الأثنين 24 من شعبان 1438 هــ  22 مايو 2017 | السنة 27 العدد 9520    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
السفير جمال بيومي‏:‏ ارتفاع الاحتياطي الأجنبي يدعم موقف الحكومة التفاوضي
متابعة ـ أسامة سيد أحمد
21 مايو 2017
أكد السفير جمال بيومي الامين العام لإتحاد المستثمرين العرب أن السندات الدولارية التي يتم طرحها حاليا توجه الي الخزانة العامة للدولة لدعم الاحتياطي القانوني الاجنبي‏.‏

وأشار إلي أن هذه السندات محدد قيمتها لتعويض ما يتم سداده من أقساط الديون والفوائد التي يأتي موعد استحقاقها حيث يزيد مبلغ الطرح بعض الشئ وهي قروض قصيرة ومتوسطة الأجل وتوجه إلي الاحتياطي.
وأوضح أن هذه القروض أو السندات الدولارية لا يمكن أن توجه الي الاستثمار لأنه لن يحقق المصلحة العامة نظرا لانها سوف يتم سدادها خلال فترة قصيرة, بينما قطاع الاستثمار يتطلب قروضا طويلة الاجل. وأضاف أن المشروعات الاستثمارية يتم تمويلها من قروض طويلة الاجل فقط والتي لا تجد من يمولها بسهولة في ظل العديد من الاعتبارات لمنح هذه القروض, وغالبا ما تمولها المنظمات الدولية بصورة مباشرة ومنها صندوق النقد الدولي أو البنك الدولي أو البنك الافريقي أو صناديق الاستثمار العربية وشركاء التنمية في الخليج أو الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي, مشيرا الي أن هناك مشروعات حاليا ومنها تمويل محطة كهرباء أو مياه أو غيرها, ولا يتم التمويل نقدا الي الحكومة لعمل استثمارت, وإنما في مشروعات محددة. وأعرب عن اعتقاده أن السندات الدولارية التي يتم طرحها للتغطية لا تتم بفائدة مرتفعة وإنما بالسعر الذي تستقر عليه السوق العالمية حيث يقدم لمصر عطاءات بنسبة الفائدة المقترحة وتختار الحكومة أفضل العطاءات ليتم تنفيذ القرض عند هذه النسبة.
وأضاف أن الحكومة تلجأ الي الاقتراض من السوق العالمية بدلا عن السوق المحلية نظرا لانخفاض الفائدة والتي غالبا ما تترواح بين2 و4% مقابل الفائدة المرتفعة والتي تقارب حاليا20% للجنيه المصري.
وأكد أن الاحتياطي النقدي الأجنبي والذي يتعدي حاليا28 مليار دولار يتم الاستفادة بنسبة كبيرة منه حيث يتم ضخه في استثمارات سريعة وقصيرة الاجل بفائدة أقل نسبيا من تكلفة القرض وذلك حتي يمكن استردادها في حالة الضرورة ومنها سندات الخزانة الامريكية والبريطانية والاوروبية, مشيرا الي أنه لا يمكن ترك هذه القروض دون استثمارها بفائدة اقل وذلك لتقليص حجم الفوائد المدفوعة علي هذه السندات الدولارية. وأشار إلي أن الاحتياطي النقدي الاجنبي لا يضم فقط القروض وإنما ميزان المدفوعات والعمليات الجارية وتحويلات المصريين من الخارج وإيرادات السياحة وغيرها.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على