الأربعاء 15 من رجب 1438 هــ  12 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9481    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
ترحيب اقتصادي واسع بخفض القيمة المضافة علي الآلات وخطوط الإنتاج المستوردة
أحمد المهدي
12 أبريل 2017
أثار قرار عمرو الجارحي وزير المالية الخاص بضوابط تخفيض سعر الضريبة علي القيمة المضافة علي الآلات وخطوط الانتاج المستوردة والبالغة‏5%‏ ترحيبا واسعا داخل الاوساط الاقتصادية المختلفة مؤكدين أن هذه الضوابط سوف تنعكس إيجابا علي النشاط الاستثماري في مصر

وتساهم في جذب الاستثمارات الاجنبية والتوسع في المشروعات القائمة في إطار التيسيرعلي المجتمع الصناعي والانتاجي ودعم جهود تحسين مناخ الاستثمار بما يدعم خطط الدولة في زيادة معدلات النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص العملوأبدي مجتمع الأعمال ترحيبه بالقرار, مطالبين بتقسيط سعر ضريبة القيمة المضافة علي6 أشهر حتي لا تكون عائقا أمام المستثمرين.

وقال سيد البرهمتوشي عضو المكتب التنفيذي لاتحاد المستثمرين, إن قرار وزير المالية يعد محفزا لرؤوس الأموال المختلفة علي ضخ مزيد من الاستثمارات في المرحلة المقبلة, لأن المستثمر يبحث عن تخفيف الأعباء المالية. وتابع:إن المستثمرين يرغبون في تقسيط نسبة الـ5% علي6 أشهر حتي لا تكون تلك النسبة عائقا أمام المستثمرين, لأن تلك النسبة تمثل مبلغا كبيرا عند استيراد المشروعات الكبيرة لخطوط إنتاج تقدر بالملايين وهو ما يمثل ضغطا علي الصانع.

وأضاف:أن المستثمر لن يحصل علي خط إنتاجه قبل دفع نسبة الـ5%, وهو ما يجعل المستثمر محملا بأعباء إضافية عن الأعباء الأساسية, خاصة أن تلك الضريبة يتم استردادها مع ثاني شهر من الإنتاج.

وأكد أن المستثمر يطلب تقسيط نسبة ضريبة القيمة المضافة, وهو ما كان معمولا به في قانون ضريبة المبيعات سابقا البالغ نسبتها10%, وهو ما يجعل مطلب التقسيط أمرا طبيعيا في الآونة الحالية, لحين موافقة الحكومة علي مطالب مجتمع الأعمال بإعفاء المعدات نهائيا,لأن الاستثمار أصبح محملا بأعباء مالية كثيرة في ظل تلك الظروف. من جانبه, قال محمد قاسم رئيس المجلس التصديري للملابس, إنها خطوة جيدة لأنها تعمل علي تخفيف العبء علي كاهل المنتجين, لأن رجال الصناعة يرغبون في إعفاء كامل علي المعدات والالات كما هو معمول به في العالم.

وأشار إلي أن المصدرين الذين يقومون بالإنتاج وتصدير المنتج يواجهون أزمة في استرداد القيمة, لافتا إلي أنه من المفترض أن يتم الصرف لهؤلاء المنتجين من موارد مختلفة سواء كانت وزارة أو من مورد آخر.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على