الثلاثاء 21 من رجب 1438 هــ  18 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9487    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
مستثمري الغاز تنتظر زيادة يوليو المقبل
أحمد المهدي
18 أبريل 2017
كشفت جمعية مستثمري الغاز عن حصول القطاع علي وعد حكومي بزيادة عمولة تعبئة أسطوانة البوتاجاز في شهر يوليو المقبل بعد الموافقة علي زيادة‏40‏ قرشا مؤخرا بعد مطالبة القطاع بزيادة‏120‏ قرشا لكل أسطوانة‏.‏

وقال الدكتور محمد سعد الدين, رئيس الجمعية, لـالأهرام المسائي: إن القطاع طالب خلال الفترة الماضية بزيادة نسبة العمولة بنسبة50% بعد زيادة تكلفة الإنتاج بنسبة40% نتيجة زيادة أسعار قطع الغيار المستوردة. وتابع: هذا بالإضافة إلي زيادة أسعار البلاستيك وأجور العمالة بخلاف أسعار الكهرباء والمياه والسولار والبنزين الذي دفع أسعار النقل إلي الزيادة وهو ما نتج عنه أعباء مالية علي كاهل المصانع, وهو ما جعل المصانع تطلب زيادة في العمولة.

وأشار سعد الدين إلي أن عمولة أصحاب المستودعات شهدت زيادة من2 إلي3 جنيهات بعد تحرير التعويم, لافتا إلي أن العمولة علي الأسطوانة كانت1.60 قرش وأصبحت جنيهين بعد الموافقة علي زيادة40 قرشا فقط من إجمالي الزيادة التي طالبت بها المصانع بقيمة120 قرشا.

وفيما يتعلق بحالة التخوف من نقص أسطوانات البوتاجاز قبل شهر رمضان الكريم, أكد رئيس الجمعية أن الطاقات الإنتاجية لمصانع تعبئة أسطوانات البوتاجاز أكبر من الطاقات المنتجة حاليا.

وقال: طاقة إنتاج جميع مصانع القطاع الخاص البالغ عددها41 مصنعا تعمل بـ50% من الطاقة الإنتاجية بسبب حصول مصانع القطاع الخاص علي55% من الغاز الخاص بمصانع تعبئة أسطوانة البوتاجاز.

وتابع سعد الدين: تلك النسبة مقسمة علي41 مصنعا, وهو ما يجعل المصانع تعمل بطاقة لا تتعدي الـ50%, بعكس الـ9 مصانع الأخري التابعة للحكومة تحصل علي45% مقسمه عليهم, وهو ما يجعل طاقتهم الإنتاجية أعلي من مصانع القطاع الخاص.

أضاف: إن مصر تقوم باستيراد50% من المادة الخام المستخدمة في عملية إنتاج أسطوانات البوتاجاز, والنسبة الأخري يتم توفيرها من السوق المحلية, حيث يبلغ حجم الاستهلاك السنوي4.4 مليون طن من البوتاجاز.

وأشار إلي أن الإنتاج اليومي يبلغ متوسط مليون طن, خلال أشهر السنة التي تزيد في أشهر الشتاء إلي1.2 مليون أسطوانة, وتنخفض في أشهر الصيف إلي800 ألف أسطوانة, لافتا إلي أنه ما دامت عمليات الاستيراد مستمرة فلن يكون هناك أي مشكلة في الإنتاج.

وقال إن أسعار الأسطوانات كما هي دون أي تغيير ولا يوجد اتجاه لزيادة الأسعار, فيبلغ سعر الأسطوانة15 جنيها.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على