الخميس 24 من رجب 1438 هــ  20 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9489    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: هشام لطفي سلَّام
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
‏17‏ وصية‏..‏لتنظيم حياتك
تقدمها‏:‏ منال عبيد
20 أبريل 2017
هل تشعر بالإجهاد أو القلق أو عدم الرضي أو عدم القدرة علي التركيز؟ إذا كانت إجابتك نعم فقد حان الوقت لكي تعيد ترتيب الأولويات في حياتك‏,‏ وتنظيم وقتك بين جوانبها الروحانية والعاطفية والعقلية والمادية والاجتماعية والمهنية والجسدية‏,‏ لأن عدم الاهتمام بتلك الجوانب بشكل متوازن هو ما يجعلك تشعر بعدم الرضي‏.‏

نور الزيني الأستاذة بالجامعة الأمريكية والمحاضرة بعدة مؤسسات دولية تلخص لك تجربتها في تنظيم الوقت لإحداث التوازن المطلوب.

1- ابدأ بعمل جدول دون فيه ساعة بساعة كيف تقضي وقتك فعليا علي مدار أسبوع.

2- حدد الجوانب الهامة وأولويات حياتك بصدق وليس أولويات الآخرين

 اسأل نفسك عن أكثر الأشياء التي:
* تريد أن تفعلها كل يوم.

* تتحدث عنها طوال الوقت.
* تملأ الفراغات حولك في منزلك أو مكتبك.

* تجعلك سعيدا.
لا تشعر بالذنب إذا كانت إجابتك هي الأصدقاء مثلا, لا تبحث عن الإجابة النموذجية لكن ابحث عن الإجابة الحقيقية.

3- قارن الجدول الأول الذي يوضح كيف تقضي وقتك فعليا, بالجوانب الهامة التي رصدتها- في الخطوة رقم2- كأولويات حياتك, غالبا سوف تفاجئك النتيجة بأنك لا تقضي أوقاتك وفقا لأولوياتك!.

4- ضع جدولا يوميا جديدا وفقا للنتائج السابقة, وضع آخر أسبوعيا وثالثا سنويا وقم بمراجعته وضع علامة صح علي ما تم إنجازه, فهذا يشعرك بالتقدم والإنجاز.

5- تعلم أن تقول لا للأشياء التي لا تلائم جدولك ولا تحقق أهدافك, يمكنك الاعتذار بلباقة وتفويض تلك النشاطات إلي أشخاص آخرين أو نقلها إلي توقيت آخر يتناسب مع جدولك.

6- ضع ساعة أمامك وراقب الوقت لأداء كل مهمة, فهذا يساعدك علي تنفيذ مهام جدول الأعمال كل وفق عدد الساعات المحدد لها.

7- لن يكون عقلك منظما إلا عندما يتسم كل ما حولك بالنظام, افتح دولابك ورتب مكتبك وتخلص من كل الأوراق والملابس والأشياء غير الهامة.

8- اكتب كل ما يخطر علي بالك سواء كان حلما أو فكرة أو موقفا أو مشكلة, ذلك سيساعدك علي إخراج الطاقة السلبية منك إلي قلمك ثم إلي الورقة, كما يساعدك علي اكتشاف حلول مبتكرة.

9- اقرأ قصص النجاح والسير الذاتية للأشخاص الناجحين, ستجد فيها ما يجعلك توقن أن النجاح ليس صعبا ولا مستحيلا, احضر ورش عمل ومؤتمرات واقرأ الكتب وشاهد الفيديوهات في مجال تخصصك.

10- توازن العقل والجسم يشعرك بالرضي, فاحرص علي ممارسة الرياضة ونيل قسط كاف من النوم مع الاستيقاظ مبكرا والنوم مبكرا, ليس ضروريا الاشتراك في النوادي الرياضية, يمكنك المشي أو ممارسة التمارين البسيطة التي يمكن معرفتها من خلال اليوتيوب, وللغذاء تناول الخضروات والفاكهة الطازجة واستخدم زيت الزيتون وابتعد عن السكريات والمقليات والوجبات السريعة, وتناول آخر وجبة قبل النوم بـ4 ساعات واشرب ما لا يقل عن2 لتر مياه يوميا.

11- قلل المكالمات الهاتفية التي تضيع وقتك وقلل تصفح وسائل التواصل الاجتماعي وحدد وقتا لمراجعة البريد الإلكتروني.

12- كن مرنا وأدخل في جدولك الاستمتاع بأوقات فراغ حقيقية دون عمل أي شيء فيها, مثلا استلق علي الأريكة لمدة عشر دقائق واغمض عينيك وتنفس بعمق مع الاستماع إلي الموسيقي دون التفكير في أي شيء, ذلك سيعطيك القدرة علي التفكير بشكل متوازن.

13- جاور السعيد تسعد ابتعد عن الأشخاص السلبيين ودائمي الشكوي واقترن بالأشخاص الناجحين لأنهم سوف يرتقون بك.

14- استمتع بما هو لديك ولا تفكر فيما ينقصك وتحدث مع نفسك دائما بإيجابية, تخيل نفسك شخصا ناجحا تتسلم جائزة ولا تحاول إرضاء الآخرين.

15- لا تبحث عن الكمال لكن ابحث عن التميز, فالمهم ليس في عدد ما ينجزه الفرد من مهام بشكل مثالي إنما في كيفيتها ونوعيتها مثلا الطالب.

16- اتخذ قرارا بتغيير الظروف الحالية, وإن لم تستطع في الوقت الحالي فاقبل بالواقع إلي حين قدرتك علي تغيير الظروف الحالية واستفد بوقتك في القيام بأنشطة تطوعية في خدمة المجتمع أو بممارسة أنشطة ترفيهية تعينك علي التعايش مع الواقع, تذكر مقولة ارض بالواقع تغلبه.

17- عندما تستيقظ من النوم يجب أن تقول لنفسك: اليوم سيكون يوما جيدا وابتسم وانه يومك بالحمد والشكر والرضي, لا تنس صلتك بالله ولا تقطعها فهي أحد أهم أسباب تحقيق التوازن والتصالح مع النفس, فخصص وقتا للعبادات والتأمل الروحاني وعندما تجعل من تحقيق التوازن أولوية في حياتك وتحدد بوضوح أهدافك الشخصية, سوف تجد نفسك تتخذ القرارات التي تتلاءم مع أهدافك الأساسية.

تذكر أن
* أنت المسئول الأول عن حياتك.
* لا تدع الآخرين يتحكمون في مقاليد أمورك.
* الحياة ليست كاملة ومثالية, فنحن لا نحصل علي كل ما نريد ولا نعيش بها كما نريد ونرغب.. نحن فقط نقدم أفضل ما يمكننا تقديمه.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على