الأربعاء 16 من جمادي الآخر 1438 هــ  15 مارس 2017 | السنة 27 العدد 9453    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
الروائي فتحي إمبابي يبحث عن هويته الضائعة في حوار لـاالأهرام المسائيب‏:‏
مصر يحكمها المثلث الذهبي‏..‏ الشعب والجيش ونهر النيل
أجري الحوار‏:‏ علي النويشي
15 مارس 2017
يقول‏:‏ عندما سمح لأبناء الفلاحين بالاندماج في الجيش لم تمر سوي عشرين عاما فقط‏,‏ إلا وكانت ثورة عرابي‏..‏ وفي القرن العشرين لم تمر عشرون عاما أخري علي التحاق المصريين بالجيش إلا وكانت ثورة يولي و‏.‏ ويقول‏:‏ عاش جيلي حلم الثورة بكامل تدفقاتها‏,‏ وانخرط في الحركة الطلابية بكل رومانسيتها‏..‏

ولكن سرعان ما صدمنا التاريخ بمراراته, وأدمتنا السياسة بعنفها وخشونتها.. فحملت ألامي وأشجاني, وجعلت من أحلامي حقيبة سفر أحملها أني ارتحلت ولكي أري الصورة كاملة ابتعدت في رحلة الخروج الطويلة, وهالني ما رأيت ونتوقف أمام قوله: رأيت الذئاب والضباع وهم ينهشون لحم الوطن, من شباب أجبرته الظروف علي السفر, فلم يلق من الأشقاء إلا اللعنات والإهانات, فكانت رواية مراعي القتل بكل عنفها ودمويتها.. ولما ذهبت بعيدا شهدت أن عمر مؤامرة الغرب علي مصر يتعدي القرون, فرجعت وغزلت من عجائب التاريخ نسيجا, حكت منه تاريخا موازيا للفقراء, فكتبت شرف اللهب ونهر السماءب ويقول أيضا: وسطرت مسيرة الغرباء في خروج المصريين إلي بلاد الأشقاء, وتلفعت بالتاريخ وأناتأرتدي أقنعة الصحراءب وصورت هجمة الغرب في الاحتلال الأمريكي للعراق..

وتوغلت في الجغراقيا إلي أعماق أفريقيا حيث منابع نهر النيل فكتب عتبات الجنةب وحكيت ملحمة اثني عشر ضابطا حكمت عليهم سلطة الاحتلال بالإعدام لاشتراكهم في الثورة العرابية, ثم خففت الحكم ونفتهم إلي الصومال ليراقبوا مقياس النيل, ولكنهم عاشوا عمرهم يعلمون الأفارقة الزراعة ويحاربون تجارة الرقيق.

إنه الروائي والمهندس فتحي امبابي,.. الذي نحاوره اليوم ونحن نثق أننا نحاور ضيفا ذا تأثير كبير بقدر ما يتميز به من رؤية ثاقبة ورأي سديد.. وقي بداية اللقاء قلت له: أعلم أعلم أنك تخرجت من هندسة عين شمس1974, وانخرطت في الحركة الطلابية وأعتقلت لمدة عام, وكتبت عددا من الروايات المتميزة, التي تخلط بين الأدب والتاريخ..

سألته: هل هناك من علاقة بين الرواية والهندسة ؟
بدأت علاقتي بالرواية قبل أن التحق مهندسا بالهيئة القومية لمترو الأنفاق مع بداية مشروع مترو القاهرة الكبري, وأري أن الهندسة تؤسس عقلا.. وعقلا يؤسس للعالم, وهناك علاقة واضحة بين التأسيس الفكري, والتأسيس الهيكلي, حيث يجمعهما معمار بنائي ضخم.. وعندما تؤسس للمعمار الإنشائي, فالأمر لايختلف كثيرا عن تأسيسك للرواية, قالرواية أيضأ معمار, معمار يحتاج لتخطيط ولشكل هندسي, ولهذا أتعامل مع الرواية كبناء له أدواته التي تؤسس له, من أجل الوصول للتكوين الجمالي الذي يتكون من لغة السرد ومضمون الحكاية..

