الجمعة 24 من رجب 1438 هــ  21 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9490    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
وزارة السياحة تتخلي عن مهرجان الطبول قبل افتتاحه ب‏24‏ ساعه
أميرة فتحي
21 أبريل 2017
اكد حلمي النمنم وزير الثقافة ان الدورة الخامسة من مهرجان الطبول تأتي في هذا الموعد لتؤكد علي اصرار الشعب المصري علي مواصلة الحياة الأمنة والتصدي لتجار الموت والإرهابيين بكل الوسائل مستخدمين ثقافتنا لتحيا مصر دائما وابدا في أمن وأمان‏.‏

جاء ذلك في كلمته التي ألقاها في افتتاح المهرجان الدولي للطبول والفنون التراثية في مسرح بئر يوسف بقلعة صلاح الدين, والذي ينظمه قطاع صندوق التنمية الثقافية برئاسة د.أحمد عواض, بالتعاون مع قطاع العلاقات الثقافية الخارجية برئاسة د.أيمن عبد الهادي. وأشار انتصار عبد الفتاح مؤسس ومدير المهرجان في كلمته إلي أن وزارة الثقافة انقذت المهرجان في الساعة الاخيرة قبل افتتاحه مباشرة, وذلك بعد تخلي الهيئة العامة لتنشيط السياحه ووزارة السياحة بشكل مفاجيء عن المهرجان في اخر لحظة بينما كان من المفترض أن تقوم بتجهيز المسرح ومايحويه من أجهزة صوت و إضاءة استعدادا لحفل الافتتاح كعادتها في كل عام.
واضاف انه اضطر بالامس الي إقامة بروفة مع الفرق علي ضوء الهواتف المحمولة, مشيرا الي أن وزير الثقافة حلمي النمنم تدخل وامر بتجهيز المسرح في ساعات قليلة انقاذا للموقف, وتوجه عبد الفتاح بالشكر لوزارة الثقافة لما تبذله من جهد في دعم المهرجان وكذلك صندوق التنمية الثقافية وادارة المهرجانات.
واكد نسعي من خلال هذه الدورة للتأكيد علي التواصل الثقافي مع كافة شعوب العالم, وفي هذا الاطار كنا نسعي لزيادة عدد الدول المشاركة بينما حددت هيئة تنشيط السياحة عدد الدول المشاركة واصرت أن يقتصر علي8 دول فقط, وبتدخل وزير الثقافة تم زيادة العدد للتأكيد علي أن مصر تستطيع ان تحتضن كل شعوب العالم.
ويشارك في هذه الدورة فرق دولية من الاكوادور وهي ضيف شرف المهرجان وايضا من نيجيريا وموريشيوس, والسنغال, والصين, والسودان, واليونان, وكردستان, وسيرلانكا, وغينيا, وكوديفوار وإندونيسيا, بينما يشارك من مصر فرق سوهاج, وبورسعيد, والشرقية, والاسكندرية, والوادي الجديد, والاقصر, واسوان, وشاركوا جميعا في تقديم حوار الطبول من أجل السلام في حفل الافتتاح, كما شاركت الفنانة ستونة من السودان بأغنية لمصر.
ويكرم المهرجان في هذه الدورة إسم الراحل عاشق النوبة الفنان أحمد منيب و تسلمها درع التكريم ابنه, وايضا حارس التراث السيناوي عاطف عبد الرحمن, وعاشق التراث البورسعيدي حسن محمد صالح, وتراث فرقة حسب الله الريس فتحي شعبان السنباطي.
وعلي هامش الإفتتاح أقيم معرض تراثي للفنانة أميرة بهي الدين بعنوان الطبول وثقافات الشعوب, ويضم حرف تراثية للدول المشاركة, كما يقام اليوم أكبر كرنفال دولي بشارع المعز في الثالثة والنصف عصرا.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على