الأثنين 24 من رمضان 1438 هــ  19 يونيو 2017 | السنة 27 العدد 9549    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: عبدالمحسن سلامة
رئيس التحرير:
ماجد منير
درس في الصيام‏..‏ السبع الموبقات‏(1)‏
19 يونيو 2017
عن أبي هريرة‏-‏رضي الله عنه‏-‏ قال‏:‏ قال رسول الله‏-‏ صلي الله عليه وسلم‏-:(‏ اجتنبوا السبع الموبقات‏:‏ الشرك بالله‏,‏ والسحر‏,‏ وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق‏,‏ وأكل الربا‏,‏ وأكل مال اليتيم‏,‏ والتولي يوم الزحف‏,‏ وقذف المحصنات الغافلات‏)‏

قوله-صلي الله عليه وسلم-: اجتنبوا السبع الموبقات بموحدة وقاف أي: المهلكات. قال المهلب: سميت بذلك; لأنها سبب لإهلاك مرتكبها قلت( أي ابن حجر): والمراد بالموبقة هنا الكبيرة, كما ثبت عن أبي هريرة رفعه:( الكبائر الشرك بالله وقتل النفس الحديث مثل رواية أبي الغيث إلا أنه ذكر بدل السحر الانتقال إلي الأعربية بعد الهجرة, عن أبي هريرة وأبي سعيد قالا: قال رسول الله- صلي الله عليه وسلم-:( ما من عبد يصلي الخمس ويجتنب الكبائر السبع إلا فتحت له أبواب الجنة... الحديث), ولكن لم يفسرها, والمعتمد في تفسيرها ماوقع في رواية سالم عن أبي بكر بن محمد بن عمر بن حزم عن ابيه عن جده قال: كتب رسول الله- صلي الله عليه وسلم- كتاب الفرائض, والديات, والسنن, وبعث به مع عمرو بن حزم إلي اليمن الحديث بطوله, وفيه وكان في الكتاب,( وإن أكبر الكبائر الشرك) فذكر مثل حديث سالم سواء.
قوله-صلي الله عليه وسلم-: الشرك بالله. وهو أن تجعل لله ندا وهو خلقك, وتعبد معه غيره من حجر أو بشر أو شمس أو قمر, أو نبي, أو شيخ, أو جني, أو نجم, أو ملك, وغير ذلك.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على