هل كنت تشعر بالغربة بين عملك كمهندس وبين عشقك كروائي ؟
كنت أشرف علي شبكة المرافق التي تمر بهامراحل تنفيذ مشروع مترو الأنفاق وأجزاء من محطة التحرير, الفرنسيون المؤسسون للمشروع, فوجئوا بالتعامل مع بنية في غاية التعقيد, فهميزرعون في باطن القاهرة منشأ عملاقا, مليئا بالمرافق من كهرباء وتليفونات وصرف صحي, وشبكة معظمها بلا خرائط, وتحويلات مرافق وتحويلات مرور, ولابد من اقتطاع مناطق كاملة.. ولهذا كان المشروع ملئ بالتحديات, وبالتخطيط والتحكم في الإدارة أحد الدروس التي تعلمناها من الفرنسيين, كنا نعمل فيما يشبه المغارة, والوقت عنصر أساسي, والشروط قاسية, والغرامات كبيرة وفادحة, فإن لم ترد علي الخطابات, وإن لم تعتمد اللوح خلال ستة أيام فأنت وافقت, وبهذا أنت ملزم, فلم يكن هناك فرصة للبيروقيراطية, وفوت علينا بكرة, وفي التأخير جزاءات وغرامات باهظة, وبالفعل تم اللجوء للتحكيم بمحكمة العدل الدولية في لاهاي في السنة الأولي, وبالرغم من كل هذا لم يثنيني العمل الشاق عن الكتابة, بل كان يمنحني الدافع للمزيد من الإبداع, وتعتبر هذه المرحلة من أكثر مراحل عمري إنتاجا.

وكيف استطعت التوفيق بين الكتابة والعمل؟
كنت أعمل مالا يقل عن12 ساعة في اليوم, وكنت أعود للبيت لأستريح قليلا لأبدأ في استكمال رواية نهر السماء, وكان العمل الشاق يؤدي إلي إنتاج أكثر تشويقا وإثارة في العمل الروائي ودافع للمزيد من العمل.

لكن.. ألم تستفد من العمل الهندسي في رواياتك, وهل استخدمت مشروع مترو الأنفاق في واحدة من أعمالك الروائية ؟
أنعكس عملي في مشروعمترو الإنفاق, وبدأت ظلاله تظهر فيرواية شرف الله, وهي رواية خاصة جدا, لأنها الرواية التي أنشئ فيها العالم بجهدي وخيالي, وهي رواية مبنية علي السحر وعلي الحياة الواقعية, وفيها الصراع بين الحق والواجب بين السحر والحقيقة, وهناك علاقة قوية بين التاريخ والأدب في أعمالك الروائية, فالروايات تتكئ علي التاريخ, وتعرجمنه إلي سماوات مختلفة من الإبداع.

نري التاريخ واضحا في عملك الأخير اعتبات الجنةب وقبله نهر السماءب ثم مراعي القتلب ما اهمية التاريخ في العمل الروائي ؟
المصري عمره من سبعة إلي عشرة ألاف سنة, غير لغته مرتين, وغير ديانته مرتين, وهناك حوالي2500 سنة تبدو كفجوة ومنطقة مظلمة سقطت من التاريخ المصري, بداية من التاريخ الهيليني والروماني, ومع هذا الانقطاع التاريخي, نحن أمام عقل حدث به انفصال,وعندما ننظر للحضارة الأوربية والثقافة والحضارة الهندية أو الصينية نري أنه لا يوجد بها قطيعة فيما يخص الهوية, ومن هنا تظهر مشكلة في الوعي التاريخي لدي المصريين لأن هناك قطيعة استمرت2500 سنة, مما أدي إلي أن وعي العقل عند المصريين تكون من تاريخ السلطة, وليس له علاقة بالتاريخ والوعي به, والمجتمع يتكون منالفلاحين والسلطة.
النقطة الثانية: مع هذه القطيعة نجد أن هناك وعيا جديدا لعمر الوعي المصري خلال المائتي سنة الأخيرة, وأن وعينا الحقيقي بدأ مع تم الحملة الفرنسية, التي شقت الكفن عن هذا الجسد الذي تم وضعه في غياهب القبور لقرون طويلة.

