الجمعة 20 من جمادي الاول 1438 هــ  17 فبراير 2017 | السنة 27 العدد 9427    العددالحالي
رئيس مجلس الإدارة: أحمد السيد النجار
رئيس التحرير:
عـلاء ثابت
شمول المستفيدين من البرنامج عن طريق كارت صحي للعلاج المجاني
‏3‏ مليارات جنيه لعلاج غير القادرين من مشروع تكافل وكرامة
كتب ـ محمد ربيع غزالة‏:‏
17 فبراير 2017
كشف مصدر مسئول بوزارة الصحة أن الوزارة تعمل حاليا مع وزارات التضامن الاجتماعي ووزارات التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري‏,‏ التضامن الاجتماعي‏,‏ الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات‏,‏

ووزارة المالية علي شمول المستفيدين من برنامج تكافل وكرامة ومعاش الضمان بمشروع الرعاية الصحية عن طريق إصدار كارت صحي يضمن للمواطن العلاج المجاني. أضاف المصدر أن الموازنة المقترحة لتطبيق المشروع3 مليارات جنيه, مشيرا إلي أن نظام العلاج علي نفقة الدولة مستمر وبنفس الضوابط الموضوعة له وأنه تمت زيادة الموازنة المخصصة له بعد ارتفاع أسعار الأدوية والمستلزمات مليار جنيه أخري.
وكانت غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي قد أكدت أنه تم صرف المساعدات من برنامج تكافل وكرامة حتي20 يناير الماضي لمليون و209 آلاف أسرة, وأنه ستتم زيادة عدد المستفيدين من مساعدات البرنامج إلي100 ألف أسرة شهريا بما يعادل500 ألف مستحق, وذلك اعتبارا من يناير الماضي, حيث إن معدل متوسط الأسرة يصل إلي5 أفراد, لافتة إلي أنه من المستهدف الوصول إلي مليون و700 ألف أسرة مع نهاية شهر يونيوالمقبل.
وكشف أن وزارة الصحة والسكان قد قامت بتفعيل برنامج الرعاية الصحية لغير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي بنظام الكروت الذكية بـ13 محافظة منذ يناير2015 وحتي الآن, مشيرا إلي أن البرنامج يهدف إلي توفير تغطية تأمينية لغير القادرين من أصحاب معاش الضمان الاجتماعي وعددهم7.3 مليون مواطن بـ1153 قرية وهي القري الأكثر احتياجا علي مستوي الجمهورية, وذلك من خلال وحدات الرعاية الأساسية المطورة والمستشفيات العامة والمركزية ومستشفيات التأمين الصحي, بالإضافة إلي المستشفيات التعليمية والجامعية ومستشفيات أمانة المراكز الطبية المتخصصة.
من ناحية أخري, أكدت الدكتورة هالة ماسخ, رئيس قطاع الرعاية الأساسية بوزارة الصحة والسكان ارتفاع نسبة استخدام الملح المضاف إليه عنصر اليود المؤيدن بالمنازل من52%, إلي92%, مشيرة إلي أن نقص اليود يمثل خطورة كبيرة علي الصحة العامة للمواطنين.
وأوضحتالدكتورة هالة ماسخ- خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد حول إعلان نتائج البرنامج القومي لأيدنة ملح الطعام- أن الوزارة تسعي لتحقيق استمرار الحد الأمثل من الاستخدام المنزلي لملح الطعام المدعم بعنصر اليود, مشيرة إلي أن المسح القومي الصحي أوصي بتكثيف حملات التوعية لزيادة الوعي الصحي والتغذوي مع التعريف بالآثار السلبية الناجمة عن نقص عنصر اليود مع التركيز علي السيدات الحوامل.
وأشارت هالة ماسخ إلي ضرورة تكثيف الرقابة علي صناعة الملح المؤيدن, بالإضافة إلي مراجعة وتفعيل التشريعات والمعايير القياسية القومية لضمان استخدام الملح المعزز باليود في الصناعات الغذائية, لافتة إلي أن الوزارة وضعت الإستراتيجيات والخطط التي تستهدف المناطق الأكثر احتياجا لاستخدام الملح الغني باليود.

رابط دائم: 
البريد الإلكتروني
 
الاسم
 
عنوان التعليق
 
التعليق
الأكثر قراءة
Facebook تابعنا على