الخميس 30 من رجب 1438 هــ  27 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9496    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
مهرجان كان والسينما المصــرية المنقذة جوائزه للنجوم المصريين اعتراف صريح بالإنقاذ
حصول يوسف شاهين علي جائزة اليوبيل الذهبي وتحية كاريوكا علي جائزة النقاد عن دورها في شباب امرأة
27 أبريل 2017
إذا كان مهرجان‏..‏ كان‏..‏ السينمائي سيبدأ دورته من‏..28‏ مايو إلي‏17‏ يونيو المقبلين‏..‏ ويعلن المهرجان عن كل تفاصيل دورته التي تحمل رقم‏70‏ وإعلانه عن كثير من المفاجآت في هذه الدورة‏..‏ ومنها أحداث مواجهات بين سوريا وفلسطين واسرائيل‏..‏ وغيرها من المشاكل‏!!‏

والسينما المصرية لها مشاركة فعالة وتفصيلية مع كان في بداية دورته بعد الحرب العالمية الثانية يسجلها التاريخ كوثيقة تاريخية لا يمحوها الزمن.. لأهميتها في إنقاذ مهرجان كان, وساندته في دورته عام1946 بعد الحرب العالمية الثانية بأفلام ونجوم ونجمات وشخصيات سينمائية عالمية.. توقظ حركة المهرجان من جديد.. وصل عددها إلي14 فيلما.. وصناع أفلامها والشخصيات المهمة!!
اشترك فيها.. الفنان الكبير.. الشهير.. يوسف بك وهبي.. ليكون أهم عضو في لجنة تحكيم المهرجان.. في عام1946 ومشاركة المخرج محمد كريم بفيلمه دنيا في أولي دورات المهرجان ويظهر هذا الشاب مع زوجته وهو يسير واثق الخطوة وهو ينظر يسارا.. ويمينا.. وتلاحظه.. فلاشات الكاميرات.. وهو ينظر إليها.. وهم يسألون.. من هو هذا الواثق الذي يسير أمامنا.. الآن؟ فيرد عليهم من زملائهم.. إنه المخرج الشاب.. يوسف شاهين.. الذي يشارك بفيلمه في المسابقة الرسمية ابن النيل بطولة النجم شكري سرحان!! ويظهر علي البساط الأحمر المخرج أحمد كامل مرسي.. يشارك بفيلمه.. مغامرات عنتر وعبلة.. في المسابقة الرسمية.. وبعد لحظات ظهر المخرج الكبير أحمد بدرخان.. ليشارك بفيلمه ليلة غرامـ!!
وهناك أول فيلم مصري.. للمخرج الكبير محمد كريم وهو في طريقه إلي المسرح الكبير ليشارك بفيلمه دنيا أول فيلم مصري يشارك في مسابقات الأفلام في المهرجان!!
ومازالت الأفلام المصرية تشارك في مهرجان كان.. بعد سنوات بسيطة.. بعودة المخرج الشاب يوسف شاهين ليشارك بفيلمه.. صراع في الوادي.. بطولة عمر الشريف وفاتن حمامة.. ويظهر المخرج صلاح أبو سيف.. ليشارك بفيلمه الوحش وتمر سنوات قليلة حتي عام1955 يشارك المخرج كمال الشيخ بفيلمه حياة أو موت ويليه المخرج صلاح أبو سيف بفيلمه الثاني الضجة شباب امرأة بطولة تحية كاريوكا.. وشادية.. وشكري سرحان.. وعبد الوارث عسر.. وسبب الضجة التي أحدثها الفيلم أن تحية كاريوكا بطلة الفيلم حضرت أثناء عرض الفيلم.. بالملابس البلدي التي كانت ترتديها في الفيلم.. وأطلق علي إسمها وهي بنفس الملابس البلدي التي كانت ترتديها في أحداث الفيلم.. وحضرت في حفلات العرض بنفس ملابس الفيلم البلدي وإطلق عليها.. اسم مصاصة الدماء وفي حفلة عشاء بملابس الفيلم البلدي ترتديها في حفل العشاء.. وجلست مع الممثلة العالمية الأمريكية.. سوزان هيوارد.. التي تطاولت علي ملابس تحية التي ترتديها وهي ملابس الفيلم.. البلدية.. وعلي الملابس العربية.. وعندما سمعت تحية هذا الكلام.. اندفعت إليها وضربتها بالحذاء.. وبأشياء أخري.. والذي لا يعرفه كثيرون أن تحية.. النجمة الكبيرة تتحدث الإنجليزية جيدا.. وضربت سوزان هيوارد بأشياء أخري وقد حصلت تحية علي جائزة النقاد عن دورها في الفيلم!!
وفي عام1965 اشترك المخرج هنري بركات بفيلم الحرام في كان بطولة النجمة فاتن حمامة وفي نفس العام المخرج يوسف شاهين يعود للمشاركة.. بفيلم الأرض بطولة.. محمود المليجي.. يحيي شاهين.. وعزت العلايلي.. ونتيجة لاهتمام المخرج يوسف شاهين بالمشاركة المستمرة بأفلامه في مهرجان.. كان.. وفي عام1985 حصل شاهين علي جائزة اليوبيل الذهبي لمهرجان كان وصفق له كل المشاركين.. لحصول يوسف شاهين.. علي الجائزة الذهبية.. واستمر تصفيق المشاركين في المهرجان.. إلي أكثر من سبع دقائق.
وهناك.. ملاحظة مهمة خاصة بمهرجان.. كان!! وهي أنه لم تكن بداية دوراته المعتمدة المعروفة عام1946 بعد الحرب العالمية الثانية.. فقد كانت هناك دورة أولي للمهرجان عام1939 لم يحاول أحد ذكرها أو يحييها في أعداد دورات مهرجان.. كان.. نفسه.. واشترك في مسابقة المهرجان الخفية!!
واشترك في مسابقة المهرجان الخفية7 أفلام للحصول علي السعفة الذهبية.. وكان الفيلم الذي حصل علي السعفة الذهبية في هذه الدورة الخفية هو فيلمfacific للمخرج العالمي سيسل دي ميل الذي انقطع عن المهرجان.. بعد ذلك.. وظلت الدورة الخفية.. خفية حتي الآن!!
وكان.. ومازال حتي الآن قسم الاختيار الخاص بالأفلام المشاركة في قسم.. مسابقة.. نظرة ما موجودا في دوراته السابقة.. ومنها كان اختيار.. الفيلم القصير الذي اسمه حياة طاهرة الذي قدمه العام الماضي.. المخرج الشاب محمد دياب وهو عن السيدة التي اشتهرت في الصعيد المصري.. بفن الحدادة.. واللحام في السيارات وغيرها!!
وأخيرا.. بعد هذه المرحلة الطويلة.. لمهرجان كان والأفلام المشاركة.. في المسابقات السينمائية.. كانت كافية.. أم كما يبدو هناك مسابقات كثيرة.. ستظهر في كان ودوراته الجديدة هذه الأيام..؟!

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على