لكن.. برأيك هل المائتي سنة الأخيرة كافية لتشكيل الوعي الجمعي لأمة عمرها سبعة ألاف سنة علي الأقل؟
أنت أمام تركيبة أشبه بالوعي الجمعي, ولكن يختلف الوعي من مرحلة لأخري, المصريون في ثورة يناير كانوا في قمة الرقي والتمدين الإنساني, وحب شديد للوطن, ورغبة عارمة للحرية, وإحترام للمرأة وللأديان الأخري,وهذا عكس ما يقال بأن المجتمع المصري عنده قبول للخضوع والإستبداد, وأنه يخاف ولا يخجل, وغيرها من الأكليشيهات التي تصك في أوقات الأزمات, فكأننا أمام مجتمع مصاب بمرض عقلي محدد, هو الوعي بالتاريخ, وتاريخه غير موجود بوعيه الحاضر, فهو يتصرف بتلقائية,وإنما وعيه الحاضر ووعيه التاريخي يستدعيه كله وقت الحاجة إليه فقط,ومن هنا فعملي في الأدب لا يتعلق بالتاريخ بقدر ما يتعلق بالهوية, البحث في هوية المصريين وطرق تفكيرهم.

وماذا لو تدبرنا تل الصورة كما وردت في نهر السماء؟
في رواية نهر السماء رأينا المصريين يتصرفون بعد الحرب بطريقة غير مفهومة علي الإطلاق لشعب له انتماءات عروبية قوية, وفجأة.. نري مجموعة تغيرات لم تعرف عنه من قبل, وكانت الرواية محاولة للإجابة علي هذا السؤل: ما الذي حدث للمصريين؟ ومع قراءتي للتاريخ المصري اكتشفت فجأة غياب600 سنة,هي فترة حكم المماليك في مصر, يضاف إليهم حكم العثمانيين الذي استمر300 سنة أخري, وإلا فكيف تفسر فكرةشعب يحكمه عبيد لمدة600 سنة ؟ عبيد مجلوبين من وسط أسيا وشرق أوربا ويحكمون بهويتهم وثقافتهم شعب مختلف تماما, من هنا جاءت رواية نهر السماء.. لكن الفكرة الرئيسية تتركز في غياب الجماعات التي تدافع عن الفلاحين ومن يمثل قيمة الرفض لديهم.

وماذا عن نهر النيل؟
نهر النيل هو الذي يعيد الترتيب والتطهير المتكرر مع كل فيضان جديد, ولهذا نجد أنه مع غياب الفيضان كان المصريون- جاء في تاريخ الجبرتي- يأكلون الكلاب والحمير, كما.. ويأتي الفيضان فيمسح كل هذا, ويخرج المصريون للسيطرة عليه ويزرعون الأرض..حالة مذهلة جدا لعشق الحياة وحب الخلود, وعندما ينشق الكفن عن الحضارة وعن الوعي القديم للفراعنة, ويتم معرفة اللغة القديمة للمصريين, هنا تستعيد الجماعة المصرية شعورها بذاتها ووطنيتها.. هذه القضية متعلقة بالهوية, وكما أكتب أنا, يكتب جورجي زيدان عن التاريخ, وكل هذا يصب في محاولات المصريين لفهم الهوية.

تربط بين النيل والجيش كتاريخ مؤسس لمصر, ويوم أن تنفرط حبات الجيش تنتهي معه شخصية الدولة, كيف تمثلت هذه العلاقة في أعمالك, وما هو دور الجيش الحقيقي في الحفاظ علي تماسك وهوية الدولة؟
الجيش المصري كمؤسسة الدولة, ومثلها كأي مؤسسة أخري كالقضاء والشرطة وغيرها من المؤسسات, ولكن بعد ثورة25 يناير, كان البعض ينظر خطأ وبزعم واهم أن مؤسسة الجيش ككيان بني علي وضعية استبدادية سلطوية, ويستنبط هذه الصورة من الوضعية العسكرية التي كانت موجودة في أميركا اللاتينية.

وما هو رأيك فيما يقولون؟
أنا أقول هذا غير صحيح, لأنه منذ بداية فترة الـ2500 سنة التي سيطر فيها الرومان علي مصر, ودونوا دستورا جديدا للتعامل مع المصريين.. ينص علي عزل المصريين تماما عن كل سلطات الحكم, ونفي أي وجود للمصريين قي كل مراكز الحكم, وصدر قراران في غاية الخطورة, أولهما: ألا يوجد داخل العسكرية الرومانية مصريون, الثاني: عدم تمكين الفلاحين المصريين من تملك الأرض, وبهذين القرارين استطاع الرومان أن يحرموا المصريين ممن يقوم بحمايتهم, وحرمانهم من تكوين أي قوي اجتماعية تستطيع الدفاع عن حقوقها المدنية, سواء كانت هذه القوي إقطاعية أو برجوازية أو غيرها.

