السبت 29 من رمضان 1438 هــ  24 يونيو 2017 | السنة 27 العدد 9554    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
فاسألوا أهل الذكر
أجابت عن الأسئلة دار الإفتاء
24 يونيو 2017
‏>‏ إذا حصل للإنسان ألم في أسنانه‏,‏ وراجع الطبيب‏,‏ وعمل له تنظيفيا أو حشوا أو خلع أحد أسنانه‏,‏ فهل يؤثر ذلك علي صيامه؟ ولو أن الطبيب أعطاه إبرة لتخدير سنة‏,‏ فهل لذلك أثر علي الصيام؟

ليس لما ذكر في السؤال أثر في صحة الصيام, بل ذلك معفو عنه, وعليه أن تحفظ من ابتلاع شئ من الدواء أو الدم, وهكذا الإبرة المذكورة لا أثر لها في صحة الصوم لكونها ليس في معني الأكل والشرب.. والأصل صحة الصوم وسلامته.
> هل يجوز للصائم أن يستعمل معجون الأسنان وهو صائم في نهار رمضان؟
لا حرج في ذلك مع التحفظ عن ابتلاع شيء منه, كما يشرع استعمال السواك للصائم في أول النهار وآخره, وذهب بعض أهل العلم إلي كراهة السواك بعد الزوال, وهو قول مرجوح والصواب عدم الكراهة لعموم قول النبي صلي الله عليه وسلم: السواك مطهرة للفم مرضاة للرب أخرجه النسائي بإسناد صحيح عن عائشة رضي الله عنها وهذا يعمل صلاة الظهر والعصر, وهما بعد الزوال.
> يوجد في الصيدليات معطر خاص للفم وهو عبارة عن بخاخ فهل يجوز استعماله خلال نهار رمضان لإزالة الرائحة من الفم؟
لانعلم بأسأ في استعممال مايزيل الرائحة الكريهة من الفم في حق الصائم وغيره إذا كان ذلك طاهرا مباحا.
> ما حكم استعمال الكحل وبعض أدوات التجميل للنساء خلال نهار رمضان. وهل تفطر هذه أم لا؟
الكحل لايفطر النساء ولا الرجال في أصح قول العلماء مطلقا, ولكن استعماله في الليل أفضل في حق الصائم, وهكذا مايحصل به تحميل الوجه من الليل والأدهان وغير ذلك مما يتعلق بظاهرة الجلد, ومن ذلك الحناء والمكياج وأشباه ذلك مع أنه لاينبغي استعمال المكياج إذا كان يضر الوجه.
> ما حكم بلع الريق للصائم؟
لاحرج في بلع الريق, ولا أعلم في ذلك خلافا بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه, أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلي الفم, ولايجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها, وليسا مثل الريق, وبالله التوفيق.
> هل يجوز استعمال الطيب, كدهن العود والكولونيا والبخور في نهار رمضان؟
نعم يجوز استعماله بشرط ألا يستنشق البخور.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على