الأربعاء 15 من رجب 1438 هــ  12 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9481    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
خبراء‏:‏ يرفع الميزة التنافسية للسلع المصرية ويرشح الصادرات للتضاعف
أسامة سيد أحمد
12 أبريل 2017
قال الدكتور عبد المطلب عبد الحميد عميد مركز البحوث الاقتصادية ورئيس قسم الاقتصاد باكاديمية السادات إن قرار خفض ضريبة القيمة المضافة علي الآلات والمعدات المستوردة ستكون له آثار ايجابية وبصفة خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الحالية

حيث انه سوف يؤدي الي خفض التكاليف الاستثمارية لأي مشروع موضحا ان القرار سوف يشجع رؤوس الاموال الأجنبية والعربية بصورة غير مباشرة علي ضخ المزيد من الاستثمارات للتوسع في المشروعات القائمة والتي تحتاج الي تحديث أو إضافة خطوط إنتاج جديدة باعتباره المكون الاستثماري لأي مشروع أو مصنع.

وأعرب عن اعتقاده أن هذا التخفيض يجب أن يمتد ليصل الي مستلزمات الإنتاج المستورده من الخارج لخفض تكاليف إنتاج السلع والخدمات المختلفة بعد ارتفاعها بنسبة كبيرة إثر قرار تعويم سعر صرف الجنيه.

وأكد أن خفض ضريبة القيمة المضافة علي مدخلات الإنتاج المستورده سوف يساهم في زيادة الميزة التنافسية للسلع التي يتم إنتاجها في مصر سواء مقارنة مع مثيلاتها المستوردة من جانب أو السلع التي يتم تصديرها الي الخارج والتي سوف تنافس بقوة لانخفاض أسعارها.

ولفت إلي أن حجم الصادرات المصرية بعد قرار التعويم زادت إلا أن معظمها في قطاع الخضر والفاكهة والسلع التي لا يدخل فيها مستلزمات إنتاج مستوردة لإرتفاع تكلفتها بنسبة كبيرة مشيرا الي أن معظم السلع التي تعتمد علي مواد خام مستوردة فقدت الميزة التنافسية للتصدير بعد قرار التعويم الذي تم إطلاقه لتقليص حجم الواردات ومساندة الصناعة المحلية.

وقال إن حجم الصادرات المصرية يمكن أن يتضاعف مع إطلاق قرار بخفض ضريبة القيمة المضافة علي مستلزمات الانتاج بجانب جذب الاستثمارات لمشروعات جديدة.

من جانبه يري د. طارق حماد عميد كلية التجارة جامعة عين شمس الأسبق أن القرار إيجابي وسوف يؤثر بصورة كبيرة علي الاستثمارات ويحفز رجال الاعمال المصريين والاجانب علي التوسع في الصناعات القائمة.

وأكد ضرورة دراسة الحكومة لإطلاق قرار بخفض القيمة المضافة علي مدخلات الانتاج المستوردة من الخارج والتي سوف تساهم في خفض تكلفة الانتاج لمعظم السلع. وأوضح أن خفض القيمة المضافة علي مستلزمات الانتاج سوف يشجع أصحاب المشروعات علي التوسع لزيادة الانتاج في ظل ارتفاع الميزة التنافسية للسلعة داخليا وهو ما يدفع البعض لعرض المنتجات في الخارج للتصدير من جانب ودعم خطط الدولة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العمل.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على