حالتان تؤكدان علي أن الجيش المصري من المؤسسات الضرورية والتي لا غني عنها لتكوين الدولة, ويخبرنا التاريخ, بأنه عندما أعطيت الفرصة لأبناء الفلاحين للاندماج في الجيش لم تمر سوي عشرين عاما فقط, وكانت ثورة عرابي, ومع قرار ترقية أبناء العمد والمشايخ في صف الضباط, كان أحمد عرابي هو أول مصري ينضم للجيش, ومع صدور قانون بتمليك المشايخ للأرض, بدأوايتكلمون عن الدستور, وعن الجمعية النيابية, وعن العلاقة بين الشعب والحكام, وقامت الثورة العرابية, وكان دور السلطة الأجنبية دائما, محاولة إجهاض الدولة المصرية المدنية, هذه حالة.

وما هي الحالة الثانية؟
الحالة الثانية: وهي قيام الإنجليز بحل الجيش المصري وإبداله بقوات شركسية غير مصرية, وأسسوا كتلتين عسكريتين, كتلة الأمن الداخلي, وهو البوليس السياسي, وكتلة الهجانة وعددها خمسة ألاف سوداني لحماية الحدود, وبالتالي أصبحت دولة المصريين بلا أظافر ولا جلد يحميها, يتصرف فيها الإنجليز كما يشاءون.. ولم تمر سوي36 سنة ومع بداية الحرب العالمية الأولي سمح الإنجليز بتجنيد أبناء الفلاحين في العسكرية كقوة مساندة لقوات الاحتلال خلال الحرب, ولم تمر فترة سوي36 سنة أخري, إلا وقد قامت ثورة.1952

وأقول لا توجد دولة مصرية بلا مؤسسة عسكرية, وتصبح إشكاليات المجتمع مع المؤسسة العسكرية, قصة أخري يتم التفاهم فيها وحولها بين أبناء المجتمع نفسه, لكن ألا يتصرف أحد بما يسمح بتدمير أو إنهاء دور العسكرية المصرية لسببين, أولهما ما حدث في العراق عندما حلت القوات الأميركية الجيش العراقي وتسريح ضباطه وجنوده, انفرطت عري الدولة وتفككت أوصالها, فاحتياجنا للجيش احتياج وارتباط عضوي مصيري, والجيش المصري جيش وطنيله رسالة, ولو أن هذا الجيش طائفي, كان من الممكن في أحداث ثورة25 يناير أن يقف جانب الرئيس المخلوع ضد الشعب, لكن ما حدث بعد ذلك أمر يخص المصريين وحدهم ويتم الحوار حوله.

ماذا كان شعورك وأنت تكتب عن الضباط في رواية عتبات الجنة؟
كنت سعيد جدا وأنا أكتب رواية عتبات الجنة عن12 من الضباط الذين كانوا نواة أول جيش للفلاحين, والذيكان طول الوقت ينشئ مستشفيات ومدارس وطرق ومواصلات وبريد وتذخر ذاكرة الأفارقة بحرب الجيش المصري ضد تجارة الرقيق, وكان هناك امتزاج كامل, حتي في وقت الحرب مع الحركة المهدية, حدث تمازج وزيجات بين الجنود والسودانيين, لم يكن هناك استعلاء علي الشعب السوداني, وهل يقارن موقف الجيش المصري بما فعله جيش إيزابيلا حيث قتل70 مليون هندي في أميركا الشمالية, وأصبح أهالي الأرض الأصليين أقلية بعد سنوات الحرب التي أباد فيها الأوروبيين الهنود الحمر بكل أنواع الأسلحة غير الأخلاقية, وأحد بطال الرواية حسبما جاء في التاريخ شخص كان يعشقه الأفارقة هو الذي نقل إليهم الزراعة والتف الجميع من حوله, ولهذا كان الجيش المصري هو جيش الفلاحين الذي يعمر ويؤسس.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
Facebook تابعنا على