الثلاثاء 14 من رجب 1438 هــ  11 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9480    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
أسعار الذهب تلزم السكون وسط دوي التفجيرات
شروق حسين
11 أبريل 2017
تعتبر سوق الذهب من الاسواق التي بها طبيعة خاصة حيث تؤثر العمليات الارهابية والتوترات الداخلية عليها بشكل كبير‏,‏ حيث أكدت شعبة المشغولات الذهبية بغرفة القاهرة التجارية ان السوق تسيطر عليها حالة من السكون التام عقب احداث تفجير كنيستي مار جرجس وبطنطا والمرقسية بالاسكندرية‏.‏

وقال نادي نجيب سكرتير عام شعبة المشغولات الذهبية: إن السوق تأثرت بالسلب من الاحداث الاجرامية التي حدثت من تفجير الكنيستين التي علي خلفيتها تم فرض حالة الطوارئ التي تؤكد ان الوضع الداخلي غير مستقر وبالتالي فان اكثر الاسواق التي تتأثر بهذه الاحدتث هي سوق الذهب.
وتابع: إن تجار الذهب يتخوفون من عرض جميع مشغولاتهم الذهبية في ظل الاوضاع غير المستقرة, كما انه يتم فتح المحلات بشكل حذر وهو الامر الذي يؤدي لعدم وجود تشكيلة كبيرة في المحلات وبالتالي تزيد معدلات الركود خاصة ان السوق تعاني من الركود بشكل طبيعي وحينما يريد المواطن شراء اي قطعة ذهبية فهو يبحث كثيرا للمفاضلة بين الشكل والوزن الذي يريده.
وأصاف: لذلك حينما يكون المعروض قليل ولا توجد تشكيلة كبيرة فان نسبة المبيعات تقل أيضا, كما ان الوضع الراهن يخوف المواطنين ايضا من عمليات شراء السلع غير الاساسية في ظل فرض حالة الطوارئ.
وفيما يتعلق باسعار الذهب قال نجيب ان اسعار الذهب استقرت امس في بداية تعاملات الاسبوع الحالي علي اخر معدلاتها التي وصلت لها نهاية تعاملات الاسبوع الماضي بالبورصات العالمية مع استقرار سعر الذهب عالميا ليسجل جرام الذهب عيار21 محليا حوالي629 جنيها وعيار18 حوالي539 جنيها و58 قرشا واستقر الجنيه الذهب عند5064 جنيها.
واوضح ان استقرار سعر الدولار بالسوق السوداء ساهم في استقرار الذهب محليا حيث يتحكم الدولار في أسعار الذهب محليا لانه يتم احتساب السعر وفقا لسعر صرف الدولار.
وأضاف: البنوك تعزف عن تمويل تجار الذهب وبالتالي فإنهم يضطروت إلي اللجوء للسوق الموازية لتلبية احتياجاتهم من النقد الأجنبي التي يتوافر فيها الدولار بسعر عال وهو ما ينعكس علي سعر الذهب في النهاية. واكد ان الذهب محليا يرتبط بالسوق العالمية خاصة ان السوق المحلية سوق مفتوحة علي الاسواق الخارجية في ظل الاستيراد والتصدير, مشيرا إلي ان تجار الذهب يتابعون اسعار الذهب بشكل لحظي علي مدار اليوم لمعرفة اخر التغييرات في الأسعار وعندما يتم تغيير السعر عالميا ينعكس ذلك علي السوق المحلية بشكل فوري سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على