألوان وذلك بوضع المنطقة المصابة تحت ضوء ملفوف باللون الأخضر وكانت النتيجة لدي كثير من المرضي تناقص الألم وحدوث الشفاء بصورة أسرع, كما استخدم الأطباء ألوانا أخري لعلاج الربو وآلام الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والمغص والقرحة وغيرها, واستحدث علماء أعصاب أمريكيون تقنية علاجية تعرف باسم لوما ترون عبارة عن استخدام صناديق ضوئية ملونة لتنشيط الخلايا المستقبلة للضوء الواقعة خلف العين في عدة جلسات تستغرق كل منها20 دقيقة بهدف إعادة التوازن للجهاز العصبي الذاتي مما أدي لتخفيف حالات التوحد النفسي وعسر القراءة وخلل التناسق وعسر الانسجام والعدوانية عند الأطفال وزيادة الراحة النفسية لمرضي السرطان!

ألوان الطبيعة
ولألوان الطبيعة من حولنا تأثيرات إيجابية جدا سواء ألوان النباتات أو الحيوانات أو المشاهد الطبيعية التي أبدع الخالق في توازن درجاتها, فالنظر إلي لون السماء يحدث تأثيرا روحانيا عاليا, ولون الزرع يعطي أملا وتفاؤلا ويعزز الإنتاج, وقد استلهم المتخصصون ألوانهم من تأثيرات ألوان الطبيعة لذلك اختاروا أن يرتدي الطبيب الروب الأبيض الذي يعطي تأثير السلام والاطمئنان بينما روب العمليات يكون أخضر لما ثبت عنه أنه لون معقم! وقد سبق القرآن تلك العلوم عندما تحدث عن تأثيرات الألوان في قوله تعالي إنها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين فتعلمنا أن اللون الأصفر يرسل طاقة سرور وهدوء نفسي.

صحتك والألوان
الأحمر والمشاعر
أقوي لون في الطاقة لأنه يصدر ذبذبات عالية تؤدي إلي زيادة حركة ونشاط الخلايا لذا فهو مرتبط بالنشاط والحيوية, ينصح باستخدامه في أماكن لعب الأطفال والمطاعم لأنه يساعد علي فتح الشهية, ويتجنب استخدامه في غرف النوم لأن تردداته العالية تسبب الأرق, وهو يعبر عن الحب وتفاعل الأحاسيس فيعزز الحالة العاطفية, ويستخدم في عناوين الإعلانات لجذب الأنظار, يفيد في علاج الصداع ويزيد ضغط الدم الشرياني ويزيد معدل ضربات القلب لذا لا ينصح به لمرضي ضغط الدم العالي.

الأزرق والريجيم
يوحي بالهدوء والاسترخاء ويساعد علي سحب الطاقة السلبية وشحن طاقة إيجابية فيعمل علي الحد من التوتر العصبي لأنه يقلل من الموجات التي تنشط في المخ ويقلل عدد مرات التنفس, ينصح لمن يعانون من ضغوط وحالات قلق باللجوء للبحر لأن رؤية مياهه الزرقاء تحسن نفسيتهم.
كما يستخدم لإزالة الألم, إيقاف النزيف, المغص والأمراض الروماتيزمية وتصلب الشرايين, وينصح به للرجيم لأنه يخفض الشهية بتقديم الطعام في أطباق زرقاء اللون, فهو اللون الوحيد غير الموجود في الفاكهة والخضار.

النيلي والتفاؤل
يستخدم في علاج عتامة عدسة العين المياه الزرقاء, الصداع النصفي, الصمم وحالات الأمراض الجلدية لما له من تأثير في العين والأذن والجهاز العصبي, وهو يحقق الهدوء والاستقرار وعند النظر إلي السماء تنقي الأنفس وتستشعر الأمل والتفاؤل.

الأصفر والذاكرة
هو أقرب الألوان إلي الضوء فيجمع بين الدفء والمرح ويستعمل في علاج حالات السكري, عسر الهضم والاضطرابات الكلوية, الكبد والإمساك وكذلك بعض اضطرابات الحنجرة والعينين وينشط حركة الأعصاب في الجسم ويحسن البشرة.
واللون الأصفر هو أشد الألوان التي ترسخ في الذاكرة, إذا أردت أن تتذكر شيئا اكتبه علي ورقة صفراء فهو ينشط الذهن وينشط الإبداع وفن الكتابة ويزيد من مشاعر التفاعل الأسري والحنان.

الأخضر والإنتاج
يستعمل في تحسين مشاكل القلب, الحمي, القرحة, الأنفلونزا, الرشح ولتهدئة الآلام في حالة الإصابة بالسرطان, وهو متوسط الطاقة والذبذبة لكن طاقته معروفة بقدرتها علي امتصاص الطاقات السلبية لذا ينصح في حالات الاكتئاب بالجلوس في مكان مليء بالأشجار والنباتات الخضراء, وهو أيضا يعزز الإنتاج والبناء.

البرتقالي والنشاط
يستخدم في التخلص من الإرهاق والتعب والفتور والنعاس فهو يزيد من معدل ضربات القلب فيعطي إحساسا بالنشاط ويرفع الشهية ومستويات الطاقة, ويفيد في تحسين الكلي, المرارة, علاج المغص, التشنجات العضلية كما يوصف للمرضعة لزيادة إدرار الحليب.

البنفسجي والحزن
يزيد من التفكير العميق والحكمة ويساعد علي التركيز والابتكار, لكنه يزيد من الإحساس بالحزن والأسي! ومع ذلك يستخدم في تسهيل الولادة وتخفيف الآلام.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على