الخميس 12 من شوال 1438 هــ  6 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9566    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
..‏ وخبراء‏:‏ تأخير صدورها ينعكس سلبيا علي الاستثمار
وليد الأدغم
6 يوليو 2017
شدد خبراء الاقتصاد علي أهمية سرعة الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار‏,‏ خاصة وان القانون قد اعطي الكثير من الحوافز والضمانات للمستثمرين والتي تشجع علي جذب المزيد من الاستثمارات‏,‏ لافتين إلي أهمية الدور الذي ستقوم به وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الترويج الجيد لهذه الاستثمارات‏.‏

قال الدكتور هشام إبراهيم, أستاذ الاستثمار والتمويل بجامعة القاهرة, إنه حتي الآن مازالت اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار في مجلس الوزراء, وهي عبارة عن مسودات مبدئية, ومازالت لم تظهر بشكلها النهائي بعد, مشيرا إلي أن وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي قد اجتمعت مع اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب لمعرفة آرائهم حولها.
وأشار إلي أنه كان هناك وبحسب تصريحات لوزيرة الاستثمار والتعاون الدولي فإن اللائحة التنفيذية ستكون جاهزة في غضون90 يوما, وذلك علي الرغم من وجود تصريحات سابقة بأن اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار كانت ستصدر في خلال شهر واحد فقط من صدور القانون.
وقال: نأمل أن تكون اللائحة التنفيذية للقانون سهلة وبسيطة ولا تترك أي مساحة للموظف, حتي تبعدنا تماما عن البيروقراطية التي تسبب الكثير من المعاناة للمستثمرين.
وتابع: نريد من اللائحة التنفيذية تحديدا واضحا للمناطق الاقتصادية الخاصة وأن تكون هناك خرائط تنظم العمل بهذه المناطق وتحدد بشكل دقيق المواقع الجغرافية لهذه المناطق ومساحتها وانواع النشاط التي ستتم فيها.
وأشار إلي أهمية أن تتضمن اللائحة التنفيذية آلية الترويج للاستثمارات المتاحة وتحديد هذه الاستثمارات بشكل جيد, لسهولة عرضها علي المستثمرين, لافتا إلي أن التزام الجهات المعنية والتي لها حق الولاية بتقديم البيانات المتعلقة بالأراضي الخاصة بالاستثمارات ومساحتها وتقسيمتها وأسعارها, سوف يسهل مهمة وزارة الاستثمار او الهيئة العامة للاستثمار في الترويج الجيد لها.
ومن جانبه أوضح الدكتور فرج عبد الفتاح, أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة, أن التأخر في صدور هذه اللائحة يؤدي الي ضياع العديد من فرص الاستثمارات الجيدة علي مصر, مشيرا إلي أهمية أن تكون هذه اللائحة مرنة لكي تحقق الأهداف التي تضمنها القانون.
ولفت إلي أهمية ان تتضمن اللائحة التنفيذية للقانون التوقيتات والمدد الزمنية الخاصة بالتراخيص والتي كانت تمثل عبئا كبيرا علي المستثمرين مما يجعلهم يحجمون عن توجيه استثماراتهم إلي مصر.
وأشار إلي أن مصر بها الكثير من الفرص الاستثمارية الواعدة والتي تحظي بقبول لدي المستثمرين العرب والأجانب علي حد سواء, ولكن يبقي صدور اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار, مع أهمية الدور الذي ستلعبه وزارة الاستثمار والتعاون الدولي في الترويج الجيد لهذه الاستثمارات.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على