السبت 4 من رجب 1438 هــ  1 أبريل 2017 | السنة 27 العدد 9470    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان لـالأهرام المسائي‏:‏
قرارات العفو الرئاسي عن المسجونين
من أهم القضايا التي حققها الشباب المصري
حوار ــ ناهد خيري
1 أبريل 2017
وصف النائب علاء عابد رئيس لجنة حقوق الإنسان تقرير الإدارة الأمريكية بشأن حقوق الإنسان في مصر الذي صدر من الإدارة الأمريكية القديمة بالظالم وقال نحن نعلم جيدا ماذا كانت أهداف الإدارة القديمة وطموحها لعمل الشرق الأوسط الجديد‏,

مؤكدا أنهم استمدوا معلوماتهم من جمعيات غير شرعية ومن جمعيات إرهابية كل أهدافهما هدم الدولة المصرية وأكد أننا في الطريق الصحيح لحقوق الإنسان وسوف نؤسس لها بأفضل ما يكون ولفت الانتباه إلي أمريكا التي تتحدث عن حقوق الإنسان ويتشدق بما لا تفعل وضرب مثالا بالأطفال الذين رفعوا لافتة أطفال بلا مأوي هناك ورحب عابد بقرار الإفراج عن203 شباب أخيرا ووصف المباردة بالجيدة وقال إنها تفتح الباب للشباب لتصحيح مساره واندماجه في المجتمع مرة أخري بشكل صحيح.
< بعد الزيارات الميدانية التي قامت بها اللجنة,لسجن الفيوم ما هي أهم القرارات التي اتخذتها فيما يخص حقوق الإنسان..؟
<< نعمل علي مشروع قانون لتخفيف عدد المحبوسين احتياطيا لوجود بديل, ولكن هذا لن ينطبق علي قضايا الإرهاب أو القتل أو المخدرات, ففي القضايا الصغيرة يكون بديل الحبس كفالة أو تحديد إقامته ببيته حتي انتهاء إجراءات القضية, وهذا من شأنه تقليل عدد المحبوسين احتياطيا وهم30% وسيعطي انطباعا آخر للخارج الذي ينتقدنا بسبب تكدس السجون وسوف يوفر علي الدولة المليارات من أكل ورعاية وتأمين وانتقالات ما بين النيابة والمحاكم وهذه المبالغ التي سيتم توفيرها يمكن إنفاقها علي تطوير السجون وتحديثها وتوفير أجهزة طبية وزيادة التأمين وهكذا.
< وماذا عن الإفراج الصحي وما تم في شأنه..؟
<< سوف نخاطب النائب العام لعمل الإجراءات الكاملة بشأن من يثبت أحقيتهم في هذا الإفراج لسوء حالاتهم الصحية أو لأن حالاتهم ميئوس منها مثل المصابين بالأمراض المستعصية التي نص عليها القانون وسوف نتواصل مع النائب العام ليتم الإفراج عنهم قريبا بإذن الله.
< وماذا عن مبادرة علاج المحكوم عليهم في قضايا المخدرات؟
<< طلبنا أن يتم إجراء فحوصات وتحاليل طبية لأي متهم محبوس علي ذمة قضية أو محكوم عليه ليتم علاجة من الإدمان ليخرج بعد ذلك للمجتمع شخصا سويا يستطيع مواجهة المجتمع ويكون منتجا.
< هناك مبادرة من أحد النواب لتسديد ديون الغارمات بالسجون.. ماذا تم في هذا..؟
<< بعض النواب تبرعوا بجزء من مكافآتهم لسداد ديون بعض الغارمات والنائبة سلوي أبو الوفا التي تمتلك جمعية خيرية تبرعت بجزء كبير جدا واستطاعت تسديد ديون150 غارمة من المحبوسين بأحكام نهائية في المنيا ونستكمل بحيث كل نائب في دائرته يعمل علي تسديد ديون الغارمات.
< وماذا عن تقرير الخارجية الأمريكية بشأن حالة حقوق الإنسان في مصر والذي جاء بشكل لم يرضكم وقد قلتم إنكم ستردون عليه, ماذا تم؟
<< تقرير ظالم وصدر من الإدارة القديمة لأمريكا وما أدرانا ما الإدارة القديمة وأهدافها بالشرق الأوسط الجديد والربيع العربي. كما أنهم استمدوا معلوماتهم من بعض جمعيات حقوق الإنسان المصرية غير الشرعية وحصلوا علي بعض المعلومات للأسف من الجماعات الإرهابية ومن مصادر غير موثوق فيها كل أهدافها هدم الدولة المصرية, نحن في بداية الطريق ونعمل وسوف نؤسس لحقوق الإنسان بأفضل ما يكون.
< وهل تم الرد بالفعل علي هذا التقرير؟
<< بالفعل رددت بتقرير قلت فيه إنه تقرير ظالم ولا يتوافق مع وضع حقوق الإنسان حاليا ولسنا في المدينة الفاضلة ولدينا مشاكل ولكنها مشاكل فردية غير ممنهجة, وهذا تقرير غير صحيح اعتمد علي منظمة مثل العفو الدولية ومنظمات لجماعات إرهابية وبعض المنظمات المصرية غير الشرعية التي تتربح من مثل هذه التقارير.
< بعض المنظمات خرجت بتقارير تتهم فيه أداء المسيحيين في مصر خاصة بعد الحادث الأخير لهم في سيناء. ماذا تقول في هذا..؟
<< أقول لهم لدينا مواطنة ونسيج وطني واحد ولدينا شعار عاش الهلال مع الصليب ويتم تطبيقه علي ارض مصر الطاهرة التي احتضنت جميع الديانات, ولم تخرج منهم كلمة تؤكد أنهم مضطهدون خاصة أن هذا الاضطهاد يوجه من الجماعة الإرهابية التي تم تضييق الخناق عليها في سيناء وجبل الحلال فقاموا بعمل بعض الأعمال الإرهابية من أجل لفت نظر العالم الي أن المسيحيين مضطهدون ومحاولة جذب بعض الدول للتدخل في الشأن المصري وهذا لن يحدث خاصة بعد أن قامت الكنيسة ممثلة في البابا تواضروس باصدار البيان العظيم الذي ألقاه, هذه الكنيسة نبراس وعنوان للوطنية المصرية.
 

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على