الجمعة 6 من شوال 1438 هــ  30 يونيو 2017 | السنة 27 العدد 9560    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
فاسألوا أهل الذكر
30 يونيو 2017
‏<‏ قرأت في حديث قدسي أن الله يكتب ويحدد رزق الإنسان وهو في بطن أمه‏.‏ إذن لماذا يدعو الإنسان بسعة الرزق إذا كان هذا مكتوبا عند الله؟ فهل الدعاء بسعة الرزق مفيد أم هو دون فائدة؟


الحديث الذي قرأته حديث نبوي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: حدثنا رسول الله, وهو الصادق المصدوق: إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما نطفة ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك يرسل إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات: يكتب رزق وأجله وعمله وشقي أم سعيد. خرجاه في الصحيحين.
وقدر الله مقادير الخلق قبل أن يخلق الخلق بخمسين ألف سنة, فقد ورد في صحيح مسلم من حديث عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن النبي, قال: كتب الله مقادير الخلائق قبل أن يخلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة, قال: وعرشه علي الماء.
والإشكال الذي أشكل علي السائل أنه مادام القدر قد قدر فلم العمل؟ قد أشكل علي أحد الصحابة فسأل النبي صلي الله عليه وسلم, واجابه صلوات ربي وسلامه عليه بما يزيل اللبس في هذه المسألة.
وفي الصحيحين من حديث عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال: كنا في جنازة في بقيع الغرقد, فأتانا رسول الله صلي الله عليه وسلم, فقعد وقعدنا حوله, ومعه مخصرة, فنكس رأسه, فجعل ينكت بمخصرته, ثم قال: ما منكم من أحد ما من نفس منفوسة إلا قد كتب الله مكانها من الجنة والنار وإلا قد كتبت شقية أو سعيدة, قال رجل: يارسول الله: أفلا نمكث علي كتابنا, وندع العمل؟ فقال: من كان من أهل السعادة, فسيصير الي عمل أهل السعادة, ومن كان من أهل الشقاوة فسيصير إلي عمل أهل الشقاوة, ثم قال: اعملوا فكل ميسر لما خلق له, فالواجب العمل وكل شخص سيصير إلي ما قدره الله لكن بعمل لشخص نفسه. وعليه فالدعاء بسعة الرزق مفيد, وإن كان الدعاء نفسه هو من قدر الله. والله أجل واعلم.
< ما حكم سماع القرآن عند المذاكرة وخلافه؟!
بالنسبة لسماع القرآن اثناء المذاكرة فمن آداب التلاوة واستماع القرآن الإنصات والتفكر في معانيه ومن المعلوم أنه ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه فإما أن يكون انتباهك مع القرآن أو مع المذاكرة, يقول تعالي وإذا قرئ القرآن فاستمعوا له وأنصتوا
< كنت من فترة تفوتني صلوات والآن والحمد لله أتابع الصلاة وأحافظ عليها ولكن ماذا أفعل في الفوائت؟!
بالنسبة لقضاء الفوائت فعليك أن تكثر من النوافل وتصلي من الصوات ما يغلب علي ظنك أنه يؤدي ما عليك من الصوات والله يغفر ويسامح في الباقي وعليك دائما بالتوبة والاستغفار.
< إحدي أخواتي رضعت من زوجة والدي وابني رضع من زوجة والدي مع إخوتي فهل يجوز لزوجة والدي أن تكشف لزوجي؟
لا يجوز لزوجة والدك الكشف لزوجك لأنه أجنبي منها, وكون أخيك وابنك رضعا من زوجته لا يبرر ذلك لأنه لا علاقة لهذه الرضاعة بالمسألة المذكورة, لأن الحكم يختص بالراضعين فقط, والله أعلم.
أجابت عن الأسئلة دار الإفتاء

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على