الخميس 17 من جمادي الآخر 1438 هــ  16 مارس 2017 | السنة 27 العدد 9454    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
..‏ورحلة تاريخية مع أفلام الجاسوسية العالمية والمصرية
16 مارس 2017
أحداث غريبة تحدث هذه الأيام في العالم كله‏..‏ تحركات تعيد ما كان يحدث في العالم في وقت من الزمان الماضي‏..‏ ولكنها تحدث هذه الأيام بأشكال تعيد ذكري التجسس بين الدول في ظروف الحرب‏..‏ أو الأحوال التي تعاني منها بعض الدول للتغيير‏..‏ وكسب أهداف لها‏..‏ هي في حاجة إليها‏!!‏

ذكرتنا هذه الأحداث.. بأيام الجاسوسية!! الجاسوسية من أشهر الحواديت التي لعبت عليها. السينما العالمية.. وظهرت قصص سينمائية كثيرة.. رصدت بشكل حقيقي أو حتي بشكل تخيلي.. الصراعات المخابراتية.. خصوصا في فترات الحروب ومنها مثلا الحرب العالمية الثانية.. ثم فترة الحرب الباردة بين الاتحاد السوفيتي سابقا.. والولايات المتحدة.. وشخصية الجاسوس أو ضابط المخابرات في السينما العالمية.. لها رونق وشهرة.. ونتذكر علي سبيل المثال.. سلسلة( جيمس بوند) ضابط المخابرات البريطانية.. والذي لعب دوره( روجر مور) و(شين كونري) و(بريس بروستان) و(دانيل كريج).. علي الرغم من أنه جاسوس تخيلي غير حقيقي إلا أنه صار بطلا إنجليزيا رفيع الطراز!!
أما حال الجاسوسية في السينما المصرية فلا يختلف كثيرا..
فقد بدأت رحلة السينما المصرية مع عالم أفلام الجاسوسية عام74 بفيلم( الجاسوس) بطولة وإنتاج.. النجم فريد شوقي!! وفي عام78 قدمت السينما المصرية فيلمين.. أحدهما يتناول موضوع الجاسوسية بشكل مبسط وهو فيلم( أريد حبا وحنانا) بطولة.. النجمة ميرفت أمين.. والنجم عادل أدهم!! أما الفيلم الثاني فهو( الصعود إلي الهاوية).. وهو عن قصة حقيقية للجاسوسة.. هبة سليم المصرية التي استطاع الموساد تجنيدها لتكون جاسوسة ضد بلدها مصر.. ولها قصتها الحقيقية.. وكيف استطاع الجهاز الأمني المصري.. القبض عليها.. وتم إعدامها. وسوف نسرد حكايتها وقصتها في التجسس. ونهايتها!!
وكان لها قصتها في فيلم( الصعود إلي الهاوية) ورفضت كل الممثلات المصريات القيام بدور شخصيتها في الفيلم.. وتمكن المخرج كمال الشيخ.. والممثل.. جميل راتب من إقناع الممثلة المصرية التي كانت رافضة هي الأخري بقيام شخصية.. الجاسوسة.. أن تصور شخصيتها في الفيلم.. الممثلة المصرية.. مديحة كامل.. وكان الدور الذي قدمته.. سببا كبيرا في شهرتها.. ونجاحها في عالم السينما!
ومرت سبع سنوات قبل إنتاج فيلم جديد من أفلام الجاسوسية حتي عام85 فيلم( إعدام ميت) بطولة النجم محمود عبد العزيز.. وحقق نجاحا كبيرا.. ثم عام87 كان إنتاج فيلم( بئر الخيانة) بطولة النجم نور الشريف!!
ثم أنتجت السينما فيلم( مهمة في تل أبيب) عام92 بطولة نادية الجندي. وأنا.. ثم في عام99 فيلم( حكمت فهمي) بطولة.. نادية الجندي أيضا.
وآخر إنتاج لهذه النوعية من الأفلام.. هو فيلم( أولاد العم) عام2009 بطولة كريم عبد العزيز ومني زكي.. وشريف منير!!
وبعد ذلك ظهر في السينما.. سيل من الأفلام الحرة.. حتي الآن.. مع الأفلام المطلوبة.. من السينما الآن؟!

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على