الأحد 8 من شوال 1438 هــ  2 يوليو 2017 | السنة 27 العدد 9562    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
الحرف اليدوية تعاني من تجاهل الحكومة
أحمد المهدي
2 يوليو 2017
حالة من الاستياء تسيطر علي غرفة الحرف اليدوية باتحاد الصناعات نتيجة تجاهل الحكومة مطالبها الخاصة بنهوض القطاع الذي يضم ما لا يقل عن‏5‏ ملايين حرفي‏,‏ خاصة أن هناك اقتصاديات دول قامت علي صناعة الحرف اليدوية كالهند وغيرها‏,‏ هذا ما قاله مسعد عمران رئيس الغرفة لـالأهرام المسائي‏.‏

وتابع: رغم أننا تقدمنا بمطالب لرئيس الوزراء, إلا أنها لم تر النور حتي الوقت الراهن خاصة في الوقت الذي نحتاج فيه إلي دعم مالي أسوة بالدعم الذي تحصل عليه غرفة صناعة السينما البالغ20 مليون جنيه, لزيادة قدرة الغرفة علي الارتقاء بجودة المنتجات وهو ما يلقي بتأثير إيجابي علي حركة التصدير.
أضاف: إن القطاع يعد ثاني أكبر قطاع في مصر بعد القطاع الزراعي, وهو ما يحتاج إلي استراتيجية لتحديد القطاعات التي يحتاج إليها الاقتصاد, والتي تؤتي بثمارها علي المعدلات التصديرية, وإن الغرفة تقوم بإعداد استراتيجية لتحديد أهم قطاعات الصناع.
وطالب بضرورة الاستفادة من تجربتي الهند وماليزيا اللتين اعتمدتا علي الصناعة لتعزيز وتقوية الاقتصاد وهو ما تحتاج مصر خلال الفترة المقبلة خاصة في ظل التحديات التي تواجه الاقتصاد حاليا, متوقعا تراجع صادرات العام الحالي بنسبة25% عن صادرات العام الماضي التي بلغت400 مليون دولار نتيجة ارتفاع المواد الخام حيث يتم استيراد30% من مستلزمات الانتاج.
وقال إن90% من القطاع يعمل في الاقتصاد غير الرسمي, وهو الأمر الذ يتطلب قيام الحكومة بإجراءات تحفيزية لدمج القطاع عن طريق تبسيط الإجراءات أمام العاملين بالقطاع وهو ما تسعي الغرفة إليه, وإن الغرفة طالبت بالضريبة القطعية التي تعد حافزا للعاملين بهذا القطاع. وشدد علي اهمية تطوير وتحديث الصناعة وضم الاقتصاد غير الرسمي وتقنين اوضاعهم للقضاء علي العشوائية الامر الذي يعود بالنفع علي الاقتصاد, مشيرا الي انه تم الاقتراح علي وزارة التنمية المحلية بالتراخيص للحرفيين ولكن حتي الان لم يتم البت في الموضوع. ودعا إلي تخصيص أراض لزراعة التوت لإنتاج الحرير, إضافة إلي زراعة شجر السرسوع لإنتاج المشغولات الخشبية,إضافة إلي تخصيص جزء من المساحات بالمطارات لعرض المشغولات اليدوية. وطالب البنوك بضرورة تمويل الحرف اليدوية بفوائد تختلف عن المنتجين والتجار تصل إلي5% خاصة ان الحرف اليدوية تحتاج للدعم